تناول مضادات الحموضة أثناء الحمل

تستخدم مضادات الحموضة لتقليل المشاكل المتعلقة بالهضم، وتتجه الكثير من النساء إلى الذهاب إلى الصيدلية للحصول عليها بكميات كبيرة. تعد حرقة المعدة والمشاكل الأخرى المرتبطة بالهضم شائعة جدًا أثناء الحمل، لدرجة أن 80% من النساء الحوامل اشتكين من حرقة المعدة في مرحلة ما أثناءالحمل. ويحدث هذا لأن المشيمة تبدأ بإفراز هرمون البروجسترون الذي يبطئ عملية الهضم، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يريح الصمامات التي تربط المعدة بأنبوب الطعام مما يؤدي إلى ارتفاع الحمض إلى الأعلى أ>

ولكن هذا ليس كل شيء! يميل الأطفال إلى شغل مساحة كبيرة في البطن، مما يضغط على الأعضاء الداخلية مثل المعدة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى دفع الحمض من المعدة نحو الفم.

ADVERTISEMENT

كيف تعمل مضادات الحموضة؟

المعدة مسؤولة عن تفكيك الطعام إلى مواد قابلة للهضم يمكن أن تمتصها الأمعاء. ولكن هناك حالات يحدث فيها خلل في إنتاج أحماض المعدة مما يؤدي إلى عدم الراحة. تُستخدم مضادات الحموضة لتنظيم هذا الخلل والمساعدة في استعادة التوازن في الجهاز الهضمي.

هل من الآمن تناول مضادات الحموضة أثناء الحمل؟

يمكن أن يساعد شراب مضاد الحموضة في توفير راحة فورية ضد حرقة المعدة والحموضة أثناء الحمل. يُفضل الشراب على أقراص مضادات الحموضة أثناء الحمل، حيث أن الشراب يمكن أن يذوب بسهولة ويعمل بشكل أسرع . معظم مضادات الحموضة المتاحة آمنة للاستهلاك، ولكن هناك بعضها يمكن أن يكون خطيرًا جدًا، بل ويؤدي إلىالإجهاض, من المهم تناول مضادات الحموضة باعتدال والحصول على موافقة طبيبك..

ماذا لو كنت تستهلك الكثير من مضادات الحموضة أثناء الحمل؟

تتكون مضادات الحموضة من مواد مختلفة مثل المغنيسيوم وكربونات الكالسيوم وبيكربونات الصوديوم والألمنيوم، ويمكن أن يكون لها تأثيرات مختلفة على الجسم. أي شيء يتم استهلاكه بشكل زائد يمكن أن يكون ضارًا، ومضادات الحموضة ليست استثناءً. تشمل بعض المشاكل الناجمة عن الإفراط في استخدام مضادات الحموضةالقيء وفقر الدم وحصوات الكلى.

ما هي مضادات الحموضة الآمنة للنساء الحوامل؟

تشمل بعض مضادات الحموضة الآمنة أثناء الحمل:

ADVERTISEMENT

1. أساسه المغنيسيوم

هذه المنتجات آمنة للنساء الحوامل وتعمل بشكل جيد عندما يتعلق الأمر بمعالجةعسر الهضم.

2. يعتمد على كربونات الكالسيوم

ومن المعروف أيضًا أن هذه المجموعة من مضادات الحموضة ليس لها أي آثار جانبية ضارة على المرأة الحامل. وهو فعال في تقديم الإغاثة لأنه يعمل على الفور.

ما هي مضادات الحموضة غير الآمنة للنساء الحوامل؟

1. مرتكز على الألومنيوم

يمكن أن يسبب هذا النوع من مضادات الحموضة الإمساك، كما أن ضرره أكثر من نفعه من حيث تخفيف الألم . بالإضافة إلى ذلك، يعد الاستهلاك المستمر للألمنيوم سامًا بطبيعته ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل الإجهاض.

2. يعتمد على بيكربونات الصوديوم

مشكلة هذا النوع من مضادات الحموضة أنه يؤدي إلى احتباس الماء، وهي خاصية الصوديوم. أثناء الحمل، هناك دائمًا مشاكل تواجهها النساء، مثل تورم الكاحلين والمعصمين بسبب احتباس الماء، ومحتوى الصوديوم في مضاد الحموضة هذا لن يؤدي إلا إلى تفاقم هذه المشكلة.

ADVERTISEMENT

أسباب تجنب مضادات الحموضة عند الحامل

على الرغم من أنه قد يكون من المغري تناول مضادات الحموضة عند أدنى شعور بعدم الراحة، فإليك بعض الأسباب التي قد تجعلك تفكر مرتين قبل تناولها.

1. يقلل من إنتاج الأحماض

بينما من المفترض أن تساعد مضادات الحموضة في تنظيم إنتاج الحمض في المعدة، إلا أن الإفراط في استخدامها يمكن أن يقلل ذلك، مما يؤدي إلى سوء الهضم.

2. المضاعفات في الأشهر الثلاثة الأخيرة

هذا هو الوقت الذي يفضل فيه تجنب مضادات الحموضة لأن الجسم يكون عرضة لأدنى الآثار الجانبية. حتى مضادات الحموضة الآمنة نسبيًا مثل المغنيسيوم من المعروف أنها تتداخل مع انقباضات وانقباضات الرحم.

3. الآثار الجانبية

لكل شخص نوع جسم فريد، وقد تتفاعل مضادات الحموضة بشكل مختلف بناءً على ذلك. قد تعاني بعض النساء من آثار جانبية مثل الدوخة، وتشنجات المعدة، والقيء

ADVERTISEMENT

4. فقر الدم

معظم مضادات الحموضة محملة بالكالسيوم، مما يؤدي إلى ضعف امتصاص الحديد في الجسم. المرأة الحامل معرضة بالفعل لخطر الإصابة بفقر الدم، ومضادات الحموضة تزيد الوضع سوءًا.

5. حصوات الكلى

كما ذكرنا سابقًا، تحتوي معظم مضادات الحموضة على كميات كبيرة من الكالسيوم. ومن الآثار السلبية الأخرى لذلك أن الجسم لا يمتص كميات كبيرة من الكالسيوم بشكل صحيح. وينتقل بعد ذلك من الكلية إلى المثانة، حيث تتجمع معًا وتكون حصوات الكلى.

6. حمض المعدة القلوي

تناول مضادات الحموضة بشكل منتظم يمكن أن يتسبب في أن تصبح أحماض المعدة قلوية بطبيعتها. سيؤدي ذلك إلى تقليل قدرة الأحماض على تكسير الطعام بنجاح لمزيد من الهضم.

7. الارتجاع الحمضي

من الممكن أن تكون هناك بعض الحالات التي تبدأ فيها المعدة بالتفاعل مع الاستخدام المتكرر لمضادات الحموضة. ستعمل المعدة على زيادة إنتاج الحمض للتغلب على التأثير المعادل لمضاد الحموضة. ونتيجة لذلك، في اللحظة التي تتوقف فيها عن تناول مضادات الحموضة لبضعة أيام، ستعاني من الحموضة الشديدة.

ADVERTISEMENT

8. الإمساك

يعتبر الكالسيوم السبب الأكبر هنا مرة أخرى. يؤدي الكالسيوم الزائد إلى استرخاء عضلات الأمعاء. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تأخير معالجة الطعام في الجسم. نظرًا لأن الطعام يستغرق وقتًا أطول للوصول إلى المستقيم، فإنه يبدأ في التصلب بمرور الوقت، مما يؤدي إلى الإمساك.

البدائل الطبيعية لمضادات الحموضة

هل هذا يعني أن مضادات الحموضة سيئة؟ لا! بالطبع لا! لا بأس بتناولها من وقت لآخر، لكن هناك مضادات حموضة طبيعية للحمل، مثل الموز والزبادي والتي يمكن أن تكون مفيدة تمامًا مثل شيء من الصيدلية. ستحتاج إلى إجراء تغييرات في نمط حياتك، مما قد يساعد في تجنب الحموضة في المقام الأول. يتضمن ذلك:

  • وجبات صغيرة: تجنب تناول وجبات كبيرة لأن المعدة تحتاج إلى إنتاج المزيد من الأحماض لهضمها . الوجبات الصغيرة تعني أحماض أقل، مما يؤدي إلى انخفاض احتمالالحموضةوحرقة المعدة .

  • ارتداء ملابس فضفاضة: الملابس الضيقة يمكن أن تضغط على البطن. عندما يدفع الطفل أحد جانبي الرحم ويدفع الملابس على الجانب الآخر، فإن الحمض سيدفع نفسه للأعلى ويؤدي إلى حرقة المعدة.. أ

في النهاية، يمكنك اختيار المسار الذي تريد اتباعه، وبينما قد يحاول البعض تجنب مضادات الحموضة تمامًا، بالنسبة للآخرين، قد تساعد مضادات الحموضة في جعل الحياة أسهل . إذا لم تكن متأكدًا من كيفية القيام بذلك، فحدد موعدًا مع اختصاصي تغذية، لأنه يعرف كيفية التعامل مع الطعام ويمكنه أيضًا أن يقدم لك جدولًا ومخططًا لتقليل فرص الحموضة.

إقرأ أيضاً:

ADVERTISEMENT

البيوتين أثناء الحمل – هل هو آمن؟
هل من الآمن تناول المنشطات (Steroids) أثناء الحمل؟

Published by
تحرير فيرست كراي العربية