العرض الدموي أثناء الحمل: الأسباب والأعراض والمزيد
الرئيسية / الحمل / العرض الدموي أثناء الحمل
العرض الدموي أثناء الحمل

العرض الدموي أثناء الحمل

يمكن أن يكون الحمل بالنسبة للأمهات الجدد أمرًا مبهجًا ومرهقًا في نفس الوقت، وذلك بفضل عدد لا يحصى من الأعراض. من المرجح أن تشعر معظم النساء، وخاصة في حالة الحمل لأول مرة، بالقلق بشأن رؤية عرض دموي أثناء الحمل. قد يتساءلن عما إذا كان ذلك من أعراض الحمل، أو علامة على المخاض، أو أن هناك مشكلة ما في الحمل. إن ظهور الدماء قرب نهاية الحمل هو أمر طبيعي أن يحدث، وإنه يدل على حقيقة أن جسمك يستعد للمخاض. للتعرف على حالة العرض الدموي بشكل أفضل، دعونا نفهم وندرك ما يعنيه هذا العرض، وما يسببه، وما إذا كان يجب القلق بشأنه.

ما هو العرض الدموي؟

يحدث العرض الدموي عندما يخضع عنق الرحم (الممر الضيق الذي يشبه الرقبة، والذي يشكل الجزء السفلي من الرحم) لتغييرات حاسمة، ويبدأ جسمك في المخاض. قد يبدأ عنق الرحم بالتوسع للسماح للطفل بالمرور من خلاله، ويحتوي عنق الرحم بشكل أساسي على الكثير من الدم وبالتالي قد ينزف بسهولة.

عندما يبدأ عنق الرحم بالتوسع، قد تنفجر بعض الأوعية الدموية عندما يلين عنق الرحم، وعادة ما تتمزق الأوعية الدموية مباشرة بعد خروج السدادة المخاطية. في النهاية، قد تلاحظين ظهور دم، وهو ببساطة الدم من عنق الرحم الممزوج بالمخاط الذي يخرج من المهبل.

ما هي أسبابه؟

بعد وقت قصير من زرع البويضة المخصبة في الرحم، تتشكل سدادة مخاطية في عنق الرحم، مما يسد فتحة عنق الرحم. يحتوي المخاط على خصائص مضادة للميكروبات تحمي الجنين المتنامي من الالتهابات المحتملة. عندما يبدأ جسم الأم في المخاض، يتوسع عنق الرحم، مما يؤدي إلى تخفيف السدادة المخاطية. وفي الوقت المناسب، تتدفق السدادة المخاطية من المهبل مع بعض الدم. يأتي هذا الدم المصاحب من الأوعية الدموية في عنق الرحم، والتي تثبت السدادة في مكانها. تتمزق الأوعية الدموية عند خروج السدادة المخاطية، مما يسبب ظهور الدم.

ما هي علامات العرض الدموي أثناء الحمل؟

بعض العلامات الواضحة لظهور الدم أثناء الحمل يمكن أن تكون:

١. التشنجات

تعتبر التشنجات من أكثر العلامات شيوعاً للعرض الدموي، وقد تصابين بتشنجات قبل تجربة ورؤية العرض الدموي.

٢. تقلصات خفيفة

عادة ما تشير الانقباضات إلى بداية المخاض، ولكن قد يكون هناك أيضًا ارتباط بين ظهور الدم والانقباضات. قد تشعر بعض النساء الحوامل بانقباضات أثناء اتساع عنق الرحم، وهو ما قد يكون علامة على احتمال ظهور عرض دموي.

٣. المخاط الأحمر

العلامة الأكثر حيوية لظهور الدم هي رؤية مخاط يخرج من المهبل، ملون بالدم. قد تلاحظين إفرازات لزجة وسميكة، والتي قد تكون إما بنية داكنة، أو حمراء زاهية.

كيف يختلف العرض الدموي عن المكونات المخاطية؟

العرض الدموي لا يختلف كثيراً عن السدادة المخاطية، فإنهما مرتبطان ارتباطًا وثيقًا، على الرغم من أنهما قد يكونان حدثين منفصلين. يعد كل من العرض الدموي والسدادة المخاطية من علامات الولادة المبكرة.

عندما يستعد الجسم للمخاض، فإنه يفرز هرمونات تحفز عنق الرحم على التمدد. يؤدي نضج عنق الرحم إلى إزاحة السدادة المخاطية وانزلاقها خارج المهبل. تكون السدادة المخاطية شبيهة بالهلام وعادةً ما تكون ملطخة بالدم، ويسمى ظهور المخاط المشوب بالدم، والذي يمكن أن يكون ورديًا قليلاً، أو أحمر فاتحًا، أو بنيًا داكنًا، بالعرض الدموي.

هل أي نوع من النزيف علامة على العرض الدموي؟

النزيف من أي نوع قد لا يكون علامة على وجود عرض دموي. وفي حالة الفحص الداخلي من قبل الطبيب، قد يحدث بعد ذلك بعض النزيف لأن عنق الرحم يميل إلى النزيف بسهولة. قد تواجهين أيضًا القليل من النزيف بعد الجماع.

هل العرض الدموي علامة على اقتراب موعد الولادة؟

نعم، إن خروج السدادة المخاطية، والذي غالبًا ما يتبعه عرض دموي، هو علامة مبكرة على اقتراب موعد الولادة، ولكن يمكن أن يكون لدى النساء المختلفات تجارب مختلفة. قد تعاني بعض النساء الحوامل من نزيف دموي قبل أيام قليلة من بدء المخاض، في حين أن بعض النساء لا يعانين من ظهور دموي حتى يدخلن في المخاض الحقيقي. في بعض الحالات، قد لا يكون لدى النساء الحوامل أي عرض دموي ويمكنهن الانتقال مباشرة إلى المخاض النشط. تتمتع النساء اللاتي أصبحن أمهات لأول مرة بفرصة أكبر لتجربة عرض دموي قبل بدء المخاض مقارنة بالنساء اللاتي أنجبن أطفالًا في الماضي.

هل العرض الدموي علامة على اقتراب موعد الولادة؟

كم من الوقت بعد العرض الدموي يبدأ المخاض؟

يمكن أن تختلف تجربة كل امرأة لأنه لا يوجد تسلسل محدد للأحداث، أو إطار زمني محدد لتجربة العرض الدموي وبدء المخاض. يمكن أن يحدث العرض الدموي في غضون دقائق قليلة، أو عدة أيام قبل بدء المخاض. قد تكون بعض النساء الحوامل في مرحلة المخاض النشط بالفعل عند حدوث العرض الدموي. بشكل عام، قد يكون لديك ما يكفي من وقت لردة الفعل عندما يكون لديك عرض دموي حتى لا تضطرين إلى الإسراع إلى المستشفى على الفور.

كم من الوقت يستمر العرض الدموي؟

عادة لا يستمر العرض الدموي لفترة طويلة، ولكنه قد يختلف من امرأة لأخرى. قد تعاني بعض النساء من ظهور الدم على فترات، والتي قد تستمر بضعة أيام، في حين أن البعض الآخر قد يخرج كله دفعة واحدة، كما أن بعض النساء الحوامل قد لا يلاحظن أو يعانين من أي عرض دموي، ويمكن أن يدخلن مباشرة في المخاض النشط.

هل من الآمن ممارسة الجنس إذا كان لديك عرض دموي؟

إذا كان لديك عرض دموي، فمن المحتمل أنك قد لا تكونين في حالة مزاجية مناسبة لممارسة الجماع. إذا كنت لا تزالي تشعرين بالرغبة في ممارسة الجنس، فمن الحكمة استشارة الطبيب أولاً. قد يرغب الطبيب في التحقق مما إذا كان عنق الرحم قد توسع أم لا. في حالة توسع عنق الرحم، قد ينصحك الطبيب بعدم ممارسة الجنس لأنه يمكن أن يمزق كيس الماء الأمنيوسي لديك أو يزيد من فرص الإصابة بالعدوى.

متى يجب استشارة الطبيب؟

قد ترغبين باستشارة الطبيب في الحالات التالية:

  • إذا كنتِ تعانين من نزيف حاد.
  • إذا لاحظت أي نزيف قبل الأسبوع ٣٧ من الحمل.
  • إذا تحولت الإفرازات المهبلية فجأة إلى اللون الأحمر الفاتح.
  • تعاني من تشنجات شديدة أو آلام في البطن.
  • تشعري أن كيس الماء الأمنيوسي قد تمزق.
  • إذا لم تشعري بالانقباضات لمدة ٤٨ ساعة بعد نزول الدم.

الأسئلة الشائعة

من الأسئلة الأكثر شيوعًا والمتعلقة بالعرض الدموي ما يلي:

١. ماذا على أن أفعل إذا واجهت العرض الدموي؟

في حالة ظهور الدم عليك مراقبة النزيف، ولون الإفرازات، ومعدل ومدة الانقباضات إن وجدت. سيحدد هذا ما إذا كنت ستدخلين في المخاض. إذا كنت لا تزالين في الثلث الأول أو الثاني من الحمل ولاحظتِ إفرازات حمراء زاهية، فاتصلي بطبيبك على الفور، لأن ذلك قد يشير إلى بعض المشكلات الخطيرة. إذا كنت حاملاً في الأسبوع ٣٩ وتعاني من العرض الدموي، ولكن لا تعانين من أي انقباضات، فحاولي ألا تنفعلي كثيرًا. لن يمر وقت طويل قبل أن تبدأ الانقباضات.

٢. هل هو نزيف خفيف أم عرض دموي؟

من الصعب التأكد مما إذا كان النزيف خفيفاً أم العرض الدموي. لا تستطيع المرأة التمييز بشكل مستقل بين العرض الدموي والنزيف الخفيف، وعلى الرغم من أن العرض الدموي قد يتزامن مع علامات المخاض المبكرة مثل الانقباضات الطفيفة، فمن الممكن أن تعاني المرأة من العرض الدموي دون أي ألم أو تقلصات مصاحبة.

٣. هل تعاني كل امرأة حامل من العرض الدموي؟

لا، لا تعاني كل امرأة من العرض الدموي أثناء الحمل. تعاني بعض النساء من هذا العرض لعدة أيام، بينما قد لا تعاني أخريات من أي شيء. وبما أن كل حمل فريد من نوعه، فإن شدة الأعراض، وتغيرات الجسم تختلف من حمل إلى آخر، مما يجعل من غير المرجح التأكد من ثبات العرض الدموي عند النساء الحوامل.

قد يكون العرض الدموي أثناء الحمل علامة على أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح. حتى بعد العرض الدموي، قد يكون لديك بعض الوقت قبل ولادة الطفل. لذا، حاولي أن تظلي هادئًة ودعي الأمور تسير بشكل طبيعي.

المراجع/المصادر:

١. العرض الدموي؛ كليفلاند كلينك؛ https://my.clevelandclinic.org/health/symptoms/21605-bloody-show

٢. كيف تتحققي عندما يبدأ المخاض؟ الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد؛ https://www.acog.org/womens-health/faqs/how-to-tell-when-labor-begins

٣. ٣ علامات للمخاض؛ بن ميدسين لانكستر للصحة العامة؛ https://www.lancastergeneralhealth.org/health-hub-home/motherhood/your-pregnancy/3-telltale-signs-of-labor

اقرأ أيضا:

تجلط الدم في الرحم أثناء الحمل
آلام أسفل الظهر أثناء الحمل