١٠ طرق لتعزيز الخصوبة بعد الإجهاض
الرئيسية / محاولة الحمل / الخصوبة / ١٠ طرق فعالة لتعزيز الخصوبة بعد الإجهاض
طرق فعالة لتعزيز الخصوبة بعد الإجهاض

١٠ طرق فعالة لتعزيز الخصوبة بعد الإجهاض

عادة ما يشعر العديد من الأزواج الذين يحاولون الحمل مباشرة بعد حدوث الإجهاض بالقلق بشأن الخصوبة. يمكن أن يكون هناك عدة أسباب لحدوث الإجهاض المبكر، ولكن السبب الشائع لحدوثه خلال الأسابيع القليلة الأولى يمكن أن يكون عدم انتظام الكروموسومات، وفي مثل هذه الحالات، قد تضعف قدرة المرأة على إكمال الحمل، ومع ذلك في الحالات التي يحدث فيها الإجهاض لأسباب صحية، يمكن أن يؤثر سلبًا على خصوبة المرأة في المستقبل.

قد لا يكون من الممكن التنبؤ بمخاطر الإجهاض المستقبلية من خلال حادثة إجهاض واحدة. تتمتع النساء الأصحاء اللاتي تعرضن للإجهاض بفرص عالية جدًا في الحمل بنجاح بعد ذلك، ومع ذلك من المُرجح أن يزداد الخطر في الحالات التي تكون فيها النساء فوق ٣٥ عامًا وتعرضن لحالتين أو أكثر من حالات الإجهاض.

هل أنت أكثر خصوبة بعد الإجهاض؟

ويرى بعض الخبراء أن المرأة ربما تزيد خصوبتها بعد الإجهاض عندما يتم تنظيم دورتها الشهرية، بينما يرفض البعض هذه الفكرة تمامًا، ولا يوجد وضوح مطلق في هذا الصدد لأن الدراسات المختلفة تكشف عن نتائج واسعة النطاق. إن عدم توفر أي دليل قاطع يجعله من الصعب تحديد ما إذا كانت المرأة أكثر خصوبة بعد الإجهاض.

ومع ذلك، يوصي الأطباء بالانتظار لمدة شهرين مباشرة بعد الإجهاض قبل التفكير في الحمل مرة أخرى. من الناحية المثالية، بعد الإجهاض، يجب للطبيب تقييم الحالة البدنية للمرأة وتاريخها الطبي وبالتالي تحديد ما إذا كان يمكن طبيًا الحمل مرة أخرى. يختلف جسم كل إمرأة عن الآخر ويمكن أن يكون له آليات متنوعة للتكيف والشفاء. قد تكون بعض النساء جاهزات في غضون بضعة أسابيع، في حين أن البعض الآخر قد يستغرق المزيد من الوقت للشفاء.

الامرأةالحزينة بعد الإجهاض

لماذا تصبحين أكثر خصوبة بعد الإجهاض؟

أشارت دراسة أجريت في عام ٢٠١٨ إلى أنه على الرغم من الاحتفاظ بالقدرة على الحمل بعد الإجهاض بشكل أو بآخر، إلا أن مستويات الخصوبة قد تتأثر بعد ٣ حالات إجهاض متواصلة أو أكثر. في مثل هذه الحالة، تقول الدراسة أنه يمكن الحفاظ على مستويات الخصوبة إذا تم الحفاظ على فترة زمنية كافية بين الحمل (حوالي ٦ أشهر).

يجب على الأزواج ألا يحاولوا الحمل مرة أخرى خلال هذه الفترة القصيرة من تحسن الخصوبة. أكثر من الجانب الجسدي، قد ترغب المرأة في النظر إلى الجانب النفسي حيث أن الصحة العاطفية للمرأة يمكن أن تلعب دورًا رئيسيًا في احتمالية الحمل بعد الإجهاض. من المرجح أن يعاني الأزواج الذين عانوا من الإجهاض من مشاعر متنوعة من الذنب والحزن والخسارة. ومن المهم أن يتعلموا كيفية التعامل مع هذه المشاعر قبل التفكير في الحمل مرة أخرى.

كيف يؤثر الإجهاض على الخصوبة؟

يمكن أن يكون الإجهاض مزعجًا للغاية ويسبب شعورًا شديدًا بالخسارة. وتشمل آثاره الحزن، والقلق، والشعور بالذنب. يوصى بعدم ممارسة الجنس لمدة أسبوعين على الأقل بعد الإجهاض لتجنب العدوى. يمكنك التبويض والحمل مرة أخرى بعد أسبوعين من الإجهاض. يجب عليك أيضًا الاتصال بطبيبك للحصول على التوجيه.

بشكل عام، من غير المرجح أن يؤدي الإجهاض في بداية الحمل إلى مشاكل في الرحم يمكن أن تؤثر على حالات الحمل في المستقبل.

طرق تعزيز الخصوبة بعد الإجهاض

فيما يلي بعض الطرق لتعزيز الخصوبة بعد الإجهاض.

١. ممارسة الرياضة بانتظام والحافظ على نشاطك.

٢. التوقف عن السلوكيات غير الصحية مثل تناول الكحول، والتدخين، وتعاطي المخدرات لتقليل العقم بعد الإجهاض.

٣. قومي بمراقبة كمية الكافيين التي تتناولينها، تناول الكثير من الكافيين يمكن أن يؤثر على فرصك في الحمل.

٤. حاولي التقليل من التوتر لأنه قد يتداخل مع وظائف الهرمونات والتبويض. قد تؤدي مستويات التوتر المرتفعة إلى تأخر التبويض أو عدمه على الإطلاق.

٥. تناولي وجبات متوازنة تشمل الكثير من الخضروات الورقية الخضراء، والفواكه الطازجة، والمشروبات الصحية، والبروتينات، والفيتامينات، والأطعمة الغنية بالحديد لتحسين احتمالات الحمل مرة أخرى.

٦. لا تخجلي من مناقشة طبيبك بالتفصيل حول جميع الخيارات المتاحة لعلاجات الخصوبة بعد الإجهاض. قد يكون قادر على اقتراح أفضل مسار للعلاج مثل بعض الأدوية أو العلاجات التي تعزز الخصوبة.

٧. استخدمي مجموعة أدوات توقع التبويض التي تساعد على التنبؤ بالوقت الذي تكون فيه المرأة أكثر خصوبة. يمكن أن تساعد مجموعة في توقع التبويض أو OPKs زيادة في إفراز الهرمون الملوتن (LH). من خلال تزامن الجماع مباشرة بعد تدفق الهرمون اللوتيني، يمكنك تعزيز احتمالية الحمل.

٨. يمكن أن يكون الإجهاض مرهقًا عاطفيًا وجسديًا. قد لا يكون التسرع في حمل آخر دون إعطاء جسمك وقتًا كافيًا للشفاء فكرة رائعة. لذا، من الأفضل الانتظار لبعض الوقت قبل أن تحاولي الحمل مرة أخرى.

٩. الحفاظ على صحة الرحم والكبد عن طريق إجراء عملية تطهير للخصوبة بعد توقف الدورة الشهرية. وهذا من شأنه تعزيز صحة الخصوبة بشكل عام. في بعض الأحيان يسبب الدم الراكد بعد الدورة الشهرية عدم الراحة أو مشاكل صحية.

١٠. تدليك الرحم يمكن أن يساعد جسمك على الاسترخاء لأنه يجلب الدم النقي إلى المنطقة.

بعض الخرافات الشائعة حول الخصوبة بعد الإجهاض

يمكن أن تكون الأيام الأولى بعد الإجهاض شاقة، وبالتالي نبدأ في تصديق بعض الخرافات التي نسمعها عن الخصوبة بعد الإجهاض. وقد قمنا هنا بإدراج بعض الخرافات حول الخصوبة بعد الإجهاض:

١. فرص إنجاب طفل بعد الإجهاض منخفضة

هذا غير صحيح، فهناك فرص ممتازة للحمل مرة أخرى بولادة صحية بعد الإجهاض. على الرغم من ذلك، هناك خطر متزايد في حال حدوث حالات الإجهاض المتعددة.

٢. النساء أكثر خصوبة بعد الإجهاض المبكر

من غير الواضح ما إذا كانت هناك زيادة في الخصوبة بعد الإجهاض، لكن بعض الأدلة تشير إلى أنها قد تكون أعلى في الأشهر الأولى.

قد لا تنخفض الخصوبة بعد الإجهاض، ومع ذلك يمكن أن يكون للتأثير النفسي تأثير على الخصوبة. الحفاظ على حالة ذهنية إيجابية وتقليل التوتر قد يزيد من فرص الحمل. يمكنك دائمًا استشارة خبير الخصوبة الذي يمكنه اقتراح اختبارات الخصوبة المناسبة لتحديد أي أسباب كامنة وتقديم التوجيه بشأن العلاج الطبي.

اقرأ أيضا:

الحصول على اختبار حمل إيجابي بعد الإجهاض – هل هو أمر طبيعي؟
ممارسة الجنس بعد الاجهاض
كيف التعامل بعد الإجهاض