كسر الغصن الأخضر في عظام الأطفال - الأسباب والأعراض والعلاج
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / السلامة / كسر الغصن الأخضر في عظام الأطفال
كسر الغصن الأخضر في عظام الأطفال

كسر الغصن الأخضر في عظام الأطفال

نحن نحب أن نرى أطفالنا يلعبون ويمرحون، ولكن في بعض الأحيان قد يتحول هذا المنظر المبهج إلى كابوس عندما يتأذى طفلك. على الرغم من أنه يمكن التعامل مع الكدمات الطبيعية والإصابات الطفيفة الأخرى بشكل فعال في المنزل، إلا أنه إذا تعرض طفلك لكسر في عظمه، فقد يحتاج إلى رعاية طبية فورية. يعد كسر الغصن الأخضر شائعًا جدًا عند الأطفال، وإذا كنت ترغب في معرفة المزيد عنه، فأنت في المكان الصحيح. سنناقش هنا كل ما تحتاج لمعرفته حول كسر الغصن الأخضر عند الأطفال والمزيد.

ما هو كسر الغصن الأخضر أو Greenstick؟

على الرغم من أن الاسم قد يبدو غريبًا، إلا أن كسر الغصن الأخضر شائع جدًا عند الأطفال الصغار. في حالة كسر العظم، عادة ما ينحني العظم ويحدث شرخ فيه، لكن العظم لا ينكسر إلى قطعتين. هذه هي نفس الظاهرة التي تحدث عندما تحاول كسر الغصن أخضر، وهكذا حصل هذا الكسر على اسمه. ويسمى كسر الغصن الأخضر أيضًا بالكسر الجزئي.

من هو المعرض لخطر كسر الغصن الأخضر

يعد كسر الغصن الأخضر شائعًا جدًا عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ١٠ سنوات. يتمتع هؤلاء الأطفال في هذه الفئة العمرية بعظام ناعمة وهشة للغاية، كما أن الكالسيوم الموجود فيها أكثر. وهذا يجعل عظامهم أكثر عرضة لمثل هذا النوع من الكسور.

أنواع كسور الغصن الأخضر

فيما يلي أنواع كسور الغصن الأخضر:

  • كسر الغصن الأخضر في الترقوة: عندما يتعرض الطفل لضربة مباشرة على أعلى صدره وكتفه أو على يده الممدودة، فإنه قد يعاني من كسر الغصن الأخضر في الترقوة. تصبح عظام الترقوة أقوى عند عمر ٢٠ عامًا تقريبًا، مما يعني أنه حتى المراهقين قد يصابون بمثل هذه الكسور.
  • كسر المعصم الأخضر: يحدث هذا الكسر عندما يسقط الطفل من ارتفاع ويداه ممدودتان لتجنب الإصابة ويهبط على كفه أو يتلقى ضربة مباشرة على كفه. ينكسر الثلث السفلي أو الثلث الأوسط من نصف القطر أو عظام الساعد في كسر الغصن الأخضر في الرسغ.
  • كسر الغصن الأخضر في الساق: في كسر الغصن الأخضر في الساق، ينكسر الثلث الأوسط أو الثلث السفلي من عمود الساق. قد يحدث هذا عندما يتلقى الطفل ضربة مباشرة على ساقه أو عندما يهبط من ارتفاع على ساقه.

الأسباب

تمامًا كما تحدث الأنواع الأخرى من الكسور، يحدث أيضًا كسر الغصن الأخضر. قد يشعر الطفل بضربة قوية أو التواء في عظامه. الأطفال الأصغر سنا يحبون اللعب في الهواء الطلق ويحبون القيام بأشكال مختلفة من الأنشطة البدنية، مما يجعلهم أكثر عرضة لمثل هذه الإصابات. ومع ذلك، فإن السبب الأكثر شيوعًا لهذا النوع من الكسور هو السقوط من ارتفاع، والذي يحدث عادةً بسبب ممارسة الكثير من ألعاب القفز.

أعراض كسر الغصن الأخضر

فيما يلي بعض الأعراض التي قد تساعدك في تحديد كسر الغصن الأخضر:

  • الألم
  • احمرار أو تورم أو ظهور كدمة في مكان الكسر.
  • قد يحدث تشوه في الأطراف، في الحالات الشديدة.
  • انخفاض حركة المفاصل أو الأطراف لمنع أي ألم.
  • مثل هذه الكسور أكثر شيوعًا في الأطراف العلوية منها في الأطراف السفلية.

ومع ذلك، في بعض الأحيان قد يجد طفلك صعوبة في شرح الإصابة أو الأعراض التي يعاني منها؛ من المهم أن تراقب طفلك بحثًا عن أي من الأعراض المذكورة أعلاه وتطلب المساعدة الطبية الفورية.

كيف يتم التشخيص؟

إذا كان طفلك يعاني من ألم مستمر في أطرافه، ولا يهدأ بعد ٢-٣ أيام أو كان طفلك يعاني من قلة استخدام طرف معين أو غير قادر على الضغط على مفاصله أو ثنيه، فيجب عليك مراجعة الطبيب على الفور. قد يقوم طبيبك بإجراء اختبارات لمعرفة ما إذا كان قد أصيب بكسر. سيقوم الطبيب بما يلي:

  • فحص الأعراض الجسدية، مثل التورم أو الألم أو تشوه الأطراف.
  • تحقق من تلف الأعصاب.
  • قد تطلب من طفلك تحريك أصابعه أو أطرافه المتضررة الأخرى للتحقق من الضرر.
  • بعد فحص جميع الأعراض الجسدية وإجراء الاختبارات البدنية، سيطلب منك طبيبك إجراء الأشعة السينية لكسر الغصن الأخضر.

كيف يتم علاج كسر الغصن الأخضر

كيف يتم علاج كسر الغصن الأخضر؟

يتضمن الكسر انحناء أو التواء في العظام، وقد يقوم طبيبك بتقويمها يدويًا، وهو ما يسمى بالرد المغلق. ونظرًا لأن هذه العملية مؤلمة للغاية، فقد يقوم الطبيب بتخدير طفلك بشكل عام. بمجرد وضع العظم في مكانه، سيقوم الطبيب بوضع جبس للحفاظ على العظم المكسور في مكانه وإعادة العظام إلى شكلها الطبيعي. في بعض الأحيان يمكن استخدام جبيرة لأن الكسر جزئي، ويمكن إزالته بعد الشفاء.

ما هي مدة وقت التعافي من كسر الغصن الأخضر؟

قد يستغرق متوسط ​​الوقت اللازم للشفاء التام لأي كسر من نوع الغصن الأخضر من أربعة إلى ستة أسابيع. ومع ذلك، يعتمد الأمر أيضًا على شدة الكسر، وبالتالي قد يستغرق شفاء هذا النوع من الكسور من أسبوعين إلى ثمانية أسابيع.

ما هي تغييرات نمط الحياة التي يجب اعتمادها؟

قد يجد الطفل الذي يعاني من كسر الغصن الأخضر صعوبة في الذهاب إلى المدرسة لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام. وبمجرد أن يهدأ الألم، قد يُسمح له بالذهاب إلى المدرسة. ومع ذلك، إذا كان الكسر موجودًا في يده المسيطرة، فسوف يحتاج إلى المساعدة للقيام بالأنشطة اليومية المعتادة.

كيف يمكنك التعامل مع كسر الغصن الأخضر لدى طفلك؟

يخاف الطفل عمومًا من التعرض للإصابة، وقد يكون الكسر مدمرًا لنفسيته. من المهم أن تقدمي أقصى قدر من الدعم العاطفي والجسدي لطفلك في هذه المرحلة ومساعدته على التكيف مع هذا الوضع. قد يرفض طفلك أيضًا ارتداء الجبس أو الجبيرة، لأنه قد يشعر بالغرابة تجاه ارتداء شيء من هذا النوع. قدمي شرحًا مفصلاً له وأخبري طفلك بمدى أهمية شفائه السريع. خذي طفلك لإجراء فحوصات منتظمة لمراقبة تعافيه.

كيفية منع كسر الغصن الأخضر

كما نوقش أعلاه، فإن كسر الغصن الأخضر عند الأطفال شائع جدًا. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع طفلك من كسر الغصن الأخضر:

  • اشرحي أهمية السلامة لطفلك وأخبريه كيف أن اللعب العنيف قد تؤدي إلى إصابات خطيرة.
  • أخبري طفلك أن يلعب على سطح ناعم. اللعب على سطح ناعم قد يوفر الحماية ضد التأثير الشديد على العظام.
  • إذا كان طفلك يشارك في أي رياضة أو نشاط شاق، فتأكدي من أنه يرتدي معدات السلامة المناسبة.
  • راقبي طفلك الصغير عندما يلعب في الخارج. تساعد مراقبة أطفالك في حماية طفلك من أنواع مختلفة من الإصابات والحوادث.

ومع ذلك، بغض النظر عن مدى يقظتك كأم أو كأب، في بعض الأحيان تحدث الحوادث، وقد يسقط طفلك ويتعرض لإصابات خطيرة مثل الكسور. من المستحسن أن تنتبهي إلى أعراض طفلك وتتصرفي بسرعة في مثل هذه المواقف، وتطلبي المساعدة الطبية. وتذكري أيضًا أن عظام طفلك مرنة للغاية ويتم إصلاحها أيضًا دون حدوث العديد من المشكلات. إن المكملات المنتظمة من الكالسيوم، والمجنيسيوم، وفيتامين ج و د لها نفس القدر من الأهمية لصحة العظام.

اقرأ أيضا:

عسر القراءة عند الأطفال (Dyslexia) – الأسباب والعلامات والعلاج
فقدان البصر عند الأطفال – الأسباب والعلامات والعلاج
آلام الرقبة عند الأطفال