٨ أفضل الطرق وأكثرها فعالية لزيادة حركة الحيوانات المنوية عند الرجال
الرئيسية / محاولة الحمل / الخصوبة / كيفية زيادة حركة الحيوانات المنوية بسرعة
كيفية زيادة حركة الحيوانات المنوية بسرعة

كيفية زيادة حركة الحيوانات المنوية بسرعة

تعد عدد الحيوانات المنوية وصحتها، بالإضافة إلى حركة الحيوانات المنوية العوامل الثلاثة الرئيسية التي يتم ملاحظتها في الرجال عند التحقق من الخصوبة. تشير حركة الحيوانات المنوية إلى قدرتها على التحرك للأمام عبر الممر المهبلي والمبيضين للوصول إلى البويضة وتخصيبها. قد تكون الحيوانات المنوية متوفرة بأعداد كبيرة، ولكن عندما يكون معدل الحركة منخفضًا، تفشل في الوصول إلى البويضة في المقام الأول. عن طريق الاستفادة من العلاجات المنزلية لزيادة حركة الحيوانات المنوية، يمكن المساعدة في تعزيز خصوبة الرجل، وإعادتها إلى مستوها الطبيعي.

أفضل الطرق لتحسين حركة الحيوانات المنوية وتعزيز خصوبة الرجال

فيما يلي بعض أفضل الطرق لتحسين حركة الحيوانات المنوية لدى الرجال:

١. تحسين النظام الغذائي

يعلم الجميع أن اتباع نظام غذائي متوازن يمكن أن يعالج نصف المشاكل التي نواجهها في حياتنا. ولكن نادراً ما يتم اتباع هذه المبادئ. مثلما يمكن أن تعالج الأطعمة المعينة مشاكل القلب، أو مرض السكري، هناك أطعمة محددة لزيادة حركة الحيوانات المنوية أيضًا.

معظم هذه المواد الغذائية هي تلك التي تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة وتوجد بشكل طبيعي، وكذلك في العناصر المصنعة. حمض اللينولينيك هو أحد الأحماض المفيدة جدًا لتحسين حركة الحيوانات المنوية. بعض هذه الأطعمة هي البيض، والسبانخ، والموز، والقرنبيط، والرمان، والجوز، والجزر، وحتى الشوكولاتة الداكنة.

يجب تجنب تناول اللحوم المصنعة لأنها مرتبطة بشكل مباشر بتقليل عدد الحيوانات المنوية.

٢. الابتعاد عن المواد الكيميائية أو أدوات الطبخ البلاستيكية

يفاجأ العديد من الأطباء في جميع أنحاء العالم بالعدد المتزايد من الحالات التي يعاني منها الرجال لفقدان حركة الحيوانات المنوية. أحد الأسباب المحتملة هي زيادة استخدام المنتجات الكيميائية، وكذلك الأدوات المصنوعة من البلاستيك. على الرغم من أن الأمر قد يبدو غريبًا، إلا أنه يبدو أن هناك بعض الحقيقة في ذلك نظرًا لأن بعض المواد الكيميائية، والمكونات الموجودة في أواني الطهي البلاستيكية لها خصائص يمكن أن تقلل من حركة الحيوانات المنوية.

هذه هي عمومًا المواد الكيميائية المستخدمة في صنع أواني الطبخ غير اللاصقة، وBPA، ومثبطات اللهب، والمبيدات الحشرية، والكائنات المعدلة وراثيًا، ووجود النترات أيضًا. لا يمكن تقييد كل هذه العناصر بشكل كامل من النظام الغذائي، ولكن هناك طرق لتقليل وجودها بالتأكيد.

أفضل طريقة للقيام بذلك هي اختيار المنتجات العضوية بدلاً من المنتجات المعتادة. من المعروف أن اختيار الفواكه العضوية لزيادة حركة الحيوانات المنوية يعمل بشكل رائع. وينبغي استكمال ذلك باستخدام الأواني الخزفية، أو الزجاجية للطهي أو تسخين الطعام بدلاً من الصناديق البلاستيكية القياسية.

٣. الإلكترونيات ليس جيدة للحيوانات المنوية

يلجأ نسبة كبيرة من الشباب، إن لم يكن الجميع، إلى استخدام الأجهزة الإلكترونية في عملهم، أو يحملون معهم جهازًا في أغلب الأحيان. أصبحت الهواتف الذكية منتشرة في كل مكان، ويختار العديد من الرجال الاحتفاظ بها في جيوب سراويلهم، بالقرب من كيس الصفن، وفي الوقت نفسه، يتم استخدام أجهزة الكمبيوتر، وخاصة أجهزة الكمبيوتر المحمولة، من خلال إبقائها على الساقين لفترات طويلة من الزمن.

الإلكترونيات ليس جيدة للحيوانات المنوية

بالإضافة إلى الحرارة المنبعثة من الجهاز، يمكن للإشعاعات المختلفة التي يصدرها، والمجالات الكهرومغناطيسية المحيطة به أن تؤثر على الحيوانات المنوية بشكل غير مباشر. ويكون هذا قويًا عندما تكون الأجهزة قريبة جدًا من الخصيتين، مما يضعها في نطاق قريب من تلك المجالات.

إن استخدام مكتب لوضع جهاز الكمبيوتر المحمول قيد التشغيل، وتقليل الوقت الذي يقضيه الجهاز على الساقين، بالإضافة إلى اختيار إبقاء هاتفك في جيب صدرك، يمكن أن يساعد في زيادة حركة الحيوانات المنوية مرة أخرى.

٤. الحيوانات المنوية تزدهر في البيئة الباردة الأشياء

ينظم الجسم درجة الحرارة ويركز على الحفاظ على جميع الأعضاء الحيوية في درجة الحرارة المناسبة. ومع ذلك، فإن الخصيتين موجودتان خارج الجسم ودرجة الحرارة المحيطة هي التي تتحكم في صحتهما.

وقد لوحظ إنتاج الحيوانات المنوية الأمثل عندما تكون الخصيتين أكثر برودة بدرجتين من درجة حرارة الجسم، وهذا هو بالتحديد السبب الذي خُلق عليه كيس الصفن للتعليق خارج الجسم.

إذا كنت تستخدم بشكل عام ملابس داخلية ضيقة أو سراويل ضيقة تدفع الكيس إلى جسمك، فقد يعرضه ذلك لحرارة الجسم، مما يعوق حياة الحيوانات المنوية. يؤدي اختيار قضاء أوقات أطول في أحواض الاستحمام الساخنة أو إبقاء أجهزة الكمبيوتر المحمولة الدافئة في حضنك لفترات طويلة إلى نفس التأثير.

كلما أمكن، حاول ارتداء ملابس داخلية فضفاضة وسراويل فضفاضة بشكل مريح قدر المستطاع، خاصة في المنزل. سيضمن ذلك بقاء كيس الصفن باردًا لفترة أطول. ابدأ بأخذ حمام بارد بدلًا من الساخن وستلاحظ زيادة في حركة الحيوانات المنوية.

٥. أطفئ تلك السيجارة الآن

للتدخين العديد من التأثيرات السلبية على الجسم، وتأثير مباشر على عدد الحيوانات المنوية وصحتها. يحتوي التبغ على عدد من المكونات المعروفة بتفاعلها السلبي مع إنتاج الحيوانات المنوية، ولا يشمل ذلك عدد الحيوانات المنوية أو حركتها فحسب، بل يشمل أيضًا شكل الحيوانات المنوية نفسه، والذي تم تصميمه بيولوجيًا للتحرك بشكل أسرع نحو البويضة. بالنسبة للمدخنين على المدى الطويل، يبدأ الأمر في التأثير على تكوين الحمض النووي للحيوانات المنوية، مما قد يؤدي إلى تشوه الجنين، إذا نجح الحيوان المنوي في تخصيب البويضة.

إذا كنت تعتقد أن الضرر قد حدث، فإليك بعض الأخبار الجيدة. أثبتت الأبحاث أن صحة الحيوانات المنوية تبدأ في التحسن بسرعة بمجرد التوقف عن التدخين وتصبح الحيوانات المنوية الجديدة أصح وأكثر حركة.

٦. النوم الصحي يقطع شوطاً طويلا

النوم ضروري للتأكد من أن الحيوانات المنوية قادرة على الحركة بدرجة كافية لتخصيب البويضة في المقام الأول، وهو عندما يقوم جسمك بمعظم مهامه، حيث تحدث الكثير من عمليات الإصلاح، ويقوم المخ بتجميع كل المعلومات التي جمعها خلال النهار، وحتى إنتاج الحيوانات المنوية لديك يكون مثاليًا. أظهرت الدراسات أنه تكون الحيوانات المنوية أصح عند الرجال عندما يحصلون على نوم جيد ليلاً لمدة ٨ ساعات أو نحو ذلك.

النوم الصحي يقطع شوطاً طويلا

في الجسم الرجل، يتزايد إنتاج هرمون التستوستيرون أثناء النوم ويعزز إنتاج الحيوانات المنوية. يمكن لساعة نوم جيدة أن تعزز مستوى هرمون التستوستيرون بحوالي ١٥٪، مما يؤثر بشكل مباشر على صحة الحيوانات المنوية.

٧. التوقف عن تناول الكحول

أصبح شرب الخمر أمرًا عاديًا هذه الأيام، مما أدى إلى استهلاك الرجال للكحول أكثر بكثير من ذي قبل. لكن الشرب المستمر خلال الأسبوع يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على تطور الحيوانات المنوية.

أظهرت الدراسات أنه شرب ٥ أنواع من البيرة أسبوعيًا أو أقل من ذلك بقليل، يمكن أن يبدأ في تقليل حركة وعدد الحيوانات المنوية. لا يوجد عدد محدد من المشروبات التي يجب عليك الالتزام بها، ولكن كلما شربت أقل، كلما كانت الحيوانات المنوية لديك أفضل.

٨. كن صحيًا وحكيمًا ومارس الرياضة

تمامًا كما توفر الأطعمة والفواكه الفيتامينات اللازمة لزيادة حركة الحيوانات المنوية، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ضرورية للحفاظ على قوتها أيضًا. هرمون التستوستيرون هو السبب وراء ذلك أيضًا، والذي يتم إنتاجه أثناء ممارسة الرياضة، ويجعلك تشعر بمزيد من النشاط والقوة. إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يوميًا لمدة ٥ أيام في الأسبوع يعطي دفعة جيدة لعدد الحيوانات المنوية. ومع ذلك، فإن كثرة التمارين المكثفة، مع وجود وقت أقل للراحة والتعافي، يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الحيوانات المنوية أيضاً.

يمكن أن يؤدي انخفاض عدد الحيوانات المنوية وحركتها إلى الشعور بالضعف الشديد بالنسبة للرجل. لكن هذا لا يدعو للقلق حيث يمكنك زيادة حركة الحيوانات المنوية بشكل طبيعي عن طريق اختيار نظام غذائي متوازن وبعض التغييرات الصغيرة في نمط حياتك، فلا يمكن إنجاب طفل سليم إلا من قبل أب سليم، ولكي يحدث ذلك، يجب أن تكون حيواناتك المنوية صحية أيضًا.

:اقرأ أيضا

أسباب العقم عند الذكور والإناث
٢٠ علاج منزلي لزيادة الخصوبة عند الرجال والنساء