الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية - كل ما تحتاجين إلى معرفته عنها - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية
الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية

الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية

عندما تحمل امرأة خضعت لعملية قيصرية في الماضي أو تخطط للحمل مرة أخرى، فإن السؤال الأول الذي يخطر ببالها هو، هل يمكنها ولادة طفلها ولادة طبيعية هذه المرة. نحاول هنا توضيح جميع الشكوك والحقائق ذات الصلة لنجعلك على دراية بأخر المعلومات عن الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية.

ما هي الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية ؟

يشير مصطلح الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية إلى ولادة طفلك التالي عن طريق المهبل بعد ولادة طفل من خلال ولادة قيصرية.

إذا كانت الأم والطبيب مقتنعين بأن الظروف مناسبة للولادة ولادة مهبلية بعد ولادة قيصرية، فسيتعين على الأم أن تمر بتجربة المخاض بعد الولادة القيصرية“. لوصف تجربة المخاض بعد الولادة القيصرية بشكل أكبر، فهذا يعني أن الأم تخطط للدخول في المخاض بنية ولادة الطفل عن طريق المهبل. لكن لا تضمن تجربة المخاض بعد الولادة القيصرية الولادة الطبيعية. في حالة وجود أي مضاعفات أو عدم تقدم المخاض كما هو مخطط له، قد لا يزال يتعين على الأم الخضوع إلى ولادة قيصرية. وفقًا لمعظم الدراسات، فإن 40 إلى 60 ٪ من الأمهات اللائي يخضعن لتجربة المخاض بعد الولادة القيصرية، يخضعن في النهاية إلى ولادة قيصرية.

سؤال مهم آخر هو، هل تجربة المخاض بعد ولادة قيصرية آمنة؟ إن الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية آمنة تمامًا لمعظم النساء، ولكنها تعتمد على عدة عوامل أخرى بما في ذلك سبب إجراء المرأة لعملية قيصرية في الحالة السابقة وعدد الولادات القيصرية التي أجرتها بالفعل. يمكن للطبيب تقديم نصائح محددة حسب كل حالة فردية، ومساعدة الأم في تحديد ما إذا كان ينبغي لها تجربة المخاض بعد الولادة القيصرية و محاولة الولادة الطبيعية أم لا.

هل هناك أي فرص للولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية؟

يمكن للمرأة أن تحصل على ولادة طبيعية بعد الولادة القيصرية. إذا طُلب منك إجراء ولادة قيصرية مع طفلك الأول، فهذا لا يعني بالضرورة أنك ستحتاجين إليها مرة أخرى. تشير الدراسات إلى أن حوالي 60-80٪ من النساء اللواتي خضعن لعملية ولادة قيصرية يمكن أن يلدن عن طريق المهبل إذا حاولن ذلك.

من المرجح أن تكون الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية ناجحةً في الحالات التالية:

  • إذا لم يتم إجراء العملية القيصرية السابقة بسبب تعسر المخاض أو تأخره أو توقفه
  • لا تعانين من نفس الحالة الطبية (مثل تسمم الحمل) مثل الولادة الأخيرة التي أدت إلى الولادة القيصرية
  • قمت بالفعل بولادة طبيعية بعد ولادة قيصرية من قبل
  • تدخلين في المخاض بمفردك
  • إذا كان عمرك أقل من 35
  • إذا لم تكن سمينة
  • إذا كان جنينك ليس كبيرًا جدًا أو كان أقل من 4 كجم
  • إذا كان حملك أقل من 40 أسبوعًا
  • حدث الحمل السابق قبل أكثر من سنة ونصف
  • يكون طفلك في وضع الرأس لأسفل

هل أنا مناسبة للولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية؟

بالنسبة لمعظم النساء، تعد الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية آمنة. ومع ذلك، اعتمادًا على بعض الحالات الطبية، يمكن أن تسبب أيضًا مضاعفات خطيرة للأم والطفل. ومن ثم، فإن طبيبك الذي يكون على دراية كاملة بتاريخك الطبي ولديه جميع التفاصيل الضرورية المتعلقة بولادتك القيصرية السابقة هو أفضل شخص يدلك. بناءً على تاريخك وحالتك الحالية، يمكن لطبيبك أن يزن عوامل الخطر ويساعدك في اتخاذ قرار حول ما إذا كنت ستختارين الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية أم لا.

أحد مخاوف النساء اللاتي خضعن لعملية قيصرية سابقًا هو خطر تمزق الرحمأثناء الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية. وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء (ACOG) ، بالنسبة للنساء اللواتي خضعن لعملية قيصرية سابقة حيث تم إجراء شق عرضي منخفض (قطع أفقي في الرحم)، فإن خطر تمزق الرحم أثناء الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية يبلغ حوالي 0.2 إلى 1.5٪.

أيضًا، في حالة عسر الولادة، وهو المخاض الطويل والصعب بسبب بطء توسع عنق الرحم أو الحوض الصغير أو الطفل الكبير، لا ينصح باللجوء إلى الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية. إذا كنتِ مصابة بالهربس التناسلي أو الضائقة الجنينية في الولادة السابقة، فمن المرجح أن يحدد طبيبك موعدًا لإجراء ولادة قيصرية لك. ولكن إذا لم تكن لديك مشكلة طبية كبيرة، وكان حجم الطفل طبيعي ورأسه لأسفل؛ قد تكونين مرشحة جيدة للولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية.

مقارنة  الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية مع الولادة القيصرية

تكرار الولادة القيصرية

الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية

عملية جراحية

ولادة طبيعية

مخاطر متعلقة بالعمليات الجراحية

مخاطر مثل تمزق الرحم، استئصال الرحم، التهاب المثانة، جلطة دموية، وما إلى ذلك (على الرغم من أن هذه الحالات لا تزيد عن 1٪)

فترة النقاهة في المستشفى تكون 4 إلى 5 أيام

فترة النقاهة في المستشفى تكون يومين

انزعاج وألم من الجرح

ألم مؤقت

قد تتطور العدوى أثناء الجراحة

يتضاعف خطر الإصابة بالعدوى إذا تمت محاولة تجربة المخاض بعد ولادة قيصرية ولكن لم تنجح، مما أدى إلى إجراء ولادة قيصرية

مخاطر مثل إصابة المثانة أو إصابة الأمعاء

مخاطر مثل بضع الفرج، وهي عملية جراحية يتم فيها إجراء شق في العجان لتوسيع الفتحة التي يتم من خلالها ولادة الطفل

قد تؤدي الجراحة إلى حدوث جلطات دموية في منطقة الحوض

لا يوجد مثل هذا الخطر

قد يعاني الطفل من مشكلة في الجهاز التنفسي

لا يوجد مثل هذا الخطر

بالنسبة للأمهات اللواتي يخططن لمزيد من الأطفال، فإن إجراء ولادة قيصرية متعددة أكثر خطورة لأنها قد تسبب ندبات تؤدي إلى حدوث مشاكل في المشيمة

لا يوجد مثل هذا الخطر

مزايا وعيوب الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية

هناك العديد من مزايا وعيوب الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية. المزايا هي:

  • إجراء عملية جراحية أخرى يعني وجود المزيد من ندوب الشق وصعوبة الجراحة وعدم الراحة التي يمكن تجنبها في حالة الولادة ولادة مهبلية بعد ولادة قيصرية
  • هناك ألم أقل بعد الولادة المهبلية. ستشعرين فقط بألم مهبلي مؤقت وسيختفي بمرور الوقت
  • أيام أقل من الاستشفاء بالمقارنة مع الولادة القيصرية. هذا يعني أيضًا انخفاض النفقات
  • يتم القضاء على مخاطر العدوى المتعلقة بالعملية الجراحية، مثل النزيف المفرط الذي يمكن أن يؤدي إلى نقل الدم أو استئصال الرحم. يرتبط خطر الإصابة بعدوى أخرى وتلف الأعضاء أيضًا بإجراء جراحي
  • في حال كنت تخططين لمزيد من الأطفال، فإن كل ولادة قيصرية متكررة تزيد من مخاطر ومضاعفات الحمل في المستقبل

مزايا وعيوب الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية

عيوب الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية أدناه:

  • تمزق الرحم هو أحد المضاعفات الرئيسية للولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية. قد تتعرضي لألم المخاض على أمل الحصول على الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية والذي قد ينتهي بك الأمر في ولادة قيصرية غير مخطط لها. قد تسبب لك الولادة القيصرية غير المخطط لها المزيد من المشاكل والمضاعفات مثل النزيف المفرط والتهاب الرحم واستئصال الرحم وما إلى ذلك.
  • قد يعاني الطفل من اضطراب عصبي أو حتى الموت في الحالات القصوى بعد فشل الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية
  • كدمات حول المهبل أو ضعف قاع الحوض
  • تدلي الجنين، وهي حالة ينزلق فيها الرحم إلى المهبل

مخاطر أخرى للولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية

20٪ إلى 40٪ من النساء ينتهي بهن الأمر بإجراء ولادة قيصرية بعد محاولة الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية. هناك دائمًا بعض عدم اليقين المرتبط بالولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية، وقد تكونين من بين 2-4 نساء من أصل 10 قد يحتجن إلى ولادة قيصرية طارئة. قد يحدث هذا عندما يتباطأ المخاض أو إذا كان الطبيب قلقًا بشأن صحة الطفل.

في حالة الولادة القيصرية الطارئة، تكون المخاطر والمضاعفات أعلى مقارنةً بالولادة القيصرية المخطط لها. مع الولادة القيصرية غير المخطط لها، هناك دائمًا شك في حدوث مضاعفات جراحية مثل تطور جلطات الدم، ونزيف أكثر من المعتاد قد يحتاج إلى نقل دم أو حتى استئصال الرحم.

تكون مثل هذه المخاطر أكثر شيوعًا عندما تكون الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية غير ناجحة بدلاً من الولادة المهبلية الناجحة أو الولادة القيصرية المجدولة.

لماذا يتم عمل الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية ؟

حتى القرن العشرين، اعتقد معظم الناس أنه بمجرد أن تخضع المرأة لعملية قيصرية، يجب عليها أن تخضع للولادة القيصرية لبقية حالات الحمل. ومع ذلك، فقد دحضت الدراسات الحديثة هذه النظرية وأثبتت أنها غير صحيحة.

غالبًا ما يتم إجراء الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية وتفضيلها لأنها عملية خالية من المتاعب تقضي على المضاعفات المرتبطة بالولادة القيصرية. إنها الطريقة الأكثر طبيعية لولادة الطفل. أيضًا، هناك مشاكل لا تذكر بعد الولادة في حالة الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية. كما هو الحال في الولادة القيصرية، ستحتاجين إلى البقاء في المستشفى لعدد أكبر من الأيام مقارنة بالولادة الطبيعية لأن الجراحة تتطلب المزيد من ساعات الشفاء.

من الإيجابيات أن مشاكل ما بعد الولادة في حالة الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية أقل مقارنة بالولادة القيصرية. قد يستغرق الجرح وقتًا أطول للشفاء في حالة الولادة القيصرية وقد يكون هناك بعض المشاكل والألم المستمر الذي قد يستمر مدى الحياة. على سبيل المثال، تشكو العديد من النساء من آلام الظهر بعد الولادة الجراحية. هذا ليس ألمًا يتدهور بسرعة، لكنه دائم في طبيعته. أيضا، بالنسبة للطفل، فإن فرص إصابة الجهاز التنفسي تكون أعلى. هذا في المقام الأول لأن التنفس يتم تحفيزه عند الأطفال من خلال تقلصات المخاض، ويتم طرد السائل الأمنيوسي من الرئتين أثناء مرور الطفل عبر قناة الولادة، هذه العملية لا تحدث في الولادة القيصرية. في حالة الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية، يمر الطفل عبر قناة الولادة مما يؤدي إلى مشاكل أقل في التنفس عند الأطفال حديثي الولادة.

وبالتالي، جنبًا إلى جنب مع الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، توصي المعاهد الوطنية للصحة أيضًا باللجوء إلى الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية للنساء اللواتي لديهن شق رحمي مستعرض منخفض ولا توجد لديهن مشاكل طبية. تساعد تقنيات مثل جهاز مراقبة الجنين في تتبع تقدم المخاض وتزيد من معدل نجاح الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية. كما أنها تقضي على مضاعفات الضائقة الجنينية. قد تتضمن عملية الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية إعطاء الأدوية للحث على المخاض أو تحسين الانقباضات.

كيف يمكنني الاستعداد لذلك؟

قد تكونين مترددةً بعض الشيء تجاه اختيار الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية ولكن كوني مطمئنةً أن معظم النساء اللاتي خضعن لعملية ولادة قيصرية يمكنهن الولادة عن طريق المهبل بنجاح. بعد مناقشة شاملة مع طبيبك، قد تأخذين وقتك للاستعداد إلى الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية بالطرق المقترحة التالية:

1. تحدثي إلى طبيبك وناقشي حالتك

الطبيب هو أفضل شخص لمعرفة ما إذا كان عليك القيام بها أم لا. لا تترددي في التعبير عن أي مخاوف لديك وتوضيح أي شكوك.

2. احصلي على معلومات حول الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية

يمكنك قراءة الكثير على الإنترنت ومن خلال المجلات والدراسات ذات الصلة. كلما زدت من وعيك، زادت ثقتك بنفسك.

3. تعرفي على خياراتك

هناك أدوية متاحة لتحفيز المخاض وأيضًا تخدير فوق الجافية وأدوية للتحكم في آلام المخاض. يجب أن تعلمي أن التخدير فوق الجافية لا يؤثر على فرص نجاح الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية. ومع ذلك، اعلمي أن بعض الدراسات الطبية قد وثقت زيادة معدلات تمزق الرحم لدى النساء اللائي يخضعن لتحريض المخاض. وبالتالي، يجب عليك مناقشة أي مضاعفات محتملة لتحريض المخاض مع طبيبك.

4. كوني مستعدةً

يمكنك أخذ دروس عن الولادة خاصة فيما يتعلق بالولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية. قد يرشدونك في التدريبات للتحضير إلى الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية.

ما هو معدل نجاح الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية ؟

يعتمد معدل نجاح الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية إلى حد كبير على عوامل تشمل ما يلي:

1. سبب إجراء العملية القيصرية السابقة

إذا كنت قمت بولادة قيصرية في وقت سابق بسبب شيء خطير مثل تشوه الرحم، فقد تضطرين إلى إجراء عملية قيصرية مرة أخرى. ولكن إذا تم إجراء العملية القيصرية السابقة بسبب مشكلة غير متكررة وأقل خطورة مثل المشيمة المنخفضة، وما إلى ذلك، فيمكنك اختيار الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية بنجاح.

2. إذا قمت بولادة مهبلية سابقة

إذا قمت بولادة مهبلية في أي من الولادات السابقة، فإن فرص نجاح الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية تزيد. تكون الاحتمالات مشرقة جدًا وتقريبًا تصل إلى 80٪ إذا قمت بولادة مهبلية واحدة أو أكثر في الماضي أو خاصة إذا كانت ولادة مهبلية بعد ولادة قيصرية.

3. إذا لم يكن الحمل به مضاعفات

إذا كنت تعانين بالفعل من مشاكل في الحمل الحالي، فقد يصف لك طبيبك إجراء عملية قيصرية، ولكن في حالة عدم وجود أي مضاعفات، فإن معدلات نجاح الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية تكون مرتفعة.

تكون فرص نجاح الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية منخفضة إذا كنت قد ولدت عن طريق ولادة قيصرية فقط، أو كان مؤشر كتلة جسمك أكثر من 30 في بداية الحمل. في هذه الحالات، تقل فرصة نجاح الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية إلى أقل من 40٪.

بالنسبة للمواصفات الأخرى المتعلقة بحالتك الفريدة، من الأفضل الاتصال بطبيبك لمعرفة معدل نجاح الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية المتوقع في حالتك.

ما هو معدل نجاح الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية ؟

هل يمكنني القيام بولادة مهبلية بعد ولادتين قيصريتين؟

يمكن أن تكون الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية ناجحةً للنساء اللاتي كان لديهن ولادة واحدة أو إثنين أو ثلاثة ولادات قيصرية في الماضي. تكون فرص الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية بعد ولادتين قيصريتين أكثر إشراقًا إذا:

  • إذا كان وضع الطفل رأسه لأسفل
  • الطفل ليس كبيرًا جدًا في الحجم
  • إذا قمت بولادة مهبلية بعد ولادة قيصرية ناجحة في الماضي
  • لا توجد مشكلة طبية خطيرة في هذا الحمل
  • ندبة الشق منخفضة في الرحم
  • بدء المخاض بشكل طبيعي
  • لم يمر تاريخ الولادة بالفعل
  • لا يوجد شق عمودي في الرحم
  • لا يوجد تاريخ من تمزق الرحم

في أي حالة أخرى من المضاعفات، هناك دائمًا مخاطر متزايدة من الولادة المهبلية بعد عمليتين قيصريتين، وقد يصف لك طبيبك عملية قيصرية أخرى.

كيفية زيادة فرص الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية ؟

يمكنك دائمًا محاولة ولادة الطفل التالي بشكل طبيعي بعد عملية أو أكثر من عمليات الولادة القيصرية السابقة. بعض الطرق المقترحة هي:

  • تأكدي من الحمل في وقت بحيث يكون وقت الولادة على الأقل بعد 18 شهرًا من الولادة القيصرية السابقة
  • يجب أن تقللي وزنك إذا كنت تعانين من السمنة بالفعل
  • حافظي على ضغط الدم في النطاق الموصى به. يمكن أن يؤثر ارتفاع ضغط الدم على نجاح الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية
  • خفض مستويات التوتر. يجب عليك أداء بعض تمارين الاسترخاء أو التنفس للاستعداد إلى الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية.
  • أنت بحاجة إلى التحلي بالصبر والبهجة

هل من الممكن أن تقومي بالولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية في المنزل؟

نعم، يمكنك القيام بالولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية في منزلك بحضور قابلة أو طبيب. في الواقع، في بعض الحالات قد يكون خيارًا أفضل لأنه يحافظ على مستوى التوتر منخفضًا ويوفر رعاية أفضل. بالإضافة إلى ذلك، هناك خطر أقل من عسر الولادة العاطفي، وهي حالة تقل فيها الدورة الدموية في المشيمة نتيجة لارتفاع الكاتيكولامينات بسبب الضغط العاطفي للأم أثناء المخاض.

لكن إنجاب طفل في المستشفى له مميزاته الخاصة وقد يكون له مضاعفات أقل في حالة الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية بسبب توفير المراقبة الإلكترونية المستمرة للجنين (EFM) ، وعلاج الندبات الفوري، وما إلى ذلك، في المستشفى.

من الأفضل الاتصال بالطبيب أو القابلة الخبيرة لاستكشاف فرص الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية في المنزل. سيكونون قادرين على إخبارك ما إذا كنت مرشحة جيدة لذلك.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.