الوخز بالإبر الصينية أثناء الحمل – الفوائد والآثار الجانبية

عندما تحمل المرأة، تتدفق النصائح والتوصيات من كل جانب، وتشمل هذه أيضًا الأدوية، والعلاجات العشبية، والعلاجات التي قد تندرج في نطاق العلاج الطبي التجريبي أو البديل. الوخز بالإبر الصينية هو أيضًا أحد هذه العلاجات، مما قد يجعل العديد من الأمهات تقلق لأنه يتضمن وخز الإبر في جسمك، لكن الأمر أكثر من ذلك بكثير.

ما هو الوخز بالإبر الصينية؟

الوخز بالإبر الصينية، الموروث من طرق العلاج التقليدية التي ظهرت في الصين منذ عدة قرون، يعمل على مبدأ إعادة تدفق الطاقة إلى الجسم، وعلى فهم العوائق التي قد تكون موجودة والتي تعيق تدفق الطاقة عبر الجسم، ويهدف إلى حلها. يتم ذلك عن طريق استخدام إبر رفيعة مثل الشعرة، وثقبها في الجلد في مواقع معينة تكون مهمة في إعادة توازن الطاقة، وتحقيق راحة هائلة.

ADVERTISEMENT

هل الوخز بالإبر الصينية آمن أثناء الحمل؟

حصلت معظم النساء الحوامل على نتيجة جيدة بعد إجراء الوخز بالإبر الصينية، العلاج الطبي الذي تم ممارسته منذ آلاف السنين، أثبت فوائده مرارًا وتكرارًا.

كيف يساعد الوخز بالإبر الصينية عند الحامل؟

فيما يلي بعض فوائد الوخز بالإبر الصينية للنساء الحوامل خلال المراحل الثلاثة المختلفة.

في الثلث الأول من الحمل

يهدف الوخز بالإبر الصينية خلال الأشهر الثلاثة الأولى في المقام الأول إلى التركيز على إعداد جسمك للحمل، حيث التأكيد على الصحة الشاملة التي تساعد على إنشاء نظام دعم قوي لك ولطفلك. يتم ثقب الإبر في الأماكن من الجسم المعروفة بتقوية الحمل وتقليل فرص الإجهاض، كما تساعد الأمهات على التخلص من ميول الإرهاق والغثيان المستمر.

في الثلث الثاني من الحمل

في الثلث الثاني من الحمل، يبدأ الوخز بالإبر الصينية بدور فعال، وتساعد في تخفيف أي مشاكل قد تنشأ مثل الألم في المنطقة السفلية من الظهر والحوض، أو الصداع المتكرر، أو حتى الاكتئاب. قد يكون التوازن الهرموني ضروريًا أيضًا، حيث يمكن أن تؤدي إلى تنظيم لعملية الهضم، وضبط الحالة المزاجية الصحيحة، وتحقيق نمو صحي للغدد الصماء يفيد الطفل أيضًا.

ADVERTISEMENT

في الثلث الثالث من الحمل

مع بداية الثلث الثالث من الحمل، يتم التركيز على تقنيات الوخز بالإبر الصينية لضمان بدء المخاض في الوقت المناسب، وسهولة الولادة قدر الإمكان. لا يبدأ المخاض المبكر باستخدام هذه التقنية إلا إذا أكملت ما لا يقل عن ٣٩ إلى ٤٠ أسبوعًا من الحمل ولا توجد مضاعفات مرتبطة بالحمل.

فوائد الوخز بالإبر الصينية أثناء الحمل

يمكن أن يساعد الوخز بالإبر الصينية في تخفيف العديد من أعراض الحمل مثل:

١. غثيان الصباح

راحة هائلة من غثيان الصباح وأحاسيس القيء.

٢. الصداع

انخفاض عدد حالات الصداع والصداع النصفي المرتبطة بالحمل.

ADVERTISEMENT

٣. آلام الظهر

انخفاض كبير أو حتى علاج كامل لآلام أسفل الظهر.

٤. الهرمونات

تطبيع مستويات الهرمونات، مما يؤدي إلى تحسين الحالة المزاجية والموقف الإيجابي تجاه الحياة.

٥. المزاج

التخلص من التوتر والقلق، مما يجلب شعوراً هائلاً بالاسترخاء.

٦. حب الشباب

علاج حب الشباب حيث إن مستويات الهرمونات تبدأ في العودة إلى طبيعتها.

ADVERTISEMENT

٧. الأرق

من الآثار الجانبية المفاجئة تخفيف الأرق أو حتى البواسير بسبب الوخز بالإبر.

المخاطر أو الآثار الجانبية للوخز بالإبر الصينية أثناء الحمل

  • يميل الوخز بالإبر الصينية إلى تحفيز وظائف معينة في الجسم عندما يتم تحفيز نقاط معينة. في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي هذه النقاط أيضًا إلى تقلصات الرحم، مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض.
  • تعتبر جلسات الوخز بالإبر الصينية القصيرة التي تستغرق حوالي ٢٠ دقيقة تقريبًا هي الأمثل. إن اللجوء إلى جلسات طويلة يمكن أن يضع جسمك تحت ضغط لا داعي له.
  • الوخز بالإبر الصينية هو أيضًا أسلوب معروف للمساعدة في الولادات المتأخرة عن ميعادها لأنه يحفز المخاض، لذلك يجب الحرص على عدم تحفيز تلك النقاط عن طريق الخطأ.
  • يمكن لأخصائي الوخز بالإبر الصينية غير المدربين أو الهواة الذين ليس لديهم خبرة في التعامل مع النساء الحوامل أن يحفزوا النقاط الخاطئة.
  • إذا لم يكن اختصاصي الوخز بالإبر الصينية متخصصًا، فقد تسبب الإبر إصابات أو التهابات.

نصائح للوخز بالإبر الصينية أثناء الحمل

إذا كنتِ تفكرين في استخدام الوخز بالإبر الصينية أثناء الحمل، فضعي هذه النصائح التالية في الاعتبار.

١. استشارة الطبيب قبل الوخز بالإبر الصينية

قبل الشروع في أي نوع من العلاج الذي لا يندرج ضمن الإجراءات الطبية المعتادة، احصلي على نصيحة طبيبك. قد تختلف آراء طبيبك بناءً على تجاربه في التعامل مع المرضى سابقًا. إذا كان الأمر كذلك، فقد يطلب منك أيضًا مراعاة بعض الاحتياطات قبل اختيار العلاج، نظرًا لأنك قد تتناولين أو لا تتناولين بعض الأدوية أو لديك مضاعفات مرتبطة بالحمل.

٢. اختاري أخصائي الوخز بالإبر الصينية بعناية

تعتبر نقاط الوخز بالإبر الصينية أثناء الحمل حساسة للغاية وتحتاج إلى تحفيز بالطريقة الصحيحة، لذلك، من المهم اختيار أخصائي الوخز بالإبر الصينية الذي لديه الترخيص المناسب للممارسة ويتمتع بخبرة عالية، خاصة في التعامل مع علاج النساء الحوامل.

ADVERTISEMENT

٣. النظر في التكلفة

لا يقتصر إجراء الوخز بالإبر الصينية على جلسة واحدة، ويمكن أن يمتد على عدد من الجلسات، اعتمادًا على الهدف من العلاج. يمكن أن تتراكم تكاليف العلاج لكل جلسة دون علمك، ولابد من التحقق مما إذا كان التأمين الطبي الخاص بك يغطي العلاج حتى يتم الاختيار المناسب.

٤. الانتباه إلى الأعراض التي تنم عن مشاكل

من المعروف أن الوخز بالإبر الصينية يساعد في تحفيز المخاض في حالات تأخر الولادة. إذا لم يكن هذا هو الهدف من علاجك، فكوني على دراية تامة بما تشعرين به أثناء العلاج. في حالة وجود أي مشاعر مرتبطة بالانقباضات في الرحم، أو أي شعور آخر يجعلك تشعرين بعدم الراحة، توقفي عن العلاج فورًا واتصلي بطبيبك. انتبهي دائمًا للعلامات التحذيرية أثناء الحمل!

الأسئلة الشائعة

١. كم مرة يجب أن أذهب للوخز بالإبر الصينية عند الحمل؟

يختلف عدد الجلسات وتكرارها من شخص لآخر، وكذلك الهدف من العلاج أيضًا. الطريقة الآمنة المعتادة لبدء العلاج، اعتبارًا أن حملك صحي وخالي من أي مضاعفات، ستكون بضع مرات في الشهر. عندما يبدأ العلاج العمل بشكل جيد بالنسبة لك، يمكن زيادة إلى ما يصل إلى مرة واحدة كل أسبوع.

٢. هل يمكن للوخز بالإبر الصينية أن يمنع الإجهاض؟

لا يمكن لأي علاج أو إجراء، طبي أو بديل، أن يضمن منع الإجهاض، لأن الحالات التي يمكن أن تسبب الإجهاض متنوعة. من التأثيرات التي يسببها الوخز بالإبر الصينية على جسم الأم الحامل هو تنظيم الهرمونات، ونتيجة لذلك، يتأثر الرحم والعضلات الأخرى أيضًا، مما يمكن أن يحافظ على التوازن العاطفي والجسدي، ونتيجة لذلك، يمكن أن تقلل من فرص حدوث حالات إجهاض مؤسفة.

ADVERTISEMENT

٣. هل يمكن للوخز بالإبر الصينية أن تصحح من وضع الجنين قبل الولادة؟

من المعروف أن التقنية المستخدمة مع الوخز بالإبر الصينية تعمل في هذا الصدد، ويطلق عليها الكى، وما يحدث هو الاستفادة من عشبة الموكسا التي يتم وضعها معًا في عصا تشبه السيجار. يُسمح بعد ذلك بالاحتراق تدريجيًا فوق نقطة الوخز بالإبر في إصبع القدم الصغير. أظهرت ٨٠٪ من النتائج أن الأطفال ذوي الوضعية المقعدية يصلون إلى الوضع الأمثل بعد هذا الإجراء، ومع ذلك، يرجى إشراك طبيب أمراض النساء الخاص بك قبل وأثناء الإجراء.

٤. هل يمكن للوخز بالإبر الصينية أن يساعد في تحفيز المخاض؟

نعم، ولكن يتم اختيار ذلك فقط عندما يأخر موعد الولادة ويوصي الطبيب بالبدء في تحفيز المخاض. في بعض الأحيان، قد يعمل الوخز بالإبر الصينية بسرعة كبيرة في تحفيز المخاض، أو قد يستغرق الأمر بضعة أيام، كما يساعد على تقليل الألم مما يوفر الدفع القوي أثناء الولادة، أو يمكن أن يساعد في استئناف الانقباضات في حالة إرهاق الأم أثناء المخاض.

٥. هل يفيدني الوخز بالإبر الصينية بعد الولادة؟

تختار بعض الأمهات الوخز بالإبر الصينية بعد ولادة الطفل لأنه يساعدهن في الحفاظ على مستويات الطاقة مرتفعة، وكذلك مكافحة اكتئاب ما بعد الولادة.

الوخز بالإبر الصينية هو علاج بديل يحتاج إلى وقت ليتم بكل إخلاص. من خلال معرفة المعلومات الصحيحة، والعمل مع متخصص يعرف نقاط الوخز بالإبر الصينية التي يجب تجنبها أثناء الحمل، يمكنك اتباعه لتحقيق راحة هائلة أثناء الحمل بالإضافة إلى الحصول على ولادة ناجحة وآمنة.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضا:

علاجات منزلية سهلة وفعالة للتخلص من الشعور بالغثيان
التطعيمات الآمنة وغير الآمنة للحوامل

Published by
تحرير فيرست كراي العربية