التربية الجنسية للأطفال: الأهمية، الأسئلة والنصائح المتوقعة
الرئيسية / طفل كبير / التعليم / التربية الجنسية للأطفال
التربية الجنسية للأطفال

التربية الجنسية للأطفال

يسبب الحديث عن الجنس الإحراج لمعظم الآباء في الوطن العربي، ومع ذلك، بسبب الوضع الحالي بين الأطفال وخاصة المراهقين، تعتبر التربية الجنسية الصحيحة للأطفال مهمة جداً، لدرجة أن التربية الجنسية تعتبر ضرورة لدى الرضع والأطفال في سن ما قبل المدرسة أيضًا.

أهمية التربية الجنسية للأطفال

كانت هناك العديد من المناقشات حول أهمية التربية الجنسية، وما إذا كان ينبغي أن تكون جزءًا من المناهج الدراسية في المدارس. عارضه البعض، ولكن الكثير أدركوا أهميته. لابد من تعليم الأطفال عن الحياة الجنسية، وتغيرات أجسامهم وكل ما يجب أن يعرفوه قبل سن البلوغ. إنه موضوع حساس ويجب توخي الحذر عند التحدث مع الأطفال حوله، فهو يمكن أن يعلم الكثير من الأشياء المهمة عن للأطفال عن أجسادهم والتغييرات الهرمونية التي تحدث لهم مع النمو، كما يمكن أن يضللهم أيضًا. لذلك، يجب أن تكون الأشياء التي يتم مناقشتها مناسبة للمرحلة العمرية للطفل.

الأسئلة المتوقعة

ليس لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة الكثير من الاستفسارات المتعلقة بالجنس. الأطفال الأكبر سنًا هم من لديهم أسئلة حول الموضوع. فيما يلي قائمة بالأسئلة الشائعة التي قد يطرحها طفلك.

١. من أين يأتي الطفل الرضيع؟

بدلًا من إخبار طفلك البالغ من العمر ٥ أعوام أنك قمت بشراء أخيه الرضيع من المتجر في المستشفى، أعطيه إجابة صادقة. أخبريه أنه عندما يلتقي شيء ما يسمى الحيوانات المنوية من جسد الأب وبيضة من جسم الأم، فإنها تتطور إلى طفل خلال فترة من الزمن داخل جسم الأم.

٢. ما هي ممارسة الجنس الآمن؟

إذا سألك طفلك هذا السؤال يشعر بأنه محظوظ. أخبريه بما يمكن أن يحدث إذا مارست الفتاة الجنس مع صبي دون أي تدابير أمان مثل موانع الحمل أو الواقي الذكري. يمكنك توضيح أنه يمكن أيضًا أن يصاب المرء بأمراض تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل فيروس نقص المناعة البشرية والتي يمكن أن تكون قاتلة إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات.

٣. ماذا تعني الدورة الشهرية؟

تعد الدورة الشهرية موضوعًا مهمًا يجب على كل أم شرحه لطفلها. أخبري طفلك أنها دورة شهرية تبدأ بمجرد تبلغ الفتاة سن البلوغ. خلال هذه الفترة، تعاني الفتاة من نزيف مهبلي ويمكن أن تعاني من تقلصات في المعدة وبعض الانزعاج الجسدي.

٤. ما هو سن البلوغ؟

يجب مناقشة سن البلوغ قبل أن يبلغ طفلك. يجب إخباره أن الأشخاص المختلفين قد يصلون إلى سن البلوغ في سنوات عمرية مختلفة. اشرحي جميع التغييرات التي يمر بها الأولاد، وكذلك الفتيات، عند بلوغهم سن البلوغ.

٥. هل سأحمل إذا قبلت صبياً؟

هذا سؤال شائع في أذهان الفتيات. عندما تسأل طفلتك هذا السؤال، يجب أن تشرحي لها أن تقبيل الصبي لا يؤدي إلى الحمل. اشرح لها أن الفتاة قد تحمل فقط عندما يتم تخصيب البويضة بعد ملامستها لحيوان منوي يقذفه الصبي أثناء الجماع.

علامة ومذكرات

٦. إذا تمزق غشاء البكارة أثناء ركوب الدراجات أو أثناء اللعب هل سأفقد عذريتي؟

هذه خرافة شائعة يجب دحضها. أخبري طفلتك أن الناس لا يفقدون عذريتهم إلا بعد الجماع. لا تفقد البنت عذريتها لمجرد أن غشاء بكارتها قد تمزق أثناء اللعب أو ركوب الدراجة.

نصائح للتحدث مع الأطفال عن الجنس

بعض النصائح التي يجب اتباعها أثناء التحدث مع الأطفال حول الجنس مدرجة أدناه.

لا داعي للذعر

لا داعي للذعر إذا طلب منك طفلك التحدث عن أي شيء يتعلق بالجنس، فلا يعني سؤال طفلك عن الجنس بالضرورة أنه ناشط جنسيًا أو يريد أن يكون كذلك. على العكس من ذلك، يجب أن تشعر أنك محظوظ لأنه يشعر بالراحة في الحديث معك عن ذلك. تأكد من عدم التهرب من السؤال، وأجب عليه بصدق دون أي عوائق. قدم معلومات صحيحة وكبسطة وعلمية لطفلك. في حال كنت لا تعرف شيئًا، يجب أن تكون صادقًا بما يكفي لإخباره بذلك والعمل على إيجاد المعلومات اللازمة. ومع ذلك، قبل الإجابة، اطلب منه توضيح سبب رغبته في المعرفة أو سبب الفضول عن الموضوع.

اطرح الأسئلة واستمع

استعد للاستماع إلى ما يخبرك به طفلك. بدلاً من التعليمات، اطرح أسئلة بعد الاستماع إلى “ما رأيك في ذلك؟” أو “كيف تشعر؟” إذا أخبرت شيئًا عن صديقة، اسأل طفلك عما إذا كانت قلقة عليها. اسألها كيف ستتصرف في مثل هذه الحالة؟

استخدم المصطلحات الصحيحة لأجزاء الجسم

نستخدم عادةً مصطلحات لطيفة للإشارة إلى أجزاء الطفل الخاصة. يمكن أن يؤدي استخدام التعبيرات الملطفة للأجزاء الخاصة من الجسم إلى الاعتقاد بأنه من العيب تسمية الأعضاء الخاصة بالمصطلحات الصحيحة. قد يجعل ذلك الأطفال أيضًا يخجلون من أعضاء أجسادهم لاحقًا.

التحدث بشكل إيجابي

يجب أن تمتنع عن الحديث بشكل سلبي عن النشاط الجنسي أثناء التحدث إلى طفلك. ستظل محادثات الحياة المبكرة هذه محفورة في ذاكرة طفلك بعد عقود عندما يتحول إلى شخص بالغ. إن الرسالة الإيجابية منك ستقطع شوطًا طويلاً في تشكيل نهج إيجابي عندما يكبر طفلك. ومع ذلك، أثناء مشاركة الجانب الجيد منه، تذكر أن تخبره بالمخاطر والأخطار المحتملة للأمراض المنقولة جنسياً والحمل غير المرغوب فيه المصاحب لها، إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات والتفكير في المحرمات الدينية.

تصحيح المفاهيم الخاطئة

تحدث عن الحقائق الجنسية وبدقة، في حالة وجود خرافات مثل إذا تم تقبيل صبي أو أن التشابك بالأيدي يؤدي إلى الحمل، يجب عليك تصحيح كل هذه المفاهيم الخاطئة.

التحدث مع الأطفال عن الجنس حسب أعمارهم

هل تساءلت يومًا كيف تتحدث مع الأطفال عن الجنس؟ على الرغم من أن الحديث عن الجنس علنًا يعتبر من المحرمات في العديد من البلدان حول العالم، إلا أن تعليم الأطفال حول الجنس يزداد أهمية هذه الأيام.

١. العمر: ٠ إلى ٢

في هذه الفئة العمرية، علم طفلك الاسم الصحيح لأجزاء الجسم منذ أيام طفولته دون الضحك أو جعل الأمر يبدو مضحكاً. امتنع دائمًا عن استخدام التعبيرات الملطفة بدلاً من الأسماء الصحيحة لأجزاء الجسم الخاصة. ابدأ بالحديث عن الأجزاء الخاصة من سن الثانية فصاعدًا حتى يتعرفوا على أعضاء الجسم على مدار فترة زمنية. أخبر الطفل عن أعضاء جسمه الخاصة ولماذا يطلق عليها مصطلح “خاصة”. يحب الأطفال الصغار أن يكونوا عراة، ومع ذلك، يجب أن تشرح لهم وتخبرهم لماذا لا يجوز إظهار أو لمس الأجزاء الخاصة في الأماكن العامة.

٢. العمر من ٣ إلى ٥ سنوات

هذه هي المرحلة التي يبدأ فيها الطفل في التعرف على جسده. بمجرد أن يبدأ طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة، سيتعرف على نوع جنسه وسيشعر بالفضول لمعرفة الفرق بين الصبي والفتاة. بدافع الفضول، قد يلمس الطفل نفسه أو يبدي اهتمامًا بالأجزاء الخاصة للأطفال الآخرين. ومع ذلك، لا داعي للذعر عندما يفعل طفلك ذلك. اشرحي له بهدوء أنه ليس من الصواب فعل ذلك وأعيد توجيه انتباهه إلى لعبة أو نشاط آخر. اشرح له أنه لا ينبغي أن يسمح لأي شخص غريب بلمس أعضائه الخاصة باستثناء الطبيب، أو الممرضة أثناء الفحص البدني، أو والديه من أجل علاج أو تتبع الألم في المنطقة الخاصة. يمكنك تعليم طفلك عن أعضائه الخاصة أثناء وقت الاستحمام أو شرح الحمل بشكل سطحي إذا كنت أنت أو أي شخص يعرفه طفلك حامل. ومع ذلك، كوني صادقة أثناء الإجابة.

الأم والطفل يتحدث

٣. العمر: من ٦ إلى ٩ سنوات

في هذا العمر، من المحتمل أن يكون طفلك على دراية بأجزاء الجسم أكثر مما كان يعرف عندما كان طفلاً صغيرًا أو رضيعًا. يجب أن تبدأ في تعليم طفلك كيفية حماية نفسه من الاعتداء الجنسي. علمه أنه على الرغم من أهمية التستر على نفسه في الأماكن العامة، فلا شيء في جسده مخجل. من الضروري تعليمه كيفية الاستحمام، وخاصة تنظيف أعضائه الخاصة بنفسه. اشرح أيضًا أهمية القيام بذلك.

٤. العمر: من ١٠ إلى ١٢ سنة

يصبح الطفل إما خجولًا جدًا عند الحديث عن الموضوعات المتعلقة بالجنس أو قد يصبح أكثر فضولًا لمعرفة ذلك خلال هذه المرحلة. من المهم تجهيز طفلك لمرحلة البلوغ بإخباره عن التغيرات الهرمونية والعاطفية والجسدية. على سبيل المثال، يمكنك التحدث مع طفلتك حول الدورة الشهرية، كي لا تخاف أو تصاب بالذعر عندما تمر بالدورة الشهرية الأولى. سيعدها هذا أيضًا لتقلصات المعدة المعتادة أو مضايقات الجسم الشائعة خلال الدورة الشهرية. حذير طفلك من الإباحية وتداعياتها. أخبرها أنك منفتح دائمًا على المناقشات حول سن البلوغ أو الموضوعات المتعلقة بالجنس أو أي شيء تصادفه من خلال المجلات والكتب والإنترنت أو حتى من خلال أقرانها.

التربية الجنسية للأطفال بالمعلومات المطلوبة لفهم أجسادهم بطريقة إيجابية مهم للغاية، نظرًا لأن التثقيف الجنسي يجب أن يبدأ في المنزل بشكل مثالي، ويجب على الآباء التخلي عن كل موانعهم الثقافية، والهدف هو رعاية الطفل ليس فقط بجسم سليم ولكن عقل سليم أيضًا.