كيفية إيقاظ الطفل النائم من أجل الرضاعة
الرئيسية / الرضع / أساسيات نوم الرضع / أفضل ١٠ طرق لإيقاظ الرضيع النائم من أجل الرضاعة
طرق لإيقاظ الرضيع النائم من أجل الرضاعة

أفضل ١٠ طرق لإيقاظ الرضيع النائم من أجل الرضاعة

إن تربية طفل حديث الولادة أمر صعب، وهناك أوقات لا يكون فيها الآباء والأمهات الجدد متأكدين مما يجب عليهم فعله، على سبيل المثال، إيقاظ رضيع نائم من أجل الرضاعة الطبيعية. هل يجب أن تفعلي ذلك، أم لا؟ حسنًا، إذا كنت أم لأول مرة ووجدت نفسك في موقف مماثل، فقد تجدين هذه المقالة مفيدة، حيث حاولنا هنا تقديم إجابات لمعظم الأسئلة حول إيقاظ الأطفال حديثي الولادة للرضاعة. بالإضافة إلى ذلك، قمنا باستكشاف بعض الاستراتيجيات الممتازة لإيقاظ الرضيع النائم بلطف من أجل الرضاعة، وضمان تغذيته ورفاهيته. تعطي هذه التقنيات الأولوية لصحة الطفل وتعزز روتين التغذية المتوازن. هيا نقرأ!

لماذا هو من الضروري إيقاظ طفلك من أجل الرضاعة؟

إن إطعام الطفل في الوقت المناسب أمر بالغ الأهمية لضمان نموه وتطوره كما هو متوقع. قد يظن البعض أن بإمكانهم تأجيل جدول التغذية إذا كان الرضيع نائماً، لكن ذلك قد يؤدي إلى مشاكل أخرى. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك لا تفعلي ذلك.

١. المعدة الفارغة ليست جيدة

ربما أخبرك طبيبك أنك بحاجة إلى إطعام طفلك مرة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، وذلك لأن الرضع يمكنهم هضم حليب الثدي بسرعة كبيرة، وفي غضون ساعتين إلى ثلاث ساعات، يحتاجون إلى المزيد، وبعدم إعطاء طفلك المزيد من الحليب، ستبقى معدته فارغة.

٢. زيادة الوزن أمر مهم

يقال أن الأطفال حديثي الولادة يمكن أن يفقدوا الوزن في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، بناءً على طريقة الولادة. إن إطعام طفلك في كثيراً هو أفضل طريقة لمساعدته على النمو وزيادة الوزن حسب الحاجة.

زيادة الوزن أمر مهم

٣. يعزز إنتاج حليب الثدي

يقوم جسمك بإنتاج الحليب بناءً على الكمية المطلوبة، وإذا لم يرضع طفلك بشكل متكرر بما فيه الكفاية، فسوف ينتج جسمك كمية أقل من الحليب تدريجياً، لذلك من المهم إطعام طفلك على فترات منتظمة للتأكد من أن جسمك ينتج ما يكفي من الحليب.

٤. لن يستيقظ طفلك وهو غريب الأطوار

عندما ينام طفلك، يمكن لجسمه أن يتجاهل حقيقة أنه يحتاج إلى الطعام، وبمجرد أن يستيقظ، سيكون مستاء حقًا لأنه جائع جدًا وحتى ضعيفا.

إذًا، ما الذي يمكن للوالدين فعله للتأكد من التزامهما بجدول التغذية، وعدم بقاء معدة الطفل فارغة؟ أيقظي طفلك، وهناك ثلاث طرق للقيام بذلك. واصلي القراءة لمعرفة المزيد.

طرق إيقاظ الرضيع النائم لإطعامه

هل أنت في حيرة من أمرك عما إذا يجب أن توقظي طفل البالغ من العمر شهرين لإطعامه ليلاً؟ نعم، يجب عليك!

ولكن كيف يمكن إيقاظ المولود الجديد للرضاعة؟ فيما يلي بعض الطرق السهلة التي يمكن أن تساعدك في القيام بذلك:

١. خلع ملابس طفلك

إحدى الطرق لإيقاظ طفلك هي خلع ملابسه ببطء. يمكن للحركات اللطيفة أثناء خلع الملابس أن توقظ الطفل، وبعد ذلك يمكنك إطعامه.

٢. تقليل الضوء

الأطفال حساسون للأضواء الساطعة. إن إبقاء الأضواء خافتة يجعل من السهل على طفلك أن يستيقظ.

تقليل الضوء

٣. التدليك الخفيف

يمكنك إيقاظ طفلك ببطء عن طريق تدليك قدميه وذراعيه بلطف.

٤. ارفعي طفلك

حاولي رفع طفلك في وضع مستقيم لأنه قد يوقظه أيضاً.

٥. غني أغنية

إن غناء أغنية لطفلك يمكن أن يوقظه ببطء، وقد تنقذي نفسك من كثرة البكاء.

٦. تحدثي إلى طفلك الصغير

ابدئي بالتحدث مع طفلك عندما يكون نائماً، وسوف ترينه يستيقظ ببطء.

٧. استخدمي قطعة قماش باردة

إن وضع منشفة باردة على جبين طفلك يمكن أن يوقظه أيضًا. تأكدي من أنها ليست باردة جداً.

٨. حافظي على جسم الطفل مستقيماً

عندما تبقي جسم طفلك مستقيماً وتمدي ذراعيه، فإنك ترسلين إشارات إلى المخ للاستيقاظ.

٩. تغيير الحفاضة

إن تغيير حفاضات طفلك ببطء يمكن أن يوقظ طفلك بسبب الحركة.

١٠. زيادة التحفيز

يمكنك فرك ظهره، وتحريك ذراعيه وساقيه بحركة دائرية، أو فرك شفتيه بلطف بأطراف أصابعك.

زيادة التحفيز

عادة، يعتقد الناس أن النوم مهمة مستحيلة عندما يشعرون بالجوع. إذن، كيف يمكن للرضع النوم أثناء وقت الرضاعة، في حين أنهم يجب أن يشعروا بالجوع ويستيقظوا؟ لقد تناولنا هذه النقطة أدناه.

لماذا يشعر الأطفال بالنعاس الشديد بحيث لا يمكنهم الرضاعة؟

ربما تتساءلين لماذا لا يستيقظ طفلك بشكل طبيعي عندما يكون جائعاً. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل إيقاظ الطفل للتغذية أمرًا صعبًا وينام أثناء جوعه في بعض الأحيان!

  • إنهم لا يعرفون التوقيتات وأنماط اليوم مثلنا. قد تجدي أن طفلك ينام أكثر أثناء النهار منه في الليل. سوف يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يعتاد الرضع على مثل هذا النمط.
  • قد ينام طفلك أثناء الرضاعة لأنه قريب منك ويشعر بالراحة بين ذراعيك.
  • ينام الأطفال حديثي الولادة كثيرًا أيضًا لأنهم معتادون على النوم معظم الوقت عندما كانوا داخل الرحم. يستغرق الأمر وقتًا حتى يعتادوا على نمط اليوم.
  • يمكن أن تجعل الرضاعة طفلك ينام أيضًا. لذا من المهم التأكد من أنه لا ينام في منتصف فترة الرضاعة.
  • النوم بالغ الأهمية لنمو الطفل حديث الولادة وتطوره، وأثبتت الأبحاث أنه عندما ينام الرضع أكثر، فإنهم ينمون بشكل أفضل. هذه عملية طبيعية، وبالتالي لا داعي للقلق إذا كان طفلك ينام كثيرًا، حتى أثناء الرضاعة.

ماذا يحدث إذا لم يستيقظ طفلي الرضيع للتغذية وماذا أفعل؟

إذا لم يستيقظ طفلك حديث الولادة للرضاعة، فقد يؤدي ذلك إلى عدم كفاية التغذية والمضاعفات المحتملة. من الضروري إيقاظه بلطف عن طريق لمس خده، أو أقدامه، أو تغيير حفاضاته. إذا فشلت هذه المحاولات، استشيري طبيب الأطفال. قد يوصي بتقنيات مثل ملامسة الجلد للجلد، أو تعديل جداول التغذية. وفي حالات نادرة، قد يكون التدخل الطبي ضرورياً. تعد الفحوصات المنتظمة والتواصل المفتوح مع طبيبك أمرًا ضروريًا لضمان صحة طفلك ونموه السليم. تذكري أنه يُنصح دائمًا بطلب المشورة المتخصصة إذا كنتِ قلقة بشأن عادات تغذية طفلك.

الأسئلة الشائعة

١. كم مرة يأكل الأطفال الرضع؟

بشكل عام، يرضع الأطفال حديثو الولادة الذين يرضعون رضاعة طبيعية كل ساعة إلى ثلاث ساعات، بينما يحتاج الأطفال الذين يرضعون حليبًا صناعيًا إلى جلسات تغذية متباعدة كل ساعتين إلى أربع ساعات.

٢. كم من الوقت يجب أن أطعم طفلي ليلاً؟

تأكدي من أن طفلك يرضع حتى يتم إفراغ ثدي واحد للحصول على الحليب الأساسي الغني بالدهون. يستغرق بعض الأطفال ٢٠ دقيقة، والبعض الآخر ١٠ دقائق. يجب أن توفر الرضاعة بالزجاجة رضعة كاملة واحدة حسب العمر.

الأطفال حديثي الولادة لا يتبعون نمطًا يومياً كما نفعل نحن. يستغرق الأمر وقتًا حتى يعتادوا عليه. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالتغذية، فمن المهم بالنسبة لك اتباع جدول زمني مناسب. يمكن أن تساعدك الخطوات المذكورة أعلاه في التأكد من أنك تطعمين طفلك بالطريقة الصحيحة. ومع ذلك، بمجرد أن يبلغ طفلك من العمر ٣ إلى ٤ أشهر، ويتم إنشاء نمط تغذية ناجح، لا توقظيه من أجل الرضاعة، بل أعطيه رضعات عند الطلب.

اقرأ أيضا:

كيفية التعامل مع تراجع النوم عند الأطفال الرضع
مشكلات النوم عند الطفل
روتين النوم للأطفال
دليل نوم الطفل