عند التفكير في مسحوق البروتين، تتبادر إلى الذهن صورة شخص بالغ ذو عضلات كبيرة الحجم. غالبًا ما يخطئ البعض في الاعتقاد بأن مسحوق البروتين هو شيء يستهلكه الأشخاص الذين يذهبون إلى صالة الألعاب الرياضية كثيراً، من أجل بناء عضلاتهم بشكل أسرع. ومع ذلك، قد يكون مسحوق البروتين ضروريًا لأطفالك أيضًا، حيث يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في نمو جسم طفلك.

ما هو مسحوق البروتين؟

يتكون مسحوق البروتين، كما يوحي اسمه، بشكل أساسي من البروتينات التي تعتبر متطلبًا أساسيًا لجسم الإنسان. مسحوق البروتين للأطفال يأتي بشكل رئيسي في ثلاثة أنواع، وهي بروتين مصل اللبن، وفول الصويا، والكازين. في حين أن الأطفال يمكن أن يستهلكوا هذه العناصر الثلاثة، إلا أن الأطباء ينصحون ببروتين مصل اللبن بشكل أساسي. هذا بروتين حليب قابل للذوبان في الماء، ويحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية التي تلعب دورًا كبيرًا في نمو الطفل، وتساعد أيضًا طفلك في تناول الكمية المطلوبة من البروتين.

ADVERTISEMENT

ما هي كمية البروتين التي يحتاجها الأطفال؟

يعطي الجدول أدناه للآباء فكرة عن كمية البروتين التي يحتاجها أطفالهم.

المجموعة التفاصيل البروتين (جرام/اليوم)
الرضع ٠ ٦ أشهر ١.١٦ جرام/كيلو/اليوم
٦ ١٢ شهر ١.٦٩ جرام/كيلو/اليوم
الأطفال ١ ٣ سنوات ١٦.٧
٤ ٦ سنوات ٢٠.١
٧ ٩ سنوات ٢٩.٥
الصبيان ١٠ ١٢ سنة ٣٩.٩
البنات ١٠ ١٢ سنة ٤٠.٤
الصبيان ١٣ ١٥ سنة ٥٤.٣
البنات ١٣ ١٥ سنة ٥١.٩
الصبيان ١٦ ١٧ سنة ٦١.٥
البنات ١٦ ١٧ سنة ٥٥.٥

المصدر – ( RDA ٢٠١٠) من المعهد الوطني للتغذية، المجلس الهندي للأبحاث الطبية.

هل مسحوق البروتين مفيد للأطفال؟

هذا السؤال هو من أكثر الأسئلة التي يطرحها الآباء قبل شراء مسحوق البروتين لأطفالهم. لقد نمت وصمة العار حول مسحوق البروتين إلى مستوى أصبح استهلاكه فيه أقرب إلى تناول المنشطات، حيث يتم استهلاك المسحوق بشكل أساسي من قبل الأشخاص ذوي العضلات القوية الذين يذهبون إلى صالة الألعاب الرياضية. ومع ذلك، فإن مسحوق البروتين آمن بالتأكيد للأطفال؛ على الرغم من أنه يجب التحكم في الكمية التي يتناولها الطفل.

في السيناريو العادي، قد يحصل طفلك على كمية البروتين التي يحتاجها من النظام الغذائي اليومي الذي يستهلكه. المكسرات، والبقول غنية بالبروتين. ليست هناك حاجة لمخفوقات بروتين الصويا إذا كان طفلك يستهلك ما يكفي منها. يمكن أن تؤدي كمية كبيرة من البروتين التي يتم استهلاكها بشكل متكرر إلى تلف الكلى والجفاف لدى الطفل، لذلك يجب التحكم في الكمية بعناية فائقة.

ADVERTISEMENT

أنواع مسحوق البروتين للأطفال

هناك ثلاثة أنواع من مسحوق البروتين للأطفال، وهي:

١. مسحوق بروتين مصل اللبن

يُطلق على هذا النوع من البروتين أيضًا اسم “الكامل”، لأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي تلعب دورًا كبيرًا في نمو جسم الطفل. مسحوق بروتين مصل اللبن للأطفال مشتق من حليب البقر، ولذلك، هو الأنسب للأطفال الصغار. يبدأ إنتاج الليوسين، وهو حمض أميني، بمجرد دخول هذا البروتين إلى مجرى دم الطفل.

٢. مسحوق بروتين الكازين

مسحوق بروتين الكازين مشتق أيضًا من الحليب، لكنه لا يحتوي على جميع الأحماض الأمينية المذكورة أعلاه. كما أن الكازين أصعب في الهضم، خاصة بالنسبة للأطفال، فقد يشعر طفلك بالشبع لفترة أطول من المعتاد بعد تناول مسحوق الكازين.

٣. مسحوق بروتين الصويا

أما النوع الثالث، وهو مسحوق بروتين الصويا، فقد تم الترويج له على أنه ذو فوائد كبيرة للأطفال، ولكن لا يوجد دليل قاطع على ذلك. في الواقع، يعتبر حليب الصويا أحد الأطعمة الثمانية الرئيسية التي يعاني الكثير من الأطفال من الحساسية تجاهها. الأطفال الذين لديهم حساسية تجاه منتجات الألبان عادةً ما يكون لديهم حساسية تجاه الصويا أيضًا، وحليب الصويا ليس بالضرورة أفضل من الألبان بأي شكل من الأشكال. لذلك، من الأفضل تجنب منتجات الصويا إلا إذا أوصى الطبيب بها.

ADVERTISEMENT

كيفية اختيار مسحوق البروتين المناسب للأطفال؟

قد يكون اختيار أفضل مسحوق بروتين للأطفال أمرًا صعبًا، إليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها:

  • تأكد من وجود مصل اللبن في المسحوق إذا كنت تريد شراء مسحوق بروتين مصل اللبن لطفلك.
  • شراء مسحوق يحتوي على كميات أقل من المحليات الصناعية، لأنها يمكن أن تساهم في السمنة لدى الطفل.
  • اختر نكهة طعمها محبب للأطفال.
  • اختر معزولات البروتين بدلاً من المركزات، حيث إن الأول أفضل وأنقى مقارنة بالأخير.
  • يمكن أن يؤدي المحتوى العالي من السكر في المسحوق إلى نتائج عكسية، لأنه يوفر فقط دفعة قصيرة المدى من الطاقة للطفل.

قد يصبح مسحوق البروتين ضرورة لطفلك إذا لم يحصل على ما يكفي منه من خلال نظامه الغذائي. إذا اخترت إعطاء طفلك مسحوق البروتين، فلا تنس استشارة اختصاصي التغذية فيما يتعلق بالكمية الموصى بها والجوانب السلبية للمسحوق الذي تختاره!

اقرأ أيضا:

الأطعمة الغنية بالكالسيوم للأطفال
أحماض أوميغا 3 الدهنية للأطفال
أفضل الأطعمة الصحية للأطفال

ADVERTISEMENT

Published by
تحرير فيرست كراي العربية