تناول الجريب فروت أثناء الحمل: الفوائد والمخاطر الصحية
الرئيسية / الحمل / تناول الجريب فروت أثناء الحمل – هل هو آمن؟
تناول الجريب فروت أثناء الحمل – هل هو آمن؟

تناول الجريب فروت أثناء الحمل – هل هو آمن؟

من أهم الممارسات التي يجب على المرأة الحامل التأكد منها هي تناولها المواد الغذائية المناسبة خلال فترة الحمل. يعد النظام الغذائي للأم من أهم جوانب الحمل، إذ يلعب دورًا كبيرًا في نمو الجنين.

هل يمكنك تناول الجريب فروت أثناء الحمل؟

الجريب فروت

بالنسبة للمرأة الحامل، يعتبر الجريب فروت العضوي هو الخيار الأفضل، وذلك لأنه خالي من المبيدات الحشرية وأي مواد كيميائية أخرى، فلا تكون هناك أي فرصة لتعرض الطفل للأذى. يجب عليك أيضًا الحرص على غسل الفاكهة جيدًا لتقليل فرص الإصابة بالأمراض التي تنقلها الأغذية.

حقائق غذائية من الجريب فروت

الكمية المغذيات 
٤٢ سعرة حرارية السعرات الحرارية
١٠.٦٦ جرام الكربوهيدرات
٠.٧٧ جرام البروتين
١.٦ جرام الألياف
٠.١٤ جرام الدهون
الفيتامينات 
٣٣.٣ ميليجرام فيتامين ج
٧.٧ ميليجرام الكولين
١٣ مايكرو جرام حمض الفوليك
٠.١٣ ميليجرام فيتامين هـ
٠.٢٦٩ ميليجرام النياسين
٠.٠٢٩ ميليجرام الريبوفلافين
٠.٠٢٧ ميليجرام الثيامين
المعادن 
١٤٨ ميليجرام البوتاسيوم
١٢ ميليجرام الكالسيوم
٠.٠٦ ميليجرام الحديد
٩ ميليجرام المجنيسيوم
٠.٠٧ ميليجرام الزينك
١٨ ميليجرام الفوسفور

 

 

 

هل تناول عصير الجريب فروت آمن أثناء الحمل؟

تفضل بعض النساء تناول الفاكهة، بينما تفضل أخريات تناولها كعصير. وفي حالة عصير الجريب فروت فمن المهم ألا تتناوله الحامل إلا إذا كان العصير تم تحضيره في المنزل مئة بالمئة، وذلك لأنه في زجاجات العصير المعبأة، يتم فقدان معظم العناصر الغذائية أثناء عملية التصنيع.

الفوائد الصحية لتناول الجريب فروت أثناء الحمل

تشمل بعض الفوائد الصحية ما يلي:

١. التقليل من ضغط الدم

تسمم الحمل هو حالة تصيب حوالي واحدة من كل اثنتي عشرة سيدة حامل وتؤدي إلى ولادة مبكرة للطفل إذا لم يتم السيطرة عليها بعناية. تحتوي تغذية الجريب فروت أثناء الحمل على البوتاسيوم والليكوبين، مما يخفض مستويات الضغط المرتفعة ويمنع حدوث ارتفاع ضغط الدم.

٢. الكوليسترول

يحتوي الجريب فروت على الألياف والبكتين، وكلاهما يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول عن طريق العمل كموسعات طبيعية للأوعية الدموية.

٣. الأرق

من المعروف أن الجريب فروت يساعد النساء الحوامل على الحصول على نوم سليم، خاصة في الثلث الثالث من الحمل. تعاني معظم النساء من الأرق خلال هذه الفترة، وذلك بسبب مزيج من الأعصاب المتوترة واضطرابات النوم.

٤. الحفاظ على الوزن

خلال فترة الحمل، يتوقع معظم الناس أن تكتسب الوزن بسرعة. ومع ذلك، يجب أن تتذكري أن الزيادة المفرطة في الوزن ليست جيدة، حتى لو كنت حاملاً. يحتوي الجريب فروت على سعرات حرارية منخفضة، مما يجعله وجبة خفيفة مثالية للأمهات الحوامل.

٥. التقليل من عسر الهضم

يعد عسر الهضم وحرقة المعدة أمرًا شائعًا في حالة النساء الحوامل، حيث إن الرحم المتوسع يقلل من المساحة اللازمة لعمل المعدة بسلاسة.

٦. التقليل من غثيان الصباح

تجد العديد من الأمهات أنفسهن يتقيأن في الصباح مع الحمل، والألياف وطعم الجريب فروت الحلو والحامض، يمكن معالجة الشعور بالغثيان.

٧. الحد من فقر الدم

فقر الدم هو أمر يجب على المرأة الحامل الحذر منه دائمًا، لأنه يمكن أن يعيق نمو الطفل بشكل كبير. وجد أن فيتامين ب الموجود في الجريب فروت يقلل من خطر فقر الدم لدى النساء، ويمكن استخدامه للوقاية من فقر الدم والحد منه.

٨. الوقاية من الربو

لقد وجد أن فيتامين ج يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بالربو لدى الطفل، ويحتوي الجريب فروت على مستويات عالية من هذا الفيتامين الحيوي.

٩. الحد من التورم

في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، تجد النساء أن أقدامهن تنتفخ بسبب ضعف الدورة الدموية. يحتوي الجريب فروت على البيوفلافونويد وفيتامين ج أيضًا، وكلاهما يقلل من التورم لدى النساء.

١٠. الحد من فقدان كثافة العظام

بالنسبة للنساء الحوامل، يعتبر الكالسيوم أحد أهم العناصر الغذائية. وهذا أمر مهم لضمان حدوث تكوين سليم للعظام عند الطفل، مع الحفاظ أيضًا على كثافة عظام الأم.

١١. الترطيب

يحتوي الجريب فروت على نسبة عالية من الماء، وما يكفي من الإلكتروليتات لضمان عدم تعرض الأم للجفاف أبدًا.

١٢. الوقاية من البرد والانفلونزا

فيتامين ج الموجود في الجريب فروت يمكن أن يساعد في مكافحة العديد من الأمراض، بما في ذلك البرد والأنفلونزا.

١٣. بشرة صحية

يقول الكثير من الناس أنه خلال فترة الحمل، يتوهج جلد المرأة طوال فترة الحمل، لكن الحقيقة أقسى بكثير. ومع ذلك، يمكن أن يساعدك فيتامين ج الموجود في الجريب فروت في الحفاظ على لون بشرة رائع، ويمنحك بشرة صحية ومتوازنة.

١٤. الوقاية من السرطان

يحتوي الجريب فروت على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تحارب الخلايا السرطانية، بدءاً من سرطان الثدي إلى سرطان المريء والبطن.

١٥. الوقاية من مرض السكري

يحتوي الجريب فروت على نسبة منخفضة من السكر، مما يجعله مناسبًا للنساء الحوامل. لقد وجد أن مرض السكري يحدث بشكل متزايد عند النساء الحوامل، خاصة في الثلث الثاني والثالث من الحمل. لذلك يعتبر الجريب فروت وجبة خفيفة رائعة للأمهات الحوامل.

الكمية الموصى بها من الجريب فروت للنساء الحوامل

تحتاج المرأة الحامل إلى حوالي ٨٥ ملج من فيتامين ج يوميًا، ويمكن الحصول على ذلك من ثمرة جريب فروت متوسطة الحجم أو ٨ أونصات من عصير الجريب فروت. هذه هي الكمية الموصى بها من الجريب فروت للنساء الحوامل. بغض النظر عن مدى فائدة الجريب فروت، فإن استهلاك أكثر من الكمية الموصى بها ليس جيدًا للأم.

مخاطر استهلاك الكثير من الجريب فروت عند الحامل

  • يمكن أن يزيد الجريب فروت من مستويات الفركتوز لدى الأم، مما قد يؤثر بشكل مباشر على نمو الجنين.
  • يُنصح أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية مثل أمراض الكبد، أو الكلى، أو قرحة المعدة، أو التهاب المثانة، أو تاريخ من الحساسية بعدم تناول الجريب فروت.
  • شيء آخر يجب ملاحظته هو أنه لا ينبغي تناول الجريب فروت على معدة فارغة.
  • إذا كنت تتناولين أي دواء آخر، يجب عليك مراجعة طبيبك قبل تناول الجريب فروت.
  • يجب عليك أيضًا التأكد من أنك تستهلكين فقط الكمية المطلوبة من الجريب فروت أثناء الحمل.

كيفية اختيار الجريب فروت المناسب؟

يعد اختيار الجريب فروت المناسب أمرًا سهلاً، حيث يتعين عليك التركيز فقط على نسيج القشرة – فاللون لا يهم على الإطلاق. لا ينبغي أن يكون هناك بقع ناعمة على جلد الثمرة. اختاري أيضًا ثمرة جريب فروت أثقل، نظرًا لأن القشرة سميكة، فقد تكون الكمية الفعلية للفاكهة بداخلها أقل مما تعتقدين. لا يلزم تبريد الجريب فروت على الفور، لأنه ينضج بشكل أبطأ من الفواكه التقليدية. فقط عندما تبدأ في النضج، هناك حاجة إلى التبريد. وقد وجد أن الغشاء الذي يفصل بين أجزاء الفاكهة يحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة، ولكن قد يكون من الصعب تناوله بسبب مذاقها المر. ومع ذلك، فإن طعمه يصعب الشعور به إذا اخترت شرب عصيره.

هل مستخلص بذور الجريب فروت آمن للنساء؟

قد يكون الجريب فروت آمنًا للاستهلاك بالنسبة للنساء الحوامل، ولكن هذا لا يعني أن مستخلص الفاكهة أو البذور آمنة للاستهلاك. لقد وجد أن مستخلص البذور سام للخلايا الليفية في الجلد، لذلك لا ينصح باستهلاكها.

أفضل الطرق لإضافة الجريب فروت إلى النظام الغذائي أثناء الحمل

هناك عدة طرق يمكن من خلالها استهلاك الجريب فروت بأمان من قبل المرأة الحامل:

  • العصائر الطازجة أو كجزء من السلطة.
  • يمكن الجمع بين الجريب فروت والفواكه الأخرى لصنع كوكتيل صحي.
  • باستخدام قشر الفاكهة، يمكن صنع شاي يساعدك على مقاومة الغثيان.

وصفات الجريب فروت يمكن تجربتها

يمكن تناول الجريب فروت بمفرده ولكن يمكن أيضًا تناوله مع الفواكه والخضروات الأخرى. فيما يلي بعض منها مثل:

١. سلطة الجريب فروت والخوخ

سلطة الجريب فروت

المكونات 

  • حبة جريب فروت كبيرة الحجم
  • حبتان كبيرتان من الخوخ الناضج
  • ملعقة كبيرة من رحيق الصبار
  • نصف ملعقة صغيرة من ماء زهر البرتقال
  • عشر أوراق من النعناع الطازج
  • ٥٠ جرامًا من الفستق الحلبي المفروم جيدًا

كيفية التحضير 

الخطوة الأولى هي الجمع بين رحيق الصبار وماء زهر البرتقال في وعاء صغير. الآن عليك إزالة قشر الجريب فروت ثم تقطيعه. وبالمثل، قومي بتقطيع الخوخ إلى شرائح وأزيلي اللب من القطع. يجب خلط كل هذه العناصر في الوعاء، ويمكن إضافة بعض النعناع والفستق للتزيين.

وقت التحضير – ٥ دقائق

الحصص – كافية لشخصين

٢. عصير الجريب فروت

عصير الجريب فروت

المكونات 

  • ثمرة جريب فروت مقشرة ومنزوعة البذور
  • تفاحة حلوة مقشرة ومنزوعة النواة
  • موزة كبيرة (ناضجة)
  • حليب اللوز غير المحلى وعصير البرتقال والماء (كوب أو كوبين)
  • مكعبات ثلج
  • نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المفروم

كيفية التحضير 

ضعي جميع المكونات في الخلاط، وتشغيله حتى يصبح قوام الخليط ناعماً وكريمياً. إذا كنت تريدين أن يكون الخليط أقل سمكًا، أضفي الثلج أو الماء. لتحلية الخليط، أضيفي التفاح أو الموز.

وقت التحضير – ١٠ دقائق

الحصص – كافية لشخصين

يعد الجريب فروت من أفضل الفواكه التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل، حيث أنه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية التي تفيد الأم والطفل أثناء نموه، ومع ذلك، يجب الحرص على عدم تناوله بشكل زائد.

:اقرأ أيضا

تناول الرمان أثناء الحمل – هل هو آمن؟
النظام الغذائي الغني بالكالسيوم أثناء الحمل
تناول الشاي الأخضر أثناء الحمل