أفضل ٩ علاجات منزلية للتعامل مع ضغط الدم المرتفع أثناء الحمل
الرئيسية / الحمل / أفضل ٩ علاجات طبيعية للتحكم في ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل
أفضل ٩ علاجات طبيعية للتحكم في ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

أفضل ٩ علاجات طبيعية للتحكم في ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

يعد ارتفاع ضغط الدم شائعًا أثناء الحمل، ولكن كيفية التحكم فيه تصبح مشكلة بالنسبة للنساء. نظرًا لأن الأدوية المتوفرة في السوق في الوقت الحاضر تتكون من مواد كيميائية وسموم، لم نسمع عنها من قبل، وبالتالي فإن اختيار العلاجات الطبيعية لعلاج الحالات الشائعة والتعامل معها يعد آمنًا. تشمل بعض العلاجات الطبيعية الأيورفيدا أو علاج الهومويوباثي، ويمكن أن يكون البعض الآخر طرق علاج بديلة مثل الطب الصيني أو الطب التبتي. معظم العلاجات البديلة أو الطبيعية ليس لها هيئة تنظيمية، وهذا يجعله من الصعب معرفة ما إذا كانت هذه الأساليب والعلاجات فعالة أم لا. هذا هو السبب في ضرورة إجراء بحث شامل قبل محاولة إضافة أي شكل من أشكال العلاج الطبيعي إلى جسمك، خاصة عندما تكونين حاملاً. فيما يلي قائمة بـ ١٠ علاجات موصى بها للتحكم في ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

العلاجات المنزلية لارتفاع ضغط الدم (BP) أثناء الحمل

من المهم للغاية أن نجري بحثنا عند اختيار المنتجات الطبيعية لخفض ضغط الدم المرتفع أثناء الحمل. لا بد من استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي خطوة. قد تكون بعض طرق خفض ضغط الدم خطيرة أثناء الحمل، ولكن يمكن اعتبارها آمنة عندما لا تكونين حامل. من الضروري أن تتواصلي مع طبيبك بشأن هذه الأساليب للتأكد من أنها لا تضر بجسمك بدلاً من مساعدته. بالإضافة إلى ذلك، نوصي باستخدام أي علاجات منزلية كمكمل للأدوية وليس كبديل.

١. ممارسة التمرينات الرياضية

من أكثر الطرق فعالية للتحكم في ضغط الدم هي من خلال ممارسة الرياضة، ولا يجب أن تكون شديدة للغاية، بل يجب أن تكون ٣٠ دقيقة فقط. من المعروف أن الرياضة تساعد جسمك بشكل كبير على البقاء بصحة جيدة وتساعد نظام المناعة لديك على أن يصبح أقوى. بالإضافة إلى ذلك، فإن التمرين يريح العضلات ويقوي جسمك وينظم تدفق الدم. تعتبر ممارسة الرياضة بانتظام شرطًا لتنظيم ضغط الدم ومستويات السكر في الدم أيضًا. هذا ليس علاجًا بقدر ما هو مطلب نمط حياة يساعد عند القيام به في المنزل في الحفاظ على مستويات ضغط الدم مستقرة. منفعة إضافية للتمارين أثناء الحمل هي أنها تساعد على تسهيل الولادة، وإدارة الألم بشكل أفضل، وتساعد في تخفيف التعب الناتج عن الحمل.

٢. التحكم في تناول الصوديوم

واحدة من أكثر الطرق الطبيعية للمساعدة في التحكم في ضغط الدم وعلاجه هي الحد من الملح في نظامك الغذائي أو التخلص منه. عندما تكونين حاملاً، تكون هرموناتك غير متوازنة للغاية، وهذا يضر بجهاز المناعة ويقلل أيضًا من كفاءة وظائف الجسم الطبيعية. وهذا يعني أن معالجة وهضم الملح أو الأطعمة المالحة تصبح أكثر صعوبة، وإذا لم يتم هضم الملح بشكل صحيح أو كان بنسب كبيرة في نظامك الغذائي، فقد يتسبب ذلك في ارتفاع ضغط الدم. يؤدي تقليل الملح أيضًا إلى تعزيز مستويات طاقة الجسم أثناء الحمل ويعمل كمقوي للمناعة. ما لم يوجهك الطبيب على وجه التحديد للتخلص من الملح، نوصي بتقليل تناول الملح فقط، لأن الملح يحتوي على العديد من المعادن الطبيعية التي تعتبر صحية بالنسبة لك باعتدال.

٣. أكل الموز

أكل الموز

إن تناول موزة أو اثنتين في اليوم مفيد للغاية أثناء الحمل، فهو ليس فقط يساعد الجهاز الهضمي ويعمل كملين طبيعي، ولكنه غني أيضًا بالبوتاسيوم. هذا يجعله صحي للغاية لأي شخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم.

٤. خل التفاح

خل التفاح هو أحد المكونات الصحية التي ثبت أنه يساعد في الحفاظ على مستوى الكوليسترول المتوازن، ومن المعروف أيضًا أنه يساعد في موازنة ضغط الدم. يعتبر استهلاك خل التفاح غير المبستر صحيًا للغاية. كوني حذرًة على الرغم من ذلك، يمكن أن يكون خل التفاح غير المخفف حمضيًا للغاية ويمكن أن يحرق المريء أو أنبوب الطعام وقد يؤدي إلى تلف معدتك، فمن المستحسن أن تستهلكي ملعقة كبيرة من خل التفاح يوميًا مع كوب من الماء الدافئ والعسل.

٥. المجنيسيوم

وفقًا لدراسات العديدة، يساعد المجنيسيوم في إدارة مشكلات ضغط الدم الشديدة. في الواقع، يوصي معظم الأطباء مؤخرًا النساء الحوامل بتناول الأطعمة الغنية بالمجنيسيوم، مثل التوفو، والأفوكادو، والموز واللوز، وحليب الصويا لأن المجنيسيوم لا يساعد فقط في الحفاظ على مستوى صحي من ضغط الدم، بل يلعب أيضًا دورًا كبيرًا في الحفاظ على سلامة الرحم أثناء الحمل من خلال منعه من الانقباض المبكر.

٦. التخلص من التوتر

عندما تكونين حاملاً، يشيع القلق والاكتئاب والتوتر، وهذه من الأسباب الرئيسية لارتفاع ضغط الدم. حاولي ممارسة الأنشطة التي تساعدك على الاسترخاء، ومن المستحسن أن تستمع النساء الحوامل إلى الموسيقى لمدة ٣٠ دقيقة على الأقل ٣ مرات في اليوم، وممارسة اليوجا قبل الولادة، والحصول على تدليك ما قبل الولادة للمساعدة في التعامل مع الإجهاد و التوتر. يوصى باختيار موسيقى بطيئة وإيقاع يبعث على الاسترخاء والهدوء مثل موسيقى الجاز أو البلوز أو الموسيقى الكلاسيكية.

٧. تجنب التدخين

مثل الكحول، فإن الجانب السلبي للتدخين هو الآثار الجانبية الشديدة له على جسمك، حتى عندما لا تكونين حاملاً، يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وزيادة الوزن، والقلق، والاكتئاب، وارتفاع ضغط الدم. عندما تكونين حاملاً، فإن هذه المخاطر تزيد أربعة أضعاف. لذلك، من الأفضل الإقلاع عن التدخين عندما تكونين حاملاً.

٨. تجنب الكافيين

الكافيين هو أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع ضغط الدم، نوصيك بالحد من الكافيين أو الإقلاع عنه أثناء الحمل للحفاظ على مستوى ضغط الدم الصحي.

٩. تجنب الوجبات السريعة

عادة ما تكون الأطعمة السريعة مليئة بالمواد الحافظة وهي معروفة بأنها غير صحية للغاية. في حين أنه قد يشبع رغباتك في تناول الطعام، إلا أنه ليس مصدرًا رائعًا للتغذية. لذا، تجنبي الوجبات السريعة خلال فترة الحمل لتحافظي على صحتك وللتحكم في ضغط الدم.

هذه العلاجات المنزلية العشر لارتفاع ضغط الدم ليست علاجات للأشخاص الذين يعانون من مشاكل وراثية في ضغط الدم، إذا شعر طبيبك أنك بحاجة إلى دواء لضغط الدم، فإننا نوصي باستخدام هذه التقنيات لتكملة العلاج بالدواء. استشيري طبيبك قبل إضافة أو إزالة أي روتين من حياتك أثناء الحمل. يجب ألا تحاولي تحت أي ظرف من الظروف التوقف عن تناول الدواء ما لم يقترح عليك طبيبك. هذه الطرق رائعة أيضًا للتحكم العام في ضغط الدم. نوصي بشدة أن تقومي بالقراءة والبحث عن طريقة غير مذكورة أعلاه للتحكم في ضغط الدم، حيث أن بعض الأساليب والأنظمة الغذائية غير المنظمة قد تكون خطيرة بالنسبة لك.

اقرأ أيضا:

توصيات النظام الغذائي لتقليل ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل