٢٠ علاج منزلي لزيادة الخصوبة عند الذكور والإناث
الرئيسية / محاولة الحمل / الخصوبة / ٢٠ علاج منزلي لزيادة الخصوبة عند الرجال والنساء
علاج منزلي لزيادة الخصوبة عند الرجال والنساء

٢٠ علاج منزلي لزيادة الخصوبة عند الرجال والنساء

عندما يفكر معظم الأزواج في إنجاب الأطفال وتكوين أسرة، فإنهم يفكرون في عوامل مثل الاستقرار المالي، والصحة البدنية، والحصول على أطباء أمراض نساء جيدين، والقرب من أفراد الأسرة، وما إلى ذلك. إذا فشل الحمل وقرر الزوجين الخضوع لفحوصات طبية، يمكن أن يتم الكشف عن مشاكل الخصوبة لدى الرجل أو المرأة أو كليهما. يمكن أن يكون العقم عقبة في حياة الزوجين، مما يؤدي إلى الخلافات وعدم الراحة. أفضل طريقة لمكافحة مشكلة العقم هي عدم إلقاء اللوم على أي من الطرفين، ولكن إيجاد العلاج المناسب الذي يمكن أن يعزز الخصوبة.

ما الذي يسبب العقم؟

ما الذي يسبب العقم؟

يمكن أن يحدث العقم عند النساء للأسباب التالية:

  • انسداد في المسارات الفيزيائية للتكاثر
  • زيادة مستويات البرولاكتين
  • وجود متلازمة تكيس المبايض (PCOS)
  • وجود الانتباذ البطاني الرحمي
  • التغذية غير السليمة
  • كبر السن
  • مرض الاضطرابات الهضمية
  • بعض أسباب العقم عند الرجال هي:
  • اختلال توازن الهرمونات في الجسم
  • التغذية غير السليمة
  • حالة دوالي الخصية
  • القضايا المحيطة بالقذف
  • وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية
  • أدوية معينة تؤثر على الخصوبة
  • التعرض للمواد الكيميائية والظروف البيئية الضارة
  • خيارات نمط الحياة المتمثلة في زيادة استهلاك الكحول، والتدخين، وتعاطي المخدرات وما إلى ذلك.

علاجات طبيعية لزيادة الخصوبة

قد تتطلب بعض الحالات المذكورة أعلاه علاجًا طبيًا لإعادة الخصوبة. ومع ذلك، هناك بعض علاجات الايورفيدا المنزلية للعقم والتي من المعروف أنها مفيدة. هذه العلاجات المنزلية للعقم عند الإناث هي بديل صحي وطبيعي لا يؤذي الجسم. العلاجات عضوية، ويمكن تحضيرها أو تناولها أو إجراؤها وأنت مرتاح في منزلك، وفقًا لاحتياجاتك وأذواقك ومتطلبات جسمك. ومع ذلك، يوصى باستشارة طبيبك قبل اختيار اتباع أي تدابير علاجية منزلية.

دعونا نلقي نظرة على ماهية هذه العلاجات المنزلية!

١.تشاتيبيري

Chasteberry هو خيار جيد إذا كنت بحاجة إلى موازنة مستويات الهرمونات الخاصة بك. يؤثر بشكل مباشر على الغدة النخامية وهو نعمة للنساء اللواتي يعانين من زيادة مستويات البرولاكتين. عن طريق غلي التوت في الماء وشرب الخليط بعد التصفية، تكون النتيجة زيادة التبويض عند النساء. يمكن أيضًا العثور عليه في شكل كبسولات، وسيكون طبيبك قادرًا على التوصية بالكمية المناسبة من الاستهلاك. في حالات سرطان الثدي، وأدوية الذهان، وأطفال التلقيح الاصطناعي، يتم تجنب ذلك بشكل عام.

٢. جذور الماكا

هذه حل شائع جدًا لمسألة علاج العقم عند النساء وكذلك الرجال. يشتهر هذا الجذر بقدرته على زيادة إنتاج الهرمونات في الجسم، وهو مفيد خاصة للنساء اللواتي يعانين من قصور الغدة الدرقية. أفضل طريقة لتناوله هي ملعقة صغيرة من مسحوق جذر الماكا مع الحليب الدافئ أو الماء. يمكن استخدامه حتى في العصائر أو الحبوب على الإفطار. لا يزال تناول هذا الجذر أثناء الحمل محل نقاش، لذلك يجب تجنب تناوله أثناء الحمل أو استشارة الطبيب قبل إدراجه في نظام الحمل الغذائي.

٣. الكرز الشتوي

الكرز الشتوي، أو أشواجاندا، هو عشب مشهور معروف بقدرته على علاج العقم عند النساء. يوصى عمومًا بتناول عشبة الكرز الشتوية بعد أسبوع تقريبًا من الدورة الشهرية. ملعقة صغيرة من مسحوق هذه العشبة الممزوجة بالحليب هي جرعة مناسبة لبدء تحسين خصوبتك.

٤. جذور Helonias

يُعرف أيضًا باسم “جذر وحيد القرن الكاذب”، جذر الهيلونيا معروف بعلاجه للعديد من المشكلات المتعلقة بالإنجاب، والدورة الشهرية، وانقطاع الطمث، وأعراض الحمل، والعقم. من خلال تحسين مستويات هرمون البروجسترون في الجسم وبالتالي تحسين نشاط الإستروجين الكلي، تساعد هذه العشبة في توليد القوة التي يحتاجها الرحم أثناء مرحلة التبويض. هذا يؤدي إلى استقرار الهرمونات التناسلية في الجسم. بشكل عام، تعمل هذه العشبة على استعادة مستويات الهرمونات لدى المرأة، وزيادة التبويض نتيجة لذلك.

٥. البرسيم

يقسم معظم الناس بهذا العلاج المنزلي نظرًا لوجود قيمة كبيرة من الفيتامينات فيه. من المعروف أن البرسيم يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل فيتامينات A و C و E و K ، بالإضافة إلى ما يقرب من ٨ إنزيمات هضمية وعدد قليل من المعادن. هذا كله يؤثر على الجسم بعدة طرق. يوازن البرسيم بين مستويات الهرمون من خلال زيادة مستويات هرمون الاستروجين المنخفضة، بالإضافة إلى إبقائها تحت السيطرة ما إذا كانت مرتفعة، مما يؤدي إلى تسميته بالإستروجين النباتي. أفضل طريقة لتناوله هي إضافة البراعم إلى السلطات المختلفة. احصلي على الكمية التي يوصفها طبيبك لتجنب الاستهلاك المفرط.

٦. الهندباء

الهندباء له مذاق مرير، ولكنه يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن بداخله، مثل فيتامينات أ، ج، ك، حمض الفوليك، الكالسيوم، والبوتاسيوم. تحتوي أوراقها على خصائص مدرة للبول، تساعد الجسم في التخلص من السموم المختلفة. تعمل جذور الهندباء كعشب مطهر، وهي مسؤولة عن الحفاظ على التوازن الهرموني، وكذلك دعم وظائف الكبد والحفاظ على صحته. علاوة على ذلك، يمكن تحسين التوازن الهرموني باستخدام الهندباء.

٧. مستخلص بذور العنب

فيتامين ج ضروري للقوة عند الرجال. يعتبر مستخلص بذور العنب مصدرًا رائعًا لفيتامين ج، الذي يمكن أن يعزز خصوبة الرجال. يحتوي المستخلص أيضًا على خصائص قوية مضادة للأكسدة. توفر هذه الخصائص المركبة للحيوانات المنوية مزيدًا من القوة والحماية، مما يزيد من عمرها وفرص بقائها على قيد الحياة حتى تصل إلى بويضة الأنثى.

٨. غذاء ملكات النحل

يشبه هذا الهلام الذي يتم الحصول عليه من خلايا النحل مادة شبيهة بالكريمة. يتم إنشاؤه من قبل النحل لتغذية ملكة النحل. دستورها غني بمجموعة متنوعة من البروتينات والأحماض الدهنية والفيتامينات والسكريات والأحماض الأمينية وما إلى ذلك. مع الكميات المثلى من الحديد والكالسيوم الموجودة فيه أيضًا، فإن استهلاك غذاء ملكات النحل يعيد ضبط مستويات الهرمونات ويوازنها، وبالتالي يزيد من فرص تصحيح مشاكل الخصوبة.

٩. شمر بالزبدة

تميل النساء البدينات إلى مواجهة مشاكل العقم. من المعروف أن الشمر يعالج مثل هذه الحالات. يحدث الإستروجين بشكل طبيعي في الشمر، وعندما يتم تناول هذا الطعام، يمكن أن يساعد الهرمون الطبيعي الموجود في تنظيم الدورة التناسلية. يؤدي الجمع بين بعض مسحوق الشمر والزبدة النقية إلى تكوين خليط يجب تناوله يوميًا لبضعة أشهر. إنها طريقة جيدة لزيادة الخصوبة.

١٠. التمر

التمر ليس فقط لذيذًا، ولكنه يحتوي أيضًا على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تدعم الحمل. توجد فيتامينات أ، ب، هـ، الحديد، البوتاسيوم، ومضادات الأكسدة بكميات غنية في التمور. كل هذه الأشياء ضرورية للسماح للمرأة بالحمل، وكذلك الحمل الصحي حتى النهاية. كما أنها تساعد في علاج الإمساك وتنظيم حركات الأمعاء. يعد صنع عجينة من التمر وجذور الكزبرة وغليها بحليب البقر وشرب هذا المزيج المبرد يوميًا بعد الدورة الشهرية أمرًا مفيدًا للغاية. الاستهلاك العام للتمور كوجبة خفيفة أو من خلال العصائر أمر رائع أيضًا.

١١. أحماض أوميجا ٣ الدهنية

لا شيء يمكنه تنظيم الهرمونات مثل أحماض أوميجا ٣ الدهنية و DHA (حمض الدوكوساهيكسانويك). هذه ضرورية للغاية للتبويض الجيد عند النساء وصحة الحيوانات المنوية عند الرجال. توجد أحماض أوميجا ٣ الدهنية في الكثير من الأطعمة، مثل أنواع مختلفة من الأسماك، والبذور مثل الكتان والشيا، والجوز، والبيض، والخضروات الورقية مثل السبانخ. ومع ذلك، احذري من تناول الأسماك أثناء الحمل نظرًا لمستويات الزئبق فيها. تتوفر مكملات أوميجا ٣ التي تزيد من فرص الحمل، وبمجرد حدوث الحمل، يمكن أن تكون مفيدة للاستهلاك، لتحسين نمو مخ الجنين.

١٢. أوراق التوت

من المعروف أن أوراق نبات التوت وكذلك زيت بذوره مفيدة للغاية. تحتوي على فيتامين ب المركب، وكذلك الكالسيوم والحديد. من المعروف أن الأوراق تعمل على تحسين الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء. فهي تساعد على تنظيم التبويض، والكالسيوم الموجود في الأوراق يساعد في تقوية الرحم. إن خلط أوراق التوت المجففة في الماء الساخن وشربها كشاي عشبي يجعل من السهل تناولها. يمكن أن يساعد تناول كوبين يوميًا في تحسين الخصوبة!

١٣. البرسيم الأحمر

يُعرف البرسيم الأحمر بكونه عشبًا مغذيًا وغنيًا بمركب فيتامين ب، وفيتامين ج، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمحنيسيوم، والمعادن الأساسية الأخرى. يتمتع بجودة عالية في كونه مسؤولاً عن تنقية الدم. يمكن أن يساعد في زيادة تدفق الدم وتحفيز مستوى هرمون الاستروجين. يساعد وجود الكالسيوم، والمجنيسيوم، والمعادن الأخرى في الحفاظ على وظيفة العضلات في الجسم على النحو الأمثل، ويدعم صحة رحم الأنثى. من المعروف أيضًا أن البرسيم الأحمر يعمل على تحسين جفاف المهبل بسبب تأثيره الاستروجين وزيادة إفراز مخاط عنق الرحم.

١٤. ملح صخري

في بعض الأحيان، لا تحتاج إلى أعشاب فاخرة وغريبة لعلاج العقم. الملح الصخري متوفر بسهولة في السوق ويمكن أن يساعد في تحسين الخصوبة. عن طريق نقع الملح الصخري في الماء طوال الليل، وشرب الماء في الساعات الأولى من الصباح أو ببساطة عن طريق إضافته إلى نظامك الغذائي، يمكن أن تتحسن فرصك في الحمل بعد حوالي ٥-٦ أشهر. يحتوي ملح الصخور على الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمجنيسيوم، والنحاس، والحديد، وهو أمر مهم لتحسين الخصوبة عند الرجال والنساء. يمكن أن يساعد استهلاك الملح الصخري المذاب في الماء في جعل الدورة الشهرية طبيعية لدى النساء، مما يؤدي إلى رحم صحي. من المحتمل أن يؤدي تناول هذا الماء إلى القيء أو الإسهال – وهذا رد فعل طبيعي، ويجب ألا يمنعك من الشرب أو تناول أي دواء لعلاجه. في بعض الحالات، يمكن أن يساعد تقليل كمية المياه المالحة الصخرية التي تستهلكها. ولكن لكي تكون في الجانب الأكثر أمانًا، نقترح عليك استشارة طبيبك قبل تجربة هذا العلاج.

١٥. القرفة

إليك خيار آخر متاح بسهولة ويمكن أن يساعد في زيادة فرص الحمل. يمكن محاربة متلازمة تكيس المبايض، وهي أحد الأسباب الرئيسية للعقم، عن طريق تناول القرفة. يساعد في الأداء السليم للمبايض عن طريق تحسين الدورة الشهرية لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض. يمكن أن تساعد القرفة أيضًا في علاج العوامل الأخرى التي تؤثر على خصوبة المرأة مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، أو الأورام الليفية في الرحم أو بطانة الرحم. علاوة على ذلك، فهو يساعد أيضًا في علاج الالتهابات البكتيرية والفطريات. يوصى بتناوله بالماء الساخن يوميًا وإدراجه في نظامك الغذائي. ومع ذلك، يجب الامتناع عن تناول أكثر من ٢ ملعقة شاي.

١٦. حمض الفوليك

من المعروف في المقام الأول أنه يمنع العيوب المرتبطة بالولادة في الجنين أثناء الحمل، ويمكن أن يساعد حمض الفوليك أيضًا في الحمل في المقام الأول. حمض الفوليك هو عنصر أساسي في الحفاظ على حالة الخصوبة من خلال تنظيم العمليات ذات الصلة بالتبويض. كل ما هو مطلوب هو تناول أقراص حمض الفوليك بكميات ٤٠٠ ميكروجرام لبضعة أشهر قبل محاولة الإنجاب. يساعدك هذا على الحمل كما يوفر دعمًا حاسمًا في نمو الجنين، ويمنع عيوب المخ والحبل الشوكي.

١٧. نبات القرص اللاذع

ينصح بشدة في علاج المشاكل المتعلقة بالرحم وتحسين الخصوبة، نبات القرص اللاذع هو عشب يؤثر بشكل مباشر على الغدد الكظرية ويساعد في تعزيز وظائفها من خلال توفير الهرمون الضروري. يزيد من فرص الحمل والبقاء حاملاً لمدة ٩ أشهر من خلال ضمان الاحتفاظ بالجنين داخل الرحم وتقليل فرص الإجهاض. لكونه مصدرًا رائعًا لفيتامين ك وفيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ، يوصى بشرب نبات القرص اللذع حتى بعد الولادة لأنه يساعد على إنتاج حليب الثدي ويوفر العناصر الغذائية للطفل حديث الولادة. يساعد تناول كوبين من الشاي لعدة أشهر على زيادة فرص الحمل.

١٨. الشبة

بعض النساء لديهن دورات شهرية مصحية ومع ذلك يفشلن في تحقيق الحمل. في هذه الحالات=، من المعروف أن الشبة علاج جيد لاستعادة الخصوبة. خذي قطعة صغيرة من الشبة وقومي بتغطيتها بالقطن. أثناء النوم ليلاً، ضعيها داخل المهبل وقومي بإزالتها في الصباح بعد الاستيقاظ. ستكون طبقة بيضاء موجودة على القطن. يجب أن يتكرر هذا حتى لا تظهر الطبقة البيضاء. هذه علامة قوية على القدرة على الحمل. بعد ذلك، يمكنك التوقف عن استخدام قطعة الشبة والبدء في محاولة الحمل. لكن هذا العلاج له العديد من العيوب الصحية وخطر الإصابة بالعدوى، لذا استشيري طبيب أمراض النساء قبل تجربة هذا العلاج. ملاحظة: لا ينبغي تجربة هذا العلاج دون استشارة خبير.

١٩. الرمان

الرمان غني بفيتامين ج ومضادات الأكسدة. يشاع أن هذه الفاكهة القديمة الجيدة هي مكمل طبيعي لحياة طويلة وصحية. علاوة على ذلك، من المعروف أنه ناجح في زيادة الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء. يعزز الرمان تدفق الدم إلى الرحم. يؤدي هذا مباشرة إلى زيادة سماكة بطانة الرحم وقوتها مما يقلل بشكل كبير من حدوث الإجهاض. مع وجود رحم قوي وآمن، يمكن للجنين الآن أن يتطور بطريقة صحية. يجب تناول الرمان طازجًا سواء كان نيئًا أو عصيرًا بكميات مناسبة لبضعة أسابيع.

٢٠. تغييرات أسلوب الحياة

إلى جانب تنفيذ أي من هذه العلاجات المنزلية، هناك تغييرات أخرى يمكنك إجراؤها على نمط حياتك وروتينك اليومي لمكافحة العقم. يعد الإقلاع عن الكحول والتبغ والكافيين، وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول وجبة إفطار كبيرة وصحية، ومحاولة التخلص من التوتر والراحة تعديلات صغيرة يمكن أن تكمل جهودك الأخرى في محاولة الإنجاب.

بقدر ما قد يبدو الأمر مخيفًا، فإن العقم هو ببساطة عقبة صغيرة في طريق تحقيق حمل جيد وصحي. قد تعتبر بعض المضاعفات في جسم الرجل أو المرأة أن التدخل الطبي ضروري لتحقيق الحمل الناجح. ومع ذلك، في معظم الحالات لعلاج العقم عند النساء والرجال، تعتبر العلاجات المنزلية مثالية لمساعدة جسمك على تحقيق طبيعته المثلى!