حليب اللوز للأطفال الرضع: القيمة الغذائية والفوائد ووصفات صحية
الرئيسية / الرضع / حليب اللوز للأطفال الرضع – هل هو آمن؟
حليب اللوز للأطفال الرضع

حليب اللوز للأطفال الرضع – هل هو آمن؟

يعد الحليب جزءًا مهمًا من النظام الغذائي لطفلك الرضيع، سواء كان حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي، ومع نمو طفلك، قد ترغبين في تجربة خيارات أخرى أيضًا، مثل حليب البقر، أو الصويا، أو حليب اللوز. إذا كنت تفكرين في إعطاء حليب اللوز لطفلك، في المقالة التالية، سنناقش ما إذا كان يمكن للأطفال الرضع تناول حليب اللوز، وقيمته الغذائية، وفوائده، وبعض المعلومات الأخرى. وفي نهاية المقال، ذكرنا أيضًا بعض الوصفات التي يمكنك تجربتها في المنزل باستخدام حليب اللوز لطفلك.

ما هو حليب اللوز؟

كما يوحي الاسم، حليب اللوز هو الحليب المشتق من اللوز. يتم الحصول على هذا الحليب عن طريق طحن اللوز مع الماء والسكر والإضافات الأخرى، ومؤخراً اكتسب حليب اللوز شعبية كبيرة، وبالتالي يختار العديد من الآباء حليب اللوز لأطفالهم.

هل يمكنك إعطاء حليب اللوز للأطفال الرضع؟

هل حليب اللوز مفيد للأطفال الرضع؟ الجواب نعم، فهو مفيد للرضع. يمكنك إعطاء حليب اللوز لطفلك، ولكن ليس قبل أن يبلغ من العمر اثني عشر شهرًا. إذا لم تتمكني من الرضاعة الطبيعية لأي سبب، فإن الحليب الصناعي يعد خيارًا بديلاً رائعًا للطفل الذي يقل عمره عن عام. وإذا كان عمر طفلك أكثر من عام، فيمكنك إعطاء حليب اللوز لطفلك بأمان ولكن يجب عليك القيام بذلك فقط بعد مراجعة طبيب الأطفال.

القيمة الغذائية لحليب اللوز

القيمة الغذائية لحليب اللوز

يعتبر اللوز مصدرًا قويًا للتغذية، حيث يمكن أن يجلب ١٠٠ جرام من اللوز ما يقرب من ٥٧٠ سعرة حرارية. إليك ما يمكنك العثور عليه في ١٠٠ جرام من اللوز:

  • الكربوهيدرات – ٣ جم
  • البروتينات – ١٩ جم
  • الدهون – ٥٠ جم
  • الألياف الغذائية – ١٢ جم

اللوز غني أيضًا بفيتامين هـ، وفيتامين أ، والبوتاسيوم، والصوديوم، والكالسيوم، والعديد من الفيتامينات، والمعادن الأخرى.

في أي عمر يمكنك تقديم حليب اللوز للطفل الرضيع؟

أتساءلين متى يمكن للأطفال الرضع تناول حليب اللوز؟ يمكنك البدء بإعطاء حليب اللوز لطفلك بعد أن يبلغ عامه الأول وليس قبل ذلك. يعتبر حليب اللوز مصدرًا رائعًا للكالسيوم وفيتامين د، وبالتالي فهو مفيد لصحة عظام طفلك أثناء نموه؛ ومع ذلك، حليب اللوز يفتقر إلى البروتين، وإذا كان طفلك يحصل على ما يكفي من التغذية والبروتين من المواد الغذائية الأخرى، فيمكنك إضافة حليب اللوز إلى نظام طفلك الغذائي.

الفوائد الصحية لحليب اللوز للرضع

فيما يلي بعض الفوائد الصحية لحليب اللوز للرضع:

  • يعتبر حليب اللوز بديلاً رائعًا للأطفال الذين يعانون من حساسية الألبان.
  • اللوز مفيد في التحكم في مستويات الكوليسترول تحت الفحص إذا تم تناوله ضمن الكميات المسموح بها.
  • يحتوي اللوز على الريبوفلافين، وإل-كارنيتين، وهو أمر مفيد في نمو المخ بشكل أفضل عند الأطفال.
  • يحتوي اللوز على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، وبالتالي فهو فعال جدًا في حماية طفلك من الحالات الطبية مثل مرض السكري. على الرغم من أن تناول السكر لا يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، إلا أن اللوز يمكن أن يساعد في الوقاية منه.

كيف يمكنك تقديم حليب اللوز لطفلك الرضيع؟

في عمر اثني عشر شهرًا، يمكنك البدء بإعطاء المكسرات لطفلك، ويعتبر اللوز خيارًا جيداً، كما يمكنك إعطاء اللوز على شكل حليب اللوز أيضًا. يمكنك البدء بإعطاء جزء صغير أو كوجبة خفيفة لطفلك. يمكنك أيضًا هرس الخضار مثل القرنبيط مع حليب اللوز وإعطائه لطفلك. يمكن إضافة حليب اللوز إلى الخضار والعصيدة أو حتى في العصائر. ولكن قبل إدراج اللوز في النظام الغذائي لطفلك، تأكدي من أن طفلك لا يعاني من حساسية تجاهه.

المدخول اليومي من حليب اللوز للأطفال الرضع

لا يمكن لحليب اللوز أو أي نوع من الحليب أن يحل محل الوجبة الرئيسية لطفل يبلغ من العمر سنة واحدة، وبالتالي يجب إعطاؤه فقط كمكمل غذائي. إذا اخترت حليب اللوز أو أي حليب آخر لطفلك، فيجب ألا تتجاوزي حصتين إلى ثلاث حصص أو ١٦ إلى ٢٤ أونصة من الحليب في اليوم. وذلك لأن زيادة هذه الكميات من الحليب في نظام طفلك الغذائي سيجعله أقل جوعاً ويتناول أقل أطعمة صلابة، مما يعني أن طفلك لن يحصل على ما يكفي من الحديد من نظامه الغذائي.

مقارنة حليب اللوز مع حليب الثدي

حليب الثدي هو الحليب الأفضل لطفلك لأنه يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الطفل حتى عمر ستة أشهر، كما أنه يوفر فوائد غذائية كبيرة حتى عمر سنة واحدة. يجب أن يشرب الطفل حليب الثدي فقط حتى ستة أشهر، ويمكن للأطعمة الصلبة أن تحل محل حليب الثدي تدريجياً، ولا ينبغي أن يتناول طفلك أي نوع من الحليب حتى يبلغ عامه الأول.

مقارنة حليب اللوز مع حليب البقر

يعد حليب اللوز مصدرًا رائعًا لفيتامين أ ود وبالتالي فهو خيار جيد للأطفال الرضع الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز. ومع ذلك، فإن حليب اللوز منخفض في الكالسيوم والبروتين مقارنة بحليب البقر، لذلك إذا كان طفلك يعاني من حساسية الألبان، فقد تفكرين في إعطاء حليب اللوز لطفلك.

وصفة حليب اللوز للأطفال الرضع بعمر سنة واحدة أو أكثر

هل تتساءلين عن كيفية إعداد وصفات باستخدام حليب اللوز لعمر سنة واحدة؟ لدينا وصفة لك:

المكونات

  • لوز
  • لبن
  • مسحوق الهيل / الزعفران
  • سكر

التحضير

  • نقع بعض اللوز بين عشية وضحاها. إزالة الجلد ومزجها في عجينة ناعمة عن طريق إضافة بعض الحليب.
  • قومي بغلي بعض الحليب في المقلاة ثم أضيفي إليه معجون اللوز.
  • يُطهى لبعض الوقت ثم يُضاف إليه مسحوق الزعفران أو الهيل للحصول على النكهة.
  • أضفي السكر حسب الرغبة.
  • يمكنك إعطاء حليب اللوز لطفلك.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول حليب اللوز للأطفال بعمر سنة واحدة:

١. هل يمكن للأطفال الرضع شرب حليب اللوز بدلاً من الحليب الصناعي؟

يمكن إعطاء حليب اللوز للأطفال الرضع كمكمل غذائي، ولكنه لا يمكن أن يحل محل حليب الثدي أو الحليب الصناعي. وذلك لأن الحليب الاصطناعي يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة للنمو والتطور الصحي لطفلك ويفتقر حليب اللوز إلى هذه العناصر الغذائية الأساسية.

٢. هل حليب اللوز ضار للأطفال الرضع الذين يعانون من حساسية الجوز؟

يعاني بعض الأطفال من حساسية تجاه المكسرات، ويُصنع حليب اللوز من اللوز، وهو من المكسرات، لذلك إذا كان طفلك يعاني من حساسية المكسرات، فإن إعطائه حليب اللوز فكرة سيئة.

٣. هل حليب اللوز مصدر جيد للدهون؟

يعد حليب اللوز خيارًا جيدًا لطفلك وهو مصدر رائع لفيتامين د والكالسيوم، ومع ذلك إذا كنت تبحثين عن مصدر جيد للدهون لطفلك، فقد لا يكون حليب اللوز هو الخيار المثالي لأن حليب اللوز منخفض السعرات الحرارية والبروتين، ويفتقر أيضًا إلى الدهون الجيدة، وهو أمر ضروري لنمو طفلك ونموه. تطوير.

٤. هل يمكن أن يكون حليب اللوز بديلاً للأطفال الذين يعانون من حساسية الحليب أو عدم تحمل اللاكتوز؟

إذا كان طفلك يعاني من عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية تجاه منتجات الألبان، فقد تفكرين في إعطائه حليب اللوز. ومع ذلك، يجب عليك اختيار مجموعة خالية من السكر ومدعمة بالكالسيوم لطفلك.

٥. هل يمكنني طهي حليب اللوز لرضيعي؟

نعم، يمكنك طهي حليب اللوز لطفلك.

ليس هناك من ينكر أن حليب اللوز مفيد للأطفال الرضع، ومع ذلك، إذا كنت ترغبين في إدراجه في النظام الغذائي لطفلك فمن الأفضل استشارة طبيب الأطفال الخاص بك أولاً. ومع ذلك، لا تعطي حليب اللوز لطفلك قبل أن يبلغ من العمر اثني عشر شهرًا.

اقرأ أيضا:

حليب البقر مقابل حليب الجاموس للرضع والأطفال الصغار
حليب الصويا للأطفال الرضع – الفوائد والآثار الجانبية
حليب الماعز للأطفال: الفوائد والوصفات