كيفية تطوير الذكاء العاطفي (EQ) لدى الأطفال
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / النمو / ١٤ نصيحة لتطوير الذكاء العاطفي لدى الأطفال
نصائح لتطوير الذكاء العاطفي لدى الأطفال

١٤ نصيحة لتطوير الذكاء العاطفي لدى الأطفال

عندما يكبر الطفل، ينصب التركيز الكامل من أولياء الأمور والمدرسة بشكل رئيسي على ضمان أداء جيد في العلوم، والرياضيات، واللغة، وأي أنشطة أخرى تشكل جزءًا من المنهج الدراسي. لكن الحياة لا تقتصر على الأداء الجيد في الدراسة. يلعب الذكاء العاطفي لدى الأطفال الصغار دورًا حيويًا في تشكيل شخصيتهم التي سيصبحون عليها عندما يكبرون. يجب أن تكون على دراية بعلامات مثل فهم طفلك لغضبك عندما لا يؤدي أداءً جيدًا، أو حزن صديقه على فقدان حيوانه الأليف، مما يدل على وجود نسبة عالية من الذكاء العاطفي لديه.

ما هو الذكاء العاطفي؟

ببساطة، فإن قدرة الفرد على فهم عواطفه، وكذلك عواطف الآخرين، تشكل الذكاء العاطفي. يتمتع الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي العالي بمهارة في ملاحظة كيفية تأثير العواطف على الآخرين وفهم الدوافع وراء أفعالهم. يتم قياس الذكاء العاطفي عن طريق EQ، وهو يختلف عن معدل الذكاء. EQ هو مقياس لفهم جوانب متعددة.

أهمية الذكاء العاطفي للأطفال

يعد الذكاء العاطفي علامة رئيسية في تحديد مدى توازن الطفل في حياته الخاصة والمواقف الاجتماعية المختلفة التي تنطوي على التفاعل مع الناس على أطياف عاطفية مختلفة.

١. الوعي بالذات

إن وجود ذكاء عاطفي عالي يمكّن الطفل من فهم مشاعره الخاصة ويعرف جيداً سبب شعوره بعاطفة معينة. يمكنه أيضًا فهم سبب شعوره بالرغبة في ارتكاب فعل ما ومن أين ينبع هذا الشعور. هذا الوعي الذاتي ضروري لفهم نقاط القوة والضعف لديه.

٢. تنظيم تصرفاتك الخاصة

بعد أن طور فهمًا جيدًا لسبب شعور الطفل بما يفعله، يمكن للطفل الذي يتمتع بذكاء عاطفي جيد أن يبذل جهودًا لتصحيح أفعاله والتأكد من مراقبة أي دوافع قد تسبب ضررًا لنفسه أو للآخرين. يمكنه التفكير بهذه المشاعر وفهم أن المشاعر لا تحتاج بالضرورة إلى أن تترجم إلى فعل ضار.

٣. التعاطف مع الآخرين

الشخص الذي يستطيع فهم نفسه جيدًا يمكنه التعاطف بشكل كامل وناجح مع الآخرين. هذا لأنه يفهم العواطف إلى مستوى عميق. يمكن للطفل الذي يمكنه التواصل مع جانبه العاطفي وتسخيره بشكل جيد أن يتعاطف مع الآخرين في موقف مماثل ويفهمهم بشكل أفضل.

التعاطف مع الآخرين

٤. مهارات اجتماعية أفضل

إن التفاعل مع الناس وإنشاء علاقات جيدة هو مسألة التنقل في مجموعة متنوعة من الخطوط والأنسجة العاطفية لكل فرد. يمكن للطفل ذو الذكاء العاطفي العالي أن يكبر ليصبح شخصًا يمكنه التواصل بسهولة مع الآخرين والحفاظ على هويته من خلال كونه شخص قوي اجتماعياً.

كيفية تنمية الذكاء العاطفي عند الطفل؟

هناك العديد من أنشطة الذكاء العاطفي للطفل التي يمكنك القيام بها من أجل جعله يبدأ على طريق أن يصبح فردًا أفضل، يتمتع بحاصل عاطفي جيد.

١. تعلم كيف تكون هادئا في لحظة الغضب

إذا عدت إلى المنزل بعد يوم سيء وبدأ شيء ما يزعجك، يمكنك الحفاظ على هدوئك والإشارة إلى أنك لست في مزاج جيد وتحتاج إلى بعض الوقت للاسترخاء والهدوء قبل الاستماع للآخرين. وهذا يساعد أفراد الأسرة على فهم الوضع أيضًا.

٢. قم بتوصيل مشاعرك

علم طفلك أن يكون منفتحًا للتعبير عن مشاعره، مما يجعل المنزل بيئة آمنة له. دعه يوافق على إخبارك أنه يريد البكاء أو أنه غاضب من شيء ما. التواصل هو الخطوة الأولى لحل أي موقف.

٣. تشجيع الأداء الجيد

لا يستطيع الأطفال التحكم في دوافعهم وعواطفهم بسهولة. على سبيل المثال، إذا كان طفلك معتادًا على رمي الأشياء، وفي أحد الأيام، بدلًا من هذا الفعل، أعلن بوضوح أنه غاضب، عانقه وأخبره أنك فخور بحقيقة أنه تواصل ولم يطلق العنان لغضبه بدلا من ذلك.

٤. لعبة مجموعها غير صفري

دع طفلك يتعلم في وقت مبكر من الحياة أنه ليس كل قرار يعتبر فوزًا أو خسارة. يمكن أن تكون هناك دائمًا حلول يمكن أن تكون مربحة للجانبين. علمه مفهوم التسوية، التي لا يمكن البدء بها إلا بعد إقامة تواصل واضح وهادئ.

٥. تحديد دوافعه

راقب طفلك واكتشف ما الذي يدفعه إلى الاستمرار. تحدث معه على هذا المنوال من خلال التركيز على الجوانب التي تعمل في هذا الصدد. يمكنك جعله يدرك أنه من الجيد الاستمرار في المحاولة على الرغم من الفشل ومساعدته على استخدام عواطفه لتحقيق الأهداف التي وضعها لنفسه.

٦. تعليم التأكيدات الإيجابية

لن تكون موجودًا دائمًا لتشجيع طفلك، وسيحتاج إلى البدء في القيام بالأشياء بشكل مستقل بنفسه أيضًا. اسمح له بفهم أنه يمكنه استخدام الحديث الذاتي الإيجابي للتعامل مع مشاعره بشكل أفضل والحفاظ على تركيزه وتحفيزه طوال الوقت.

٧. التركيز على حل المشاكل

عند مواجهة العقبات والمشاكل، يرجى مساعدة طفلك على فهم أنه من الأفضل فهم المشكلة ومعالجتها جزء بعد جزء، بدلاً من الدخول في نوبة غضب والحزن عليها. مهارات حل المشاكل يمكن أن تقطع شوطاً طويلا في الحياة.

٨. طرق أفضل لتوجيه العواطف

الشعور بالإحباط والغضب أمر طبيعي لكن توجيهه بالطريقة الصحيحة أمر ضروري أيضًا. حاول إشراك طفلك في الأنشطة البدنية من خلال ضرب كيس ملاكمة يساعده على معالجة غضبه. ومن الأفضل بكثير ترجمة الغضب إلى عبارات بسيطة وواضحة تعالج هذه القضية.

طرق أفضل لتوجيه العواطف

٩. تهدئة نفسه

علم طفلك طرقًا لمنع التصرفات الاندفاعية، مثل أخذ نفس عميق، أو العد ببطء حتى ١٠، أو شرب بعض الماء. العديد من التقنيات مثل هذه فعالة في تهدئة الشخص على الفور.

١٠. اجعله على دراية بالتوتر

منع المشكلة أفضل من حلها. لذلك، علّم طفلك أن يكون على دراية بالمواقف أو المحفزات التي قد تسبب له التوتر. بمعرفة هؤلاء يمكن اتخاذ الإجراءات الصحيحة لتجنبهم أو إعداده لمواجهتهم دون الاستسلام لعواطفه.

١١. فهم عواطف الآخرين

يعد تعلم قراءة تعبيرات وجوه الأشخاص والإشارات اللفظية وغير اللفظية المختلفة طريقة جيدة لإخماد أي جدال قادم أو تقديم الدعم لشخص ما في ورطة. دع طفلك يكون على دراية بالإشارات المختلفة ليكون على دراية بحدوثها مع الآخرين.

١٢. كن منفتحًا على التحدث بحرية

اجعل من المريح أن يتحدث طفلك معك عن أي شيء قد يواجهه. إن وجود قناة اتصال تمكن طفلك من أن يثق بك وأن يكون منفتحًا معك، وهذا أمر ضروري للغاية.

١٣. تصنيف العواطف

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون الوضع معقدًا للغاية لفهم ما قد يشعر به طفلك بالضبط. في مثل هذه الحالات، مساعدته على تصنيف المشاعر بعبارات بسيطة يمكن أن توضح لك الأمور، ويساعده على فهم ما يشعر به أيضًا.

١٤. تقبل طفلك كما هو

كل طفل مختلف، البعض حساس والبعض الآخر لديه مشاكل الغضب. دع طفلك يعرف أنك على دراية بمشاعره واعرض عليه مساعدته في ذلك. القبول يمكن أن يمنع الوضع من التفاقم.

تقبل طفلك كما هو

ما أهمية الذكاء العاطفي للأطفال الذين يعانون من مشاكل في التعلم والانتباه؟

تعتبر ألعاب الذكاء العاطفي للأطفال ضرورية، خاصة للأطفال الذين لديهم مشاكل في التعلم والانتباه. يواجه هؤلاء الأطفال درجة إضافية من الصعوبة حيث يتعين عليهم مواجهة الإحباط يوميًا من خلال رؤية أقرانهم يقومون بأنشطة مختلفة بسهولة تامة بينما لا يستطيعون القيام بذلك.

في كثير من الأحيان، يمكن للذكاء العاطفي أن يغير نتيجة الموقف المحبط من يوم مليء بنوبات الغضب، أو البكاء، أو الإحباط المتأصل، إلى يوم مليء بالتواصل، والمساعدة، والنمو للطفل، والأسرة.

لماذا يعاني بعض الأطفال في كثير من الأحيان من الوصول إلى الذكاء العاطفي؟

ليس كل الأطفال الذين يعانون من مشاكل في التعلم يعانون من الذكاء العاطفي. لكن العكس يمكن أن يكون صحيحاً في بعض الحالات حيث يمكن أن يشير انخفاض معدل الذكاء العاطفي إلى وجود مشكلة سلوكية. الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، والأطفال الذين يعانون من مشاكل في السمع، والمشاكل الأخرى يميلون إلى إساءة تفسير أو تجاهل الإشارات الاجتماعية تمامًا.

على العكس من ذلك، كانت هناك حالات أظهر فيها الأطفال الذين يعانون من مشاكل سلوكية ذكاءً عاطفياً مذهلاً، مع قدرة كبيرة على الفهم والتعاطف مع الآخرين. يعد الحاصل العاطفي لدى الأطفال علامة مهمة جدًا لنموهم وتطورهم من مرحلة الطفولة إلى الشباب. وعلى الرغم من أنه قد لا يتم تناول هذا الأمر بالضرورة في المدارس، إلا أنه يجب على الآباء أن يكونوا على دراية بذلك وأن يأخذوا سلوك أطفالهم بعين الاعتبار. اعملوا معًا لمساعدتهم على فهم أنفسهم والآخرين بطريقة أفضل.

يكبر الطفل الذكي عاطفياً ليصبح فرداً أفضل في المستقبل ويحظى بإعجاب الجميع. حتى أن لديه شعورًا بالذات، ويتعاطف مع الآخرين، والأهم من ذلك، أنه اجتماعي، وهي مهارة حياتية أساسية. هناك العديد من الأسباب الوجيهة للعمل على الذكاء العاطفي لطفلك. جرب هذه النصائح لجعل طفلك ذكيًا عاطفيًا ورؤيته ينمو ليصبح شخصًا طيب أيضا.

اقرأ أيضا:

الأطفال الموهوبون – الخصائص الشخصية والتحديات التي تواجههم
التطور والنمو الاجتماعي والعاطفي عند الأطفال
كيف تتعامل مع طفل شديد الحساسية
الآثار السلبية لضرب الأطفال