Categories: الرضعالصحة

التوحد عند الرضع – الأعراض والأسباب والعلاج

غالبًا ما يتم اكتشاف التوحد عندما يصل الطفل إلى سن الثالثة، ويمكن أن يؤثر ذلك على نمو الطفل. يمكن أن يصيب التوحد أي طفل؛ الأطفال في جميع أنحاء العالم، بغض النظر عن العرق، والعمر، والصحة العامة، معرضون لذلك. على الرغم من أن الأطفال قد شهدوا تحسينات واستفادوا من العلاج، إلا أنه لا يزال يعتبر حالة دائمًة لأنه يستمر به حتى مرحلة البلوغ.

ما هو التوحد؟

تسبب اضطرابات طيف التوحد (ASD) صعوبات في التفاعل الاجتماعي. قد يواجه الطفل المصاب بالتوحد تحديات أثناء التواصل مع الآخرين وقد يظهر ميلًا للانخراط في سلوك متكرر. قد تختلف شدة الأعراض بشكل كبير في هذه المجالات الثلاثة، لكنها العوامل الثلاثة الرئيسية التي تحدد اضطراب طيف التوحد. بالنسبة للبعض، قد تكون هناك تحديات خفيفة، ولكن بالنسبة للآخرين، قد تكون شديدة وقد تشكل تحديًا في الحياة اليومية، حيث أن عدم القدرة على التواصل بشكل جيد وتكرار السلوك يتعارض مع الحياة اليومية.

ADVERTISEMENT

ما مدى شيوعه بين الأطفال؟

في المتوسط، لوحظ التوحد لدى ١/٦٨ طفلاً، كما أنه أكثر شيوعًا عند الأولاد منه عند البنات. وقد تبين أن مرض التوحد يصيب الأولاد أكثر بخمس مرات منه لدى البنات، ووفقا لتقرير مركز السيطرة على الأمراض، فإن اضطراب طيف التوحد هو أكثر شيوعا ٤ مرات لدى الأولاد منه لدى الفتيات.

ما الذي يسبب مرض التوحد عند الرضع؟

يمكن أن يكون هناك عدد من الأسباب التي قد تسبب التوحد عند الرضع. سيكون لدى كل فرد مجموعة مختلفة من هذه العناصر وستحدث أيضًا بكثافة مختلفة. فيما يلي ثلاثة أسباب رئيسية لما قد يسبب مرض التوحد عند الرضع:

١. الشذوذ الوراثي

يمكن أن تؤدي طفرة واحدة في جين واحد من عدد من الجينات الموجودة على الكروموسومات المختلفة إلى التوحد، ولكن لم يثبت أن الارتباط المباشر بأي كروموسوم هو سبب التوحد. الطفرات الجينية المختلفة، وكذلك الطفرات الجينية المحددة، يمكن أن تؤدي إلى التوحد.

٢. التأثيرات البيئية

في بعض الأحيان، لا يظهر على الأشخاص الذين يعانون من طفرات جينية مرتبطة بالتوحد أي علامات لأنه يبدو خاملاً. إن التعرض لعوامل بيئية معينة مثل العدوى، أو المواد الكيميائية قد يؤدي في النهاية إلى زيادة نشاط التوحد. وبما أن رد الفعل هذا يمكن أن يكون غير متوقع تمامًا، فإن بعض الأشخاص الذين يعانون من طفرات جينية لا يظهرون أي علامات واضحة للتوحد حتى بعد تعرضهم لهذه العوامل البيئية.

ADVERTISEMENT

٣. أسباب متفرقة

إذا كان الرضيع يعاني من اضطرابات عصبية، أو أمراض المناعة الذاتية، أو خلل في التمثيل الغذائي، أو فرط نمو أنسجة المخ، فهناك احتمال أن يتطور الطفل بهذه الحالة تلقائيًا. يمكن أن يظهر التوحد أيضًا لدى الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون ومتلازمة X الهشة.

عوامل ما قبل الولادة التي تسبب التوحد عند الأطفال

على الرغم من أن هناك عوامل متعددة تؤثر على نمو الطفل مما يؤدي إلى الإصابة بالتوحد، إلا أن هناك دائمًا رابط مشترك بين هذا الاضطراب والحمل. فيما يلي بعض الأشياء التي تحدث خلال فترة ما قبل الولادة والتي قد تؤدي إلى مرض التوحد لدى طفلك:

  • النظام الغذائي للأم أثناء فترة الحمل
  • زيادة الوزن بشكل كبير
  • تلف المخ في الثلث الأول من الحمل
  • التعرض لفترات طويلة للتلوث البيئي
  • استخدام الأدوية الموصوفة طبيًا أثناء الحمل
  • عمر الأم المتقدم
  • استجابة الأم للأمراض الفيروسية والبكتيرية
  • قصور الغدة الدرقية لدى الأم
  • مستويات عالية من هرمون التستوستيرون في السائل الأمنيوسي
  • تعرض الجنين للإشعاع (بما في ذلك الموجات فوق الصوتية) خلال فترات نمو المخ
  • نقص فيتامين د لدى الأم

علامات التوحد عند الأطفال الرضع

قد تبدأ علامات التوحد في الظهور عندما يكون الطفل رضيعًا وقد تتقدم هذه العلامات مع نمو الطفل. فيما يلي بعض العلامات المبكرة لمرض التوحد عند الرضع والتي يجب عليك الانتباه إليها منذ الولادة وحتى عمر سنة واحدة:

  • لا يحاول الطفل الثرثرة أو الهديل.
  • لا يقوم الطفل بأي محاولة للرد صوتيًا أو تقليد الأصوات التي تصدرها عند التحدث إلى طفلك.
  • لا يبدأ الطفل في تجربة الإيماءات والإشارة كوسيلة للتواصل.
  • لا يهتم الطفل بتعلم الإمساك بالأشياء الجديدة من خلال محاولة الإمساك بها.
  • لا يحب الطفل أن ينظر أي شخص مباشرة إلى عينيه وسيذهب إلى حد تجنب الاتصال بالعين.
  • يميل الطفل إلى التأرجح كثيرًا ويمد يديه بطريقة غريبة.
  • لن يستجيب الطفل لاسمه، بغض النظر عن عدد المرات التي ناديته فيه.
  • يُظهر الطفل طرقًا غير معتادة في اللعب بالألعاب؛ على سبيل المثال، سيحرك لعبته إلى الأمام والخلف، لكنه لا يفعل شيئًا أبعد من ذلك.
  • لا يستجيب الطفل جيدًا للأطعمة الجديدة، وعادةً ما يثير ضجة عندما يُعطى أي شيء جديد.
  • لن يعجب الطفل عندما يتم تغيير الأشياء، فإذا اكتشف مثلاً أنك نقلت ألعابه إلى مكان آخر، فمن المحتمل جداً أن يصاب طفلك بنوبة غضب بسبب ذلك. عادةً ما يظل الأطفال المصابون بالتوحد منزعجين لفترة طويلة بعد ذلك.
  • ردود أفعال الطفل تجاه الأشياء والمواقف المختلفة ستكون متطرفة وليست معتدلة أبداً. إما أن يصبح طفلك متحمسًا جدًا لشيء ما أو سيُظهر عدم اهتمام كامل وكامل.

كيف يتم تشخيص اضطراب طيف التوحد؟

هناك بعض إجراءات الفحص التي تستخدم للمساعدة في تشخيص التوحد عند الأطفال، وإليك كيفية اكتشاف التوحد عند الأطفال الرضع:

ADVERTISEMENT

١.التاريخ العائلي

إذا كان التوحد موجودًا بالفعل في عائلتك، فستكون لدى طفلك فرصة أكبر للإصابة بالحالة. إذا كان لديك بالفعل طفل تم تشخيص إصابته بالتوحد، فسيكون لدى طفلك فرصة بنسبة ١٨٪ لتشخيص حالته أيضًا؛ ومع ذلك، في حالة التوائم المتطابقة، إذا تم تشخيص أحدهما، فهناك احتمال بنسبة ٩٥٪ أن يتم تشخيص الآخر أيضًا.

٢.السمات السلوكية

سيبحث الطبيب عن العلامات الموجودة في سلوك طفلك والتي تشير إلى احتمال إصابته بالتوحد. في معظم الأحيان، بحلول عمر السنة الأولى، يبدأ الطفل في إظهار اختلافات في السلوك على الرغم من أنه يمكن رؤية بعض العلامات البسيطة في وقت مبكر أيضًا.

٣. استبيان التوحد

يوجد استبيان يسمى “قائمة المراجعة الحديثة للتوحد عند الأطفال الصغار” (M-CHAT) يحتوي على ٢٣ سؤالاً تغطي جميع جوانب التوحد المختلفة. وتشمل هذه المشكلات السلوكية، وتأخر اللغة، والتحول العام في السلوك، وهذا يساعد أيضًا الطبيب على تشخيص التوحد عند الأطفال.

كيف يتم التدخل المبكر لحالة التوحد عند الأطفال؟

على الرغم من أن الباحثين يحاولون إيجاد حل لكيفية معالجة الحالة في مراحلها المبكرة بشكل نهائي، إلا أنهم لم يحرزوا الكثير من التقدم، ولا يوجد علاج للتوحد. هناك طرق يستطيع من خلالها آباء الأطفال الصغار والرضع المصابين بالتوحد التعامل مع المشكلة بطريقة أكثر فهمًا وراحة.

ADVERTISEMENT

كيفية التعامل مع التوحد عند الأطفال

إذا قام جميع مقدمي الرعاية المشاركين، بما في ذلك الآباء والأطباء، بأدوارهم بشكل جيد، فإن رعاية وتربية طفل مصاب بالتوحد يمكن أن تصبح أقل صعوبة. فيما يلي بعض الطرق التي يمكن من خلالها التعامل مع التوحد:

١.القرأة عن التوحد

من المهم جدًا أن يقوم الآباء بتثقيف أنفسهم حول اضطراب طيف التوحد، سيساعدك هذا لاحقًا لتكون قادر على مواجهة أي تحديات قد يلقيها طفلك عليك بالطريقة الصحيحة.

٢. فكر في العلاج

اعتمادًا على عمر طفلك وشدة حالة طفلك، قد يقترح طبيبك طرق التدخل المبكرة المناسبة لطفلك. يوصى بشدة بتحليل السلوك التطبيقي (ABA) لأن هذا العلاج السلوكي يتضمن تعزيز السمات الاجتماعية والسلوكية المرغوبة لدى الطفل المصاب بالتوحد.

٣. فكر في تدخلات التواصل

بما أن الرضع والأطفال الصغار يواجهون صعوبة في التعلم بنفس الوتيرة، فقد لا يكون التعليم العادي فعالاً بالنسبة لهم. إن خضوع طفل صغير للعلاج من أجل التواصل قد يساعده في وقت لاحق من حياته.

ADVERTISEMENT

٤. إعطاء الأولوية للسلامة

لا يبدو أن الأطفال المصابين بالتوحد يهتمون كثيرًا بالسلامة، وغالبًا ما يفعلون أشياء تعرض أنفسهم للخطر. إن التأكد من أن منزلك محمي بشكل جيد من الأطفال يمكن أن يساعدك خلال سنوات نمو طفلك.

العلاج هو في الواقع أفضل وسيلة لمساعدة الأطفال المصابين بالتوحد؛ ومع ذلك، في بعض الحالات الشديدة، قد يضطر طبيبك إلى وصف دواء من شأنه أن يخفف من أعراض معينة (الوسواس القهري والاكتئاب) لدى طفلك.

هل يمكنك منع اضطراب طيف التوحد؟

الباحثون بصدد فهم اضطراب طيف التوحد، ولكن بما أنهم غير قادرين على تحديد الأسباب الدقيقة، فكل ما يمكن فعله هو اتباع القواعد الأساسية للحمل فيما يتعلق بالنظام الغذائي، وممارسة الرياضة ونمط الحياة العام. لا توجد حتى الآن طريقة مثبتة للوقاية من اضطراب طيف التوحد.

هل سيعيش الأطفال المصابين بالتوحد حياة طبيعية؟

إذا كان هناك تدخل في الوقت المناسب، وتم اتخاذ التدابير العلاجية المناسبة لمساعدة الأطفال على تعلم كيفية التعامل مع الحالة منذ سن مبكرة، فإنهم قادرون جدًا على النمو ليعيشوا حياة طبيعية نسبيًا. وفقًا للمركز الأمريكي لمكافحة الأمراض، فإن حوالي ٤٤٪ من الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالتوحد لديهم مستوى ذكاء متوسط، أو حتى في بعض الأحيان أعلى من المتوسط، لوحظ أن الأطفال الصغار المصابين بالتوحد يتمتعون بذاكرة أفضل للأرقام والموسيقى.

ADVERTISEMENT

هل التطعيم يجعل الطفل عرضة للإصابة بالتوحد؟

من المهم جدًا حماية طفلك من الأمراض في سن مبكرة، ولهذا السبب تعتبر التطعيمات مهمة، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذه التطعيمات لا تسبب التوحد عند الأطفال حديثي الولادة، ولا تحميهم من الإصابة به لاحقًا في الحياة، العوامل المشاركة في تطوير الحالة مختلفة.

يتطور جميع الأطفال بوتيرة مختلفة، لذا لا تقلق إذا كان طفلك يتطور بوتيرة مختلفة عن الآخرين. قد يتأخر طفلك قليلاً في المشي أو الكلام، ولكن هذا الأمر شائع بين الكثير من الأطفال الذين يكبرون دون أن يصابوا بالتوحد أيضاً. إذا تم تشخيص إصابة طفلك بالتوحد، فتذكر أنه ليس مرضًا، ولكنه إعاقة يمكن التغلب عليها بالحب والدعم والتشجيع منك ومن مقدمي الرعاية الآخرين المعنيين.

:اقرأ أيضا

الأنشطة والألعاب المناسبة لأطفال التوحد
الرأس الوارِب عند الأطفال (متلازمة الرأس المسطح) – الأسباب والعلاج

ADVERTISEMENT

Published by
تحرير فيرست كراي العربية