١٥ نصيحة حول كيفية أن تكوني أمًا جيدة
الرئيسية / الرضع / ١٥ نصيحة حول كيفية أن تكوني أمًا جيدة
١٥ نصيحة حول كيفية أن تكوني أمًا جيدة

١٥ نصيحة حول كيفية أن تكوني أمًا جيدة

لا بد أنك واجهتي العديد من الصعوبات في حياتك، ولكن عندما تصبحين أماً، فكل ما واجهتيه لا يقارن بذلك الدور. إن كونك أمًا مهمة صعبة للأمهات الجدد. إن الركض خلف أطفالك في كل صغيرة سوف يرهقك. يعتمد طفلك عليك منذ لحظة الحمل. أنت ممرضته، وأفضل صديق له، ومقدمة الرعاية، وأهم شخص في العالم كله. هذا الشخص الصغير مهم جدًا بالنسبة لك، لذلك من الصعب ألا تشعري بالضغط. من المؤكد أنك ستفعلين كل ما في وسعك لتكوني أمًا جيدة، أليس كذلك؟ لذا، إليك بعض النصائح الأساسية التي ستساعدك ببعض الحيل حول كيفية أن تكوني أمًا أفضل لطفلك.

صفات الأم الصالحة

لا يقتصر الأمر على صحة طفلك فحسب، بل أيضًا على نموه العاطفي والعقلي، وهو ما يصبح مسؤوليتك. سوف يتطلع طفلك إليك لمساعدته على تعلم كيفية التعامل مع هذا العالم بمفرده. لا تقلقي؛ فقط افعلي ما يناسبك أنت وطفلك واعلمي أن كل شخص لديه أسلوبه الخاص في التربية. فيما يلي بعض الصفات العامة للأم الصالحة التي يمكنك استخدامها كدليل إرشادي في رحلتك لتصبحي أمًا جيدة:

١. الصبر

الصبر هو تعريف الأم الصالحة. مع نمو الطفل، يحاول استكشاف العالم والتعرف عليه. في بعض الأحيان، أثناء استكشاف أو تجربة أشياء جديدة، يمكن أن يكون مهمل أيضًا. لذا، إذا قام بتزيين الجدران بفنه أو سكب الحليب على سجادتك المفضلة، فيرجى التحلي بالصبر؛ لا تصرخي عليه. خذي عدة أنفاس عميقة وابذل قصارى جهدك للاسترخاء. الصبر مفيد لك ولأطفالك لأنهم سوف يكتسبون الصفات التي يرونها فيك وفي زوجك.

٢. التشجيع

سوف يفشل طفلك مرات عديدة قبل أن يحقق النجاح في مهمته، سواء كان ذلك المشي، أو الزحف، أو تناول الطعام بمفرده، أو أي شيء آخر قد يحاول القيام به. إن مهمتك هي الاستمرار في تشجيعه، حتى لو فشل إلى ما لا نهاية. الأطفال الذين لديهم أمهات داعمات ومشجعات قادرون على التعامل مع إخفاقاتهم، والمحاولة مرة أخرى دون ندم. وهذه هي السمة التي سوف يأخذونها معهم عندما يكبرون. سيكونون أيضًا أكثر تشجيعًا ودعمًا للآخرين بشكل عام.

التشجيع

٣. التفهم

وهي من أهم صفات الأم الصالحة. عليك أن تأخذي الوقت الكافي للاستماع إلى أطفالك ومحاولة فهم الموقف من وجهة نظرهم. يحتاج أطفالك إلى معرفة أنه يمكنهم التواصل معك في أي شيء وفي أي وقت، بغض النظر عن عمرهم.

٤. الاحترام

يجب كسب الاحترام، وسيحتاج أطفالك إلى تعلم ذلك. إن ما تفعلينه لكسب احترام طفلك سيعلمه بدوره احترام نفسه. الأطفال الذين تعلموا احترام الذات وكيفية احترام الآخرين هم أكثر سعادة، وكرمًا، وأكثر قدرة على تنمية علاقات جيدة في وقت لاحق من الحياة.

٥. الصرامة

أثناء تهذيب طفلك، لا تعتقد أنك بحاجة إلى أن تكون شديدة معه، التأديب بلطف وبحب هو ما يجعل الأم أمًا عظيمة، فقدرتها على فهم سلوك أطفالها وإخبارهم أنهم ليسوا أطفالًا سيئين، بل أن سلوكهم هو الذي كان سيئًا. على سبيل المثال، قولي شيئًا مثل “الدفع ليس سلوكًا لطيفًا. لن تكون قادرًا على اتخاذ دورك الآن. ” بدلًا من “لا يمكنك أن تأخذ دورك الآن لأنك فتى شقي”. كوني ثابتًة في الالتزام بكلمتك عندما يتعلق الأمر بتأديب أطفالك، وإلا فلن يأخذوك على محمل الجد.

٦. متواجدة دائمًا من أجل أطفالها

سواء كنت أم عاملة أو أم ربة منزل، يجب أن تجدي الوقت لأطفالك. عليك أن تهتمي بما يحلو لهم وأن تبذلي جهدًا للتواصل معهم. كوني متواجدة عندما يحتاجون إليك، وهذا سيجعل أطفالك يشعرون بأهميتهم وسيؤدي بدوره إلى تعزيز الثقة وتقدير الذات والحب.

متواجدة دائمًا من أجل أطفالها

٧. التواضع

قد يكون هذا أمرًا صعبًا، لكن من المهم فحص الموقف والاعتذار لطفلك إذا كنت مخطئًة. هذا يمنع الوضع من التفاقم، كما يعلم طفلك أيضًا درسًا قيمًا وهو أن الجميع يرتكبون الأخطاء، وأنه لا بأس طالما أنك متواضع بما يكفي للاعتراف بأخطائك. وهذا سوف يكسبك الكثير من الاحترام منهم.

٨. المثل الأعلى

ساعدي طفلك على الاعتماد على نفسه من خلال مساعدته على صقل مهاراته. عندما ينمو طفلك ويظهر اهتمامًا بالأشياء، خذي الوقت الكافي لتعليمه حقًا. يظهر بعض الأطفال موهبتهم منذ سن مبكرة. انتبهي، إذا كان لدى طفلك أي موهبة محددة، ساعديه على تنمية المهارات والمواهب حتى يكون مستقلاً ومنتجًا في حياته.

٩. ودودة

التواصل الجيد في الأسرة مهم لفهم بعضنا البعض وبناء علاقة ثقة ومحبة. يحتاج الأطفال في أي عمر إلى الشعور بأنهم يستطيعون التواصل مع أمهم في أي نوع من المشاكل، حتى في المشاكل الحساسة. لذلك، قومي بتنمية التواصل المنفتح والصادق منذ سن مبكرة.

١٠. قوية

يمكن أن تكون الأمومة عملاً مرهقًا، وغالبًا ما يأتي ذلك على حساب نفسك. تحتاج المرأة إلى أن تكون على استعداد للتخلي عن كل ما تريده من أجل أن تقدم كل شيء لتربية أطفال أصحاء وسعداء. احرصي على أن تكوني قوية من أجل أطفالك لأن مشاهدتك وأنت تتعاملين مع الحياة بشكل يومي هو ما سيلهمهم ويعلمهم دروساً قيمة حول القوة وكيفية المثابرة وتطبيقها في الحياة اليومية.

١١. المحبة

يحب كل والد أطفاله، ولكن مدى حبهم لأطفالهم يضع الأساس لكيفية نموهم. الحب والرحمة من الصفات الحميدة للإنسان. كوني قدوة لطفلك من خلال إظهار الحب والتعاطف لأطفالك، حتى يكبروا أيضًا ليصبحوا كذلك.

١٢. إيجابية

لا أحد مثالي، ولا الأمهات أيضًا. عندما تصبح المرأة أمًا، عليها أيضًا أن تتعلم وتتكيف مع المواقف الجديدة. لذا، الأخطاء جزء من رحلة الأم. اعملي معروفًا لنفسك، وكوني أقل انتقادًا لنفسك. إذا كانت إحدى الأمهات الأخرى تفعل شيئًا جيدًا، فهذا لا يعني أنك مضطرة إلى القيام بذلك أيضًا. كل أب وأم لديه أسلوب مختلف ووتيرة مختلفة. لذا كوني متفائلة بكل ما تفعلينه وما لا تفعلينه واتبعي غرائز الأمومة بداخلك.

١٣. هادئة

سوف تصلين إلى هدف كونك أم جيدة مع الوقت، ولكن خطوة بخطوة. تعتقد العديد من الأمهات أن وصفة الأمومة الجيدة هي الحفاظ على المنزل نظيفًا، ومساعدة الأطفال في واجباتهم المدرسية، والقيام بالأعمال المنزلية، وإبهار الناس بمعارات الطبخ. لا، ليس عليك تحقيق كل ذلك في يوم واحد، فيجب المحافظ على الهدوء والتركيز على مهمة واحدة في كل مرة وإتقانها. بهذه الطريقة، لن تثقلي نفسك، وتقضي المزيد من الوقت مع الأطفال، وتتصرفين كأم جيدة.

١٤. الصحة

الأم التي تتمتع بصحة جيدة هي أم جيدة. إذا كنت بصحة جيدة، فسوف تتمكنين من رعاية طفلك بشكل أفضل. إذا لم تركزي على الرعاية الذاتية واكتفيت بالعمل الشاق، فقد تعرضي صحتك للخطر وتصابين بالمرض. ونحن نعلم جميعاً مدى صعوبة القيام بتربية الأطفال عندما نكون مرضى. لذا، لا تنسي تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية بانتظام، وتناول طعامًا صحيًا، وامنح نفسك بعض الوقت للراحة.

١٥. كوني مستكشفة

بالمستكشفة، لا نعني مسافرة، بل نعني منفتحًة على الأفكار الجديدة والعالم، وهذه إحدى الصفات الرائعة للأم الجيدة. كوني منفتحة على أشياء مثل الأنشطة والمحادثات، فالتقييد دائمًا غير جيد مع الأطفال. إذا لم نمنحهم مساحة للقيام بشيء جديد، فلن يتعلموا أبدًا وينمووا ليصبحوا أذكياء. ومن خلال تقديم الدعم لهم في تصرفاتهم (والتساهُل دائمًا)، يمكننا مساعدة أطفالنا على أن يصبحوا أفضل، كما سوف يرتبطون بك بسرعة. علميهم عن المحيطات، والعالم الكبير، والتجارب والأنشطة المختلفة.

الأسئلة الشائعة

١. كيف يمكنني أن أكون أمًا أكثر هدوءًا؟

الهدوء من علامات الأم الصالحة. لكي تصبح كذلك، يجب أن تحددي المحفزات التي تجعلك تفقدين أعصابك ثم تبحثي عن حلول لتهدئة نفسك. إذا كنت مشغولة باستمرار بالمهام للمختلفة، فقد يؤدي ذلك إلى الإرهاق وقد يثير غضبك. لذا، احتفظ بوقت مخصص للرعاية الذاتية من روتينك اليومي، واستمتعي بالحب والضحك أكثر مع أطفالك أو شاهدي فيلم تحبينه.

٢. ما هي بعض أصعب الأشياء في الأمومة؟

بعض أصعب الأمور المتعلقة بالأمومة هي كثرة المهام، وإذا كنت أمًا عاملة، فإن مسؤولية العمل والمنزل يمكن أن ترهقك. أيضًا، تتبع العديد من الأشياء والمهام، والتضحية باهتمامك من أجل تربية أطفالك، وأحيانًا الشعور بالذنب من جانب الأم، هي بعض المصاعب الأخرى التي تواجهها الأمهات.

إن رعاية أطفالك ستأخذ منك الكثير، ومن المهم أن تمنحي نفسك القليل من الحب والرعاية. تأكدي من الحفاظ على صحتك الجسدية وتخصيص بعض الوقت بعيدًا عن الأطفال بين الحين والآخر لإعادة شحن عقلك وعواطفك. إذا كنتي مرهقة، فلن تكوني قادرة على مساعدة أطفالك بأي شكل من الأشكال. الأم هي قلب الأسرة، واليد المرشدة للطفل، لذلك كوني قدوة حسنة لطفلك.

:اقرأ أيضا

السلوك العدواني عند الأطفال – الأسباب والنصائح للتعامل معه
الآثار السلبية لضرب الأطفال
كيفية تعليم الأطفال عن التعامل مع المال