١٠ طرق فعالة وطبيعية للعناية بالشعر أثناء الحمل
الرئيسية / الحمل / ١٠ نصائح فعالة للعناية بالشعر أثناء الحمل
نصائح فعالة للعناية بالشعر أثناء الحمل

١٠ نصائح فعالة للعناية بالشعر أثناء الحمل

الحمل هو وقت التحول في حياة المرأة. تواجه المرأة خلال فترة الحمل العديد من التغيرات الهرمونية في جسمها والتي تؤثر على نوعية وملمس بشرتها وشعرها. يخبرك هذا المقال بكيفية الاعتناء بشعرك أثناء الحمل حتى يبدو لامعًا وصحيًا.

لماذا ترى تغيرات في الشعر أثناء الحمل؟

زيادة هرمونات الحمل هي السبب الرئيسي للتغيرات في نوعية شعر المرأة. خلال فترة الحمل، قد يكون لدى بعض النساء شعر أكثر كثافة ولمعانًا بينما قد تعاني أخريات من تساقط الشعر وترققه. أثناء الحمل، هناك ارتفاع في مستويات هرمون الاستروجين أيضًا، مما يحفز نمو الشعر ويجعل الشعر يبقى في مرحلة النمو. ونتيجة لذلك، تشعر معظم النساء أن لديهن شعرًا أكثر كثافة ولمعانًا. لكن بعد الولادة تنخفض مستويات هرمون الاستروجين، وينتقل الشعر الذي كان في مرحلة النمو إلى مرحلة الراحة، مما يؤدي إلى تساقطه. وبالتالي، تعاني معظم النساء من زيادة تساقط الشعر بعد الولادة.

على الرغم من أن نمو الشعر وملمسه يبدو صحيًا أثناء الحمل، إلا أنه بعد الولادة سيكون تساقط الشعر وتلفه واضحًا. لذلك، من المهم أن تعتني بشعرك خلال فترة الحمل. تابع القراءة لمعرفة كيف يمكنك القيام بذلك.

كيف تعتنين بشعرك أثناء الحمل؟

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لضمان بقاء شعرك صحيًا ولامعًا أثناء الحمل وبعد الولادة مباشرة. يمكنك أيضًا تقليل تساقط الشعر بعد الولادة باتباع بعض هذه النصائح.

1. التدليك بالزيت

تدليك الرأس بلطف بالقليل من الزيت الدافئ مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وهو أمر ينصح به بشدة للنساء الحوامل. فهو لا يعزز نمو الشعر فحسب، بل يهدئ فروة الرأس ويساعدهم على النوم بشكل أفضل. يمكنك استخدام زيت جوز الهند أو السمسم أو اللوز أو زيت الزيتون مباشرة لتدليك فروة رأسك بأطراف أصابعك. يعد خلط هذه الزيوت مع بعضها البعض أو مع الزيوت الأساسية مثل اللافندر وإكليل الجبل والبابونج وخشب الأرز وعشب الليمون وما إلى ذلك فكرة جيدة أيضًا للحصول على أقصى استفادة من عملية تدليك الرأس. عند استخدام الزيوت العطرية، استخدم دائمًا زيتًا ناقلًا (زيت جوز الهند أو زيت اللوز أو زيت السمسم أو زيت الزيتون) واخلط قطرة واحدة أو قطرتين فقط من الزيت العطري في حوالي ملعقتين كبيرتين من الزيت الحامل. يتمتع زيت اللافندر بخصائص محفزة لنمو الشعر، بينما يساعد زيت إكليل الجبل في تكثيف الشعر. زيت البابونج يجعل شعرك ناعمًا ولامعًا، بينما زيت خشب الأرز يبطئ تساقط الشعر.

التدليك بالزيت

2. اختاري شامبو وبلسم جيدين

نقطة البداية الجيدة للعناية بشعر المرأة الحامل هي اختيار شامبو وبلسم جيدين. الشامبو يحافظ على نظافة الشعر ورائحته المنعشة. يمكن للشامبو الجيد الذي يحتوي على المكونات الصحيحة أن يحسن نمو الشعر ويتحكم في حالات مثل القشرة التي تسبب تساقط الشعر. اختاري شامبو مناسب لنوع شعرك ويحتوي على مكونات طبيعية مثل زيت الأرجان أو الصبار أو زيت الأفوكادو أو الجوجوبا التي يمكن أن تعزز نمو الشعر وتضفي عليه لمعانًا. تعمل المرطبات على ترطيب شعرك وفك تشابكه. يحتوي البلسم الجيد أيضًا على العناصر الغذائية التي تعمل على تنعيم وتغذية الشعر. فهو يساعد على تنظيم قيمة الرقم الهيدروجيني للشعر وتنعيم بشرة الشعر، وهي الطبقة الواقية الخارجية التي تغطي كل شعرة على حدة.

3. تجنب المعالجات الكيميائية والصبغة

خلال فترة الحمل، من الآمن تجنب العلاجات الكيميائية والصبغة حيث يمكن أن تمتص فروة رأسك المواد الكيميائية وتنتقل إلى الجنين. ويمكن أيضا أن يسبب الحساسية . لذا، تجنبي العلاجات مثل التبييض والتجعيد والصباغة وما إلى ذلك.

4. قم بقص الأطراف بانتظام

سيساعد قص أطراف شعرك بانتظام على منع الأطراف المتقصفة والحواف الخشنة، كما أن الحصول على تسريحة شعر جديدة سيجعلك تشعر بالرضا عن نفسك أيضًا.

5. لا تمشطي الشعر وهو مبتل

يكون الشعر أضعف عندما يكون مبللاً. إذا قمت بتمشيط شعرك وهو مبلل، فإنك تخاطر بتكسر خصلات الشعر عندما تعلق في المشط.

6. اعرف نوع شعرك وفروة رأسك

قبل تحديد الشامبو أو البلسم أو زيت التدليك الذي ستستخدمه، من المهم معرفة نوع شعرك ونوع فروة رأسك. عليك أن تفهم ما إذا كان شعرك سميكًا أم رقيقًا، مستقيمًا أم مجعدًا، باهتًا أم لامعًا. تحتاج أيضًا إلى معرفة ما إذا كانت فروة رأسك جافة أم دهنية أم عادية. إذا كان لديك أي مشاكل مثل القشرة، أو الشعر الهش، أو الشعر الخفيف، أو الشعر الضعيف، فأنت بحاجة إلى اختيار الشامبو والبلسم المناسب لهذه الحالة المحددة.

7. تجنبي تسريحات الشعر الضيقة جداً

تسريحات الشعر الضيقة التي تشد شعرك وتجهده يمكن أن تؤدي إلى تفاقم تساقط الشعر. تجنبي الضفائر الضيقة أو الضفائر أو ذيل الحصان أو الكعكة الضيقة. 

تجنبي تسريحات الشعر الضيقة جدًا

8. تناول الطعام الصحي

سر الحصول على شعر كثيف ولامع هو اتباع نظام غذائي متوازن. قم بتضمين الفواكه والخضروات الطازجة إلى جانب البذور والمكسرات والأطعمة الغنية بالبروتين في نظامك الغذائي. أيضًا، اشربي كمية كافية من الماء وحافظي على رطوبة جسمك طوال اليوم.

9. التخلص من التوتر

الإجهاد هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر أثناء الحمل وبعد الولادة. يؤدي التوتر إلى تساقط الشعر، كما يدفع خلايا الدم البيضاء في الجسم إلى مهاجمة بصيلات الشعر الخاصة بها، في حالة تسمى “الثعلبة البقعية”. اذهب للنزهة في الحديقة، أو جرب تمارين التنفس واليوغا للتخلص من التوتر والاسترخاء.

10. بذور الحلبة

قومي بنقع ملعقة كبيرة من بذور الحلبة طوال الليل في كوب من الماء. في صباح اليوم التالي، قومي بطحن هذا الخليط للحصول على عجينة ناعمة ومن ثم ضعيه على شعرك. يترك لمدة ساعة ثم يغسل. الحلبة ممتازة لنمو الشعر. كما أنه يقوي الشعر ويعطيه لمعاناً جميلاً.

زيادة تساقط الشعر بعد الولادة يمكن أن تكون مثيرة للقلق بالنسبة لمعظم النساء. ومع ذلك، فإن تساقط الشعر المتزايد يرجع فقط إلى أن كل الشعر الذي كان في مرحلة النمو أثناء الحمل ينتقل إلى مرحلة الراحة ويميل إلى التساقط. بمجرد عودة مستويات الهرمون إلى وضعها الطبيعي في الجسم، ستعود دورة نمو الشعر وتساقطه أيضًا إلى وضعها الطبيعي. قد يستغرق هذا عدة أشهر إلى سنة. خلال هذا الوقت، من المهم بالنسبة للنساء الحفاظ على نظام غذائي متوازن، وشرب المزيد من السوائل للحصول على شعر صحي. جربي النصائح المقترحة في هذا المقال خلال فترة الحمل وبعد الولادة لتحصلي على شعر كثيف ولامع وصحي.

إقرأ أيضاً:

ظهور شعر البطن أثناء الحمل – هل هو مدعاة للقلق؟
استخدام كريمات إزالة الشعر أثناء الحمل: هل هو آمن؟