تكميل الرضاعة الطبيعية بالحليب الاصطناعي (التغذية المختلطة)
الرئيسية / الرضع / التغذية / تكميل الرضاعة الطبيعية بالحليب الاصطناعي – التغذية المختلطة للأطفال الرضع
تكميل الرضاعة الطبيعية بالحليب الاصطناعي

تكميل الرضاعة الطبيعية بالحليب الاصطناعي – التغذية المختلطة للأطفال الرضع

من الناحية البيولوجية، يعتبر حليب الأم هو الغذاء الأكثر صحة لحديثي الولادة لأنه يوفر للطفل كل ما يحتاجه بالضبط حتى ينمو جسديًا وعقليًا وعاطفيًا بشكل صحي. لا يختار الآباء عادةً استخدام الحليب الاصطناعي، ولا ينصح الأطباء باستخدامه ما لم يكن ذلك ضروريًا تمامًا كما في حالة الأمهات غير القادرات على إنتاج الحليب. ولكن غالبًا ما تختار الأمهات العاملات إعطاء أطفالهن حليبًا صناعيًا أثناء وجودهم العمل، ثم يرضع الطفل من الثدي عندما تكون الأم في المنزل. يمكن للنساء اللواتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية ألا يجدن الرضاعة فب الأماكن العامة مناسباً، وبالتالي يتم اختيار الحليب الاصطناعي عندما يكن خارج المنزل.

ما هي التغذية بالحليب الاصطناعي؟

يمكن إضافة العناصر الغذائية الأساسية إلى نظام طفلك الغذائي من خلال تركيبات حليب الأطفال المصنعة المتوفرة في السوق. يمكن إطعامها من خلال زجاجة الرضاعة لأنها عادة ما تكون مسحوقًا ناعمًا يمكن تخفيفه بالماء. على الرغم من أنها مصنوعة للمساعدة في إطعام طفلك ، فمن الأفضل عدم البدء في فطام طفلك على أي شيء، حتى هذه المكملات، حتى يبلغ طفلك شهرًا واحدًا على الأقل لأن الرضاعة الطبيعية تعزز مناعة طفلك.

لماذا تفكر الأمهات المرضعات في التغذية بالحليب الاصطناعي؟

قد يحتاج الطفل الرضيع المُعرض لسوء التغذية إلى التغذية بالحليب الاصطناعي بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية لضمان حصوله على العناصر الغذائية الأساسية.

لا تستطيع بعض الأمهات إنتاج الحليب بعد الولادة، وبعضهن يعانين من انخفاض في إنتاج الحليب. بالنسبة لهؤلاء الأمهات، فإن الحليب الاصطناعي مهم لأنه يوفر لأطفالهن المغذيات الأساسية. النساء الأخريات اللائي يعانين من نوع من الأمراض، مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو مرض السل، سيكونن أضعف من أن يرضعن أطفالهن.

هل يمكنك استكمال الرضاعة الطبيعية بالحليب الاصطناعي؟

لا بأس تمامًا في استكمال الرضاعة الطبيعية بالحليب الاصطناعي. ومع ذلك، يجب على المرء أن يضع في اعتباره أنه بما أن الرضاعة الطبيعية تساعد في تعزيز مناعة طفلك، فمن الأفضل ضمها يوميًا، حتى لو كانت مرة واحدة فقط في اليوم. بينما يوفر الحليب الاصطناعي جميع الأساسيات لنمو طفلك، إلا أنه لا يوفر التقوية لجهاز المناعة لطفلك.

الأساسيات التي تحتاجين إلى معرفتها لتكملة الرضاعة الطبيعية بالحليب الاصطناعي

عند تكملة الرضاعة الطبيعية بالحليب الصناعي في النظام الغذائي لطفلك لأي سبب من الأسباب، هناك بعض الأشياء التي لابد من معرفتها قبل البدء في ذلك.

١. البحث في السوق

قومي بالبحث في السوق واستشيري طبيبك حول أفضل ماركة للحليب لإطعام طفلك. سيكون لمعظم العلامات التجارية، سواء كان متجرًا أو اسمًا، صياغة مختلفة يستخدمونها أثناء تحضير الحليب. سيتمكن مقدم الرعاية الصحية الخاص بك من مساعدتك في تحديد أيهما هو الأفضل لمتطلبات طفلك بناءً على سبب بدء استخدام الحليب في المقام الأول.

٢. تقديم الحليب الاصطناعي

التركيبة مصنوعة من حليب الصويا، أو الماعز، أو البقر، وتكون يأتي إما سائلة جاهزة للتغذية أو كبودرة وهي الأكثر شيوعًا، ولابد من إضافة الماء لتحضيرها.

يعتبر الحليب الجاهز للتغذية أفضل للأطفال الذين يولدون مبكرًا أو الذين تكون مناعتهم منخفضة والذين لا يستطيعون الرضاعة الطبيعية. سيتم أيضًا صياغة النسخة الجاهزة للتغذية بشكل صحيح مع تقليل مخاطر التلوث بسبب المياه المستخدمة أثناء تحضير المسحوق.

٣. خطوات بسيطة لإطعام طفلك

عند إرضاع طفلك، ضعيه في وضع رأسي بحيث تكون الزجاجة موازية للأرض. ضعي الزجاجة على شفتها العليا وانتظري حتى يقبلها طفلك في فمه. بمجرد أن يفعل ذلك، قومي بإمالة الزجاجة قليلاً فقط حتى يمتلئ رأسها بالحليب. لا ترضعي طفلك بالقوة.

خطوات بسيطة لإطعام طفلك

هل سيؤثر التكميل بالحليب الاصطناعي على إمدادات حليب الثدي؟

نظرًا لأن إنتاجك من الحليب يعتمد على طلب طفلك عليه، إذا بدأت في استخدام المكملات الغذائية على أساس يومي، فسوف ينخفض إنتاجك من الحليب. إذا كنت تعطين طفلك مكملات غذائية مرة واحدة فقط في الأسبوع، فلا ينبغي أن يكون هناك أي تغيير كبير.

إذا كنتِ لا تريدين أن يتناقص مخزون الحليب لديك، ولكنك لا تزالين بحاجة إلى إعطاء طفلك مكملات غذائية، فقد ترغبين في محاولة ضخ حليب الثدي عندما تضطرين إلى إطعام طفلك المكملات الغذائية. بهذه الطريقة يمكنك تجميد حليب الثدي الخاص بك واستخدامه في وقت لاحق.

كيف يمكنك معرفة متى يحصل طفلك على ما يكفي من لبن الأم؟

تنتج معظم النساء الكثير من الحليب وهن قادرات على إعطاء أطفالهن ما يكفي منه. ومع ذلك، إذا كنت تريدين التأكد من حصول طفلك على ما يكفي من الحليب، فإليك بعض الأشياء التي يجب الانتباه إليها:

  • الكثير من الحفاضات المتسخة مؤشر على أن طفلك يحصل على الكثير من الحليب. الأطفال الذين يرضعون بشكل جيد سيكون لديهم براز أصفر مثل لون الخردل. سوف يبللون حفاضاتهم عدة مرات في اليوم، وحتى بعض الأطفال يتبرزون بعد كل رضعة.
  • خلال الأشهر الثلاثة الأولى، يجب أن يكتسب طفلك في المتوسط نصف أونصة إلى أونصة يوميًا من الوزن. يكسب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاثة وستة أشهر حوالي نصف أونصة يوميًا إذا كانوا يحصلون على ما يكفي من الغذاء. قد يكون وزن طفلك عدة مرات في الأسبوع مفيدًا لك إذا كنت تريد المتابعة.
  • خلال الأشهر القليلة الأولى من الحياة، يحتاج الأطفال إلى إطعام الكثير حتى تجد نفسك تقوم بإرضاع طفلك حتى اثنتي عشرة مرة في اليوم.

علامات تشير إلى أن الطفل يحتاج إلى تركيبة تكميلية للنمو

  • خلال الأيام الخمسة الأولى، يفقد الطفل عشرة بالمئة من وزنه عند الولادة. إذا فقد طفلك أكثر من ذلك أو استغرق أكثر من أسبوعين لزيادة الوزن مرة أخرى، فأنت تريد الاتصال بطبيبك.
  • إذا كان طفلك لا يستهلك ما يكفي من الحليب، فلابد من ضخ الحليب من لأن ثدييك لن يشعران بالنعومة أو الفراغ بمجرد انتهاء جلسة الرضاعة.
  • إذا كان طفلك ينتج أقل من ست حفاضات مبللة في اليوم، فقد يكون السبب هو أنه لا يشرب ما يكفي من الحليب.
  • سيصبح طفلك خاملًا طوال الوقت وسيثير قلقًا شديدًا إذا لم يحصل على ما يكفي من التغذية.

متى يمكنك البدء في تقديم التركيبة لطفلك الذي يرضع من الثدي؟

ما لم تكن حالة طوارئ واضحة، سيوصيك معظم مستشاري الرضاعة بالانتظار حتى يبلغ طفلك شهرًا على الأقل من العمر قبل البدء في إعطائه المكملات. هذا للسماح للرضاعة الطبيعية وإمدادات الحليب بأن تصبح أفضل قبل أن تنقطع بزجاجة الحليب من حين لآخر. بمجرد أن يتجاوز طفلك مرحلة الشهر الأول، يمكنك إدخال الحليب الاصطناعي في أي وقت.

كيف تجعلي طفلك يشرب الحليب الصناعي من الزجاجة؟

قد يكون تحويل الطفل من حليب الأم إلى الحليب الصناعي أمرًا صعبًا لأن حليب الثدي أحلى من تركيبة المكملات الغذائية ولذلك يتردد معظم الأطفال في شربه في البداية، خاصة إذا كنت أنت من تحاول إعطائها له. ولكن لا تستسلمي. سيقبل الأطفال بشكل عام ما يتم تقديمه لهم إذا كانوا جائعين بدرجة كافية.

إذا كان طفلك يتضايق، فقد ترغبين في محاولة جعل زوجك أو أحد أفراد أسرتك يقدمون الزجاجات القليلة الأولى. يمكنك محاولة تقديم التركيبة له عندما يكون جائع وليس عندما يكون في حالة مزاجية تسمح له بالرضاعة من أجل الراحة أكثر من التغذية.

كيف تجعلي طفلك يشرب الحليب الصناعي من الزجاجة؟

هل يمكنك مزج حليب الأم والحليب الاصطناعي في زجاجة واحدة؟

يقترح معظم الاستشاريين أن تجربي مزيجًا من حليب الأم والحليب الاصطناعي عن طريق إرضاع طفلك أولًا لبن الثدي الذي تم ضخه، وإذا كان لا يزال الطفل جائع، بمتابعته بزجاجة جديدة من الصيغة.

هل يمكن أن تؤثر المكملات الغذائية على طفلك الرضيع؟

نظرًا لأن الأطفال لا يستطيعون هضم التركيبة بنفس سرعة الحليب، فمن المرجح أن يصابوا بالجوع في كثير من الأحيان. ستلاحظين أيضًا أن براز طفلك أصبح أكثر صلابة وأغمق من ذي قبل. من المحتمل أن تكون رائحته أكثر بكثير وستكون أقل تواترًا مما كانت عليه عندما كانت على حليب الثدي فقط.

إذا كان طفلك متحمسًا لإرضاعه، فقد يبدأ في رفض الثدي إذا كان يتغذى بالمكملات الغذائية بانتظام. وذلك لأن الحليب يستغرق وقتًا أطول للخروج من الثدي مقارنةً بالاستجابة الفورية تقريبًا من الزجاجة.

إذا لاحظت وجود دم في براز طفلك أو تقيأ بعد أن تبدأ في إطعام المكملات، فلابد من الاتصال بطبيبك لأن هذه على الأرجح حالة عدم تحمل تجاه الحليب.

لا يوجد شيء في العالم يمكنه حقًا أن يحل محل الحليب الذي تنتجه الأم لطفلها. في بعض الأحيان، كما رأينا، ليس أمام الأم خيار سوى إطعام طفلها تركيبة حليب صناعي. إن إرضاع الطفل بحليب الأم واللبن الاصطناعي أفضل من حليب الرضاعة فقط، وينصح معظم الأطباء بالتناوب بين لبن الأم والحليب الاصطناعي أثناء الرضاعة من أجل ضمان استمرار حصول طفلك على المناعة التي يمكن أن يوفرها حليب الثدي، مع الحصول في نفس الوقت على الكمية الإضافية التغذية من صيغة المكملات.