١٠ نصائح فعالة لتعليم تنظيم الوقت للأطفال
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / الأخلاق والمسؤولية / كيفية تعليم مهارات تنظيم الوقت للأطفال
كيفية تعليم مهارات تنظيم الوقت للأطفال

كيفية تعليم مهارات تنظيم الوقت للأطفال

كآباء، يكون الحرص على تعليم أطفالكم المهارات الحياتية المهمة والمهارات الأخرى (خاصة تلك التي لم تتمكنوا من تعلمها عندما كنتم أطفالاً). يمكن أن تكون مهارات مثل السباحة، والطبخ، والحفاظ على النظافة، ومهارات التواصل، وما إلى ذلك. ومع ذلك، لا يفكر الآباء في تعليم مهارات تنظيم الوقت لأطفالهم. إذا كان طفلك يستيقظ متأخرًا يوميًا، ويواجه صعوبة في الاستعداد في الوقت المناسب للمدرسة، وفي إكمال واجباته المدرسية في الوقت المحدد، وينسى تحديد أولويات الأشياء، فأنت بحاجة إلى تعليمه كيفية تنظيم الوقت، فهي مهارة يمكن أن تغير حياته ويمكن أن تساعد طفلك على المدى الطويل.

الوقت كنز، وتعلم كيفية استغلاله بأفضل شكل هو مهارة نتعلمها في وقت مبكر من الحياة. لذا اجعل طفلك يقدر وقته من خلال تعليمه كيفية تنظيمه وإنجاز المهام المحددة!

طرق سهلة لتعليم مهارات تنظيم الوقت لطفلك

لا يحتاج أطفالك إلى البدء في استخدام جداول البيانات والتقنيات المتقدمة لتنظيم وقتهم بشكل أفضل في الجوانب اليومية من حياتهم ومساعدتهم على التعامل معها بشكل أفضل في المقام الأول، يمكنك وضع الأساس لهم لبناء مهاراتهم الإدارية.

١. كن لطيفًا عندما تتحدث مع طفلك

يجب أن تكوني لطيفة عند التحدث مع طفلك. إن تعلم مهارة تنظيم الوقت هو تغيير يختبره الأطفال في حياتهم الهادئة، وسيستغرقون وقتًا للتكيف معه. يرجى بذل قصارى جهدك لرؤية الأشياء من وجهة نظر طفلك وأن تكون جزءًا من عملية التعلم التي يقوم بها. وهذا يمنح الطفل الدعم والتوجيه الذي يحتاجه، وهو ما لا يظهر إذا كنت تأمره وطلبت منه تنظيم وقته بشكل أفضل. أعط طفلك المعلومات التي يحتاجها ودعه ينفذها بنفسه بعد ذلك.

٢. الحفاظ على التواصل

عند تعلم مهارة جديدة أو التكيف مع نمط حياة جديد، سيواجه الأطفال عقبات أو حواجز معينة ويحتاجون إلى المساعدة والتوجيه. يرجى تشجيع طفلك على طلب المساعدة ووضع معادلة تسمح له بالتحدث معك عن المشاكل التي يواجهها. قد يواجه صعوبة في الالتزام بمواعيد المدرسة أو يواجه مشكلات في التركيز على الواجبات المنزلية عندما يعود من المدرسة. تذكر أن طفلك ليس مشكلة، ولكن الظروف الجديدة يمكن أن تكون كذلك. عالج الظروف واعمل معًا للتوصل إلى حل يساعد طفلك.

الحفاظ على التواصل

٣. حافظ على مكان دراسة هاديء

المشكلة الرئيسية التي يواجهها الآباء حول فشل أطفالهم في التركيز على واجباتهم المدرسية أو عدم قدرتهم على إكمالها في الوقت المناسب تدور في الغالب حول البيئة المحيطة والجو. إن الغرفة التي تحتوي على تلفزيون والعديد من عوامل التشتيت الأخرى ليست أفضل غرفة للطفل للدراسة بتركيز كامل. خصص غرفة دراسة ودع طفلك يدرس دون تشتيت انتباهه. قم بترتيب المنطقة بشكل مناسب أيضًا لتقليل التشتيت البصري.

٤. الحد من استخدام الأجهزة

إن ممارسة الألعاب على أجهزة الألعاب المحمولة أو شاشات الهاتف المتحرك هو ما نرى الأطفال يفعلونه كثيرًا هذه الأيام. إذا كنت تريد تعليم طفلك كيفية تنظيم الوقت، فحدد الوقت الذي يقضيه أمام الشاشة. حدد أوقاتًا محددة لاستخدام هذه الأجهزة للترفيه. ضع قاعدة في المنزل مفادها أنك لن تسمح لطفلك باللعب لفترة محددة من الوقت إلا بعد أن يكمل واجباته المدرسية. وفي جميع الحالات، قم بتقييد استخدامها قدر الإمكان، قبل ساعات قليلة على الأقل من موعد النوم المحدد. وحتى لك كذلك.

٥. تناول الوجبات معًا كعائلة

قد تجعل الجداول الزمنية غير المنتظمة للعمل والمنزل من الصعب على الجميع الجلوس معًا على الطاولة والاستمتاع بتناول وجبة معًا. لكن ابذل قصارى جهدك لغرس هذه العادة لأنها تعمل على بعض العلامات البيولوجية الداخلية أيضًا. يمكن أن يكون تناول العشاء معًا وقتًا رائعًا لمتابعة حياة بعضكما البعض واختتام يوم ذهنيًا يسمح لعقلك بالدخول في وضع مريح أيضًا. كما يتيح تحديد وقت العشاء لطفلك معرفة كيفية إنهاء جميع الأعمال التي أمامه.

٦. تعليم طرق التنظيم للأطفال

تدريجيًا، انصح طفلك بالبدء في تنظيم مسؤولياته الخاصة. إذا كان الصباح سريعًا دائمًا، فأخبر طفلك أنه يحتاج إلى حزم حقيبته بمجرد إعداد العشاء وقبل الذهاب إلى السرير. إذا كانت هناك حاجة لشراء أي شيء لليوم التالي، انصح طفلك بإبلاغ ذلك بمجرد عودته إلى المنزل من المدرسة. علمهم كيفية الاحتفاظ بقائمة مرجعية لإظهارها لك إذا كانوا بحاجة إلى مساعدتك في أي نشاط.

٧. احصل على منبه لطفلك

فهم إدارة الوقت هو شيء، ورؤيته أثناء العمل هو نشاط مختلف تمامًا. احصل على ساعة لغرفة طفلك أو مكتب الدراسة الخاص به حتى يتمكن من التحقق من الوقت بانتظام. من خلال الحصول على فكرة جيدة عن كيفية مرور الوقت، سيتعلم طفلك غرس الانضباط الداخلي في وتيرة جهوده وأنشطته للبقاء متماشيا مع الجدول الزمني.

الجدول الزمني

٨. احصل على جدول أيضًا

نادراً ما ينتهي يوم الطفل بعد عودته من المدرسة. هناك فصول أخرى قد يتعين عليهم حضورها، ومنشورات سيرغبون في الخروج للعب بها مع أصدقائهم، وما إلى ذلك. كل هذه الأنشطة يصعب على الطفل أن يتابعها عقلياً. أحضر لهم مخططًا بسيطًا أو تقويمًا يتضمن فترات زمنية يومية مذكورة فيه. ساعد طفلك في قياس الوقت التقريبي المطلوب لكل نشاط، وجدولته وفقًا لذلك. وهذا يزيل الضغط النفسي للتخطيط، ويمكن لطفلك الرجوع إلى التقويم ومعرفة ما يجب القيام به.

٩. قم بعمل قوائم

قد يفهم الكبار فوائد الالتزام بالروتين، لكن الأطفال لا يفهمون ذلك. من ناحية أخرى، يستجيب الأطفال جيدًا عندما يعلمون أنهم أكملوا ما هو متوقع. استخدم هذا لصالحك من خلال تحويل جدولهم الزمني إلى قائمة مهام من نوع ما. وهذا يمنح طفلك الرضا عند إكمال جميع الأنشطة المخصصة لهذا اليوم ويغرس الشعور بالنجاح في داخله. كما أنه ينفي أي احتمالات لتفويت عنصر معين في الروتين لأنه سيكون من الواضح ما الذي يتعين القيام به.

١٠. تحديد وقت ثابت للنوم

يحتاج الأطفال إلى قدر محدد من النوم الجيد لنموهم وتطورهم ولتكوين مخهم روابط جديدة. نظرًا لأن معظم المدارس تبدأ في وقت مبكر، فاعمل على الرجوع إلى الوراء بدءًا من ذلك الوقت واحسب الوقت الذي يحتاج فيه طفلك إلى النوم حتى يحصل على ١٠ ساعات من النوم يوميًا على الأقل.

أنشطة إدارة الوقت للأطفال

يمكن غرس عادة تنظيم الوقت لدى الأطفال من خلال تحويل تلك المهارات إلى أنشطة مثيرة للاهتمام. من إنشاء مجموعات أوراق عمل لإدارة الوقت للأطفال إلى استخدام العديد من التقنيات الممتعة في التنفيذ، يمكن لطفلك أن يتعلم تنظيم الوقت في أي وقت من الأوقات.

١. لغز الزمن

إذا كان طفلك من محبي حل الألغاز والنظر إلى الصورة الأكبر، استخدم نفس الأسلوب لتعليمه أساسيات إدارة الوقت.

لغز الزمن

ما سوف تحتاجه

الطريقة

  • اجلس مع طفلك للمناقشة وتحدث معه حول الطرق التي تسبب إضاعة الوقت. قد يحتاج طفلك إلى بعض الوضوح في فهم سبب اعتبار لعب ألعاب الفيديو لفترة طويلة ومشاهدة التلفزيون لساعات طويلة بمثابة وقت ضائع. ويكمن هذا بالتوازي مع مجرد الجلوس والكتاب مفتوحًا وترك العقل يتجول في مكان آخر.
  • بمجرد تحقيق القليل من الوضوح، دع طفلك يبدأ في خربشة الجوانب المهمة حوله على الورق المقوى. حتى العبارة البسيطة مثل “وقت طويل جدًا أمام الشاشة” أو “ألعاب الفيديو” أو “عدم التركيز” ستكون كافية بالنسبة له لتذكر الفكرة الأساسية.
  • مع وضع جميع النقاط المذكورة أعلاه على الورق المقوى، ارسم خطوطًا بينها لفصلها إلى قسم معين. استخدم المقص ودع طفلك يقطع تلك المقاطع.
  • اللغز الخاص بك جاهز. احتفظ بهذه القطع في صندوق ودع طفلك يجمعها معًا في أي وقت يشعر فيه بالارتباك بشأن ما يشكل الوقت الضائع بأي شكل من الأشكال.

٢. املأ الجرة

قد يكون من الصعب على الأطفال فهم الاستعارات، ولكن إذا كانت تعلم طفلك مهارات تنظيم الوقت، فيجب عليك تعليمها لأطفالك!

املأ الجرة

ما سوف تحتاجه

  • جرة
  • أحجار كبيرة بأحجام مختلفة
  • حصى صغيرة بأشكال مختلفة

الطريقة

  • دع طفلك يعرف القاعدة الأساسية للعبة. إنه بحاجة إلى استخدام مزيج من الحجارة الكبيرة والحصى الصغيرة لملء الجرة. يجب استخدام جميع الحجارة الكبيرة بالتأكيد، ولكن يجب أن تكون هناك بعض الحجارة الصغيرة أيضًا.
  • قم بإجراء اختبار بنفسك لفهم العدد الدقيق للأحجار وخصصه لطفلك، مع عدد حصى أكثر من اللازم.
  • بمجرد أن يبدأ طفلك باللعب، سيقوم بعدة محاولات لتناسب جميع الحجارة الكبيرة في الجرة ويفشل في القيام بذلك.
  • عندما يتمكن من ملاءمتها جميعًا بشكل صحيح، اشرح له أن الحجارة الكبيرة تمثل أنشطة مهمة ولا يمكن تجنبها. فقط عندما نلائمها بالطريقة الصحيحة، يكون لدينا الوقت لمتابعة أي أنشطة أخرى أصغر تمثلها الحصى.

٣. إنهاء المهام

اكسب نقاطًا في كل مرة تنتهي فيها باحترام الوقت.

إنهاء المهام

ما سوف تحتاجه

  • كتب أنشطة أو أوراق عمل متنوعة
  • أقلام ملونة، أقلام تلوين، أقلام

الطريقة

  • اختر نشاطاً مثل تلوين رسمة معينة وخصص وقتاً محدداً لإنجاز النشاط.
  • تأكد من قيامكما بذلك معًا مع ملاحظة أنه لا يمكنك الانتقال إلى النشاط التالي إلا عندما يكمله كلاهما في الوقت المناسب.
  • أضيع بعض الوقت على هاتفك المتحرك أو لا تفعل شيئًا للسماح لطفلك بإكمال النشاط أولاً وفي الوقت المناسب. سيتعين عليهم بعد ذلك الانتظار لأنك متخلف. سيساعد هذا النشاط الممتع طفلك على إدراك أهمية القيام بالأشياء في الوقت المحدد.

٤. النشاط القائم على الوقت

يتضمن هذا النشاط المعتمد على الوقت تحديد حد زمني لكل نشاط وإكمال كل نشاط خلال الوقت المحدد.

النشاط القائم على الوقت

ما سوف تحتاجه

  • ورق رسم بياني ملون
  • أقلام ملونة
  • دفتر صغير

الطريقة

  • قم بإعداد قائمة بجميع الأنشطة التي يقوم بها طفلك يوميًا.
  • تحدث إلى طفلك واكتشف الوقت الذي يقضيه في كل نشاط.
  • اكتب النشاط ومدته على ورقة الرسم البياني باستخدام أقلام الرصاص، مثل “تنظيف الأسنان – ١٠ دقائق”، “الاستحمام – ١٠ دقائق”، وهكذا.
  • ضع هذه القائمة في غرفة نوم طفلك واطلب منه إنهاء كل مهمة في الوقت المحدد كل يوم.

٥. الأشياء الأولى أولاً

علّم طفلك الصغير مفهوم تحديد الأولويات من خلال هذا النشاط البسيط.

الأشياء الأولى أولاً

ما سوف تحتاجه

  • أوراق مختلفة
  • أقلام ملونة

الطريقة

  • اكتب المهام والأنشطة التي يؤديها طفلك على بعض قطع الورق (نشاط واحد على قطعة ورق واحدة) ووزعها أمام طفلك.
  • اطلب من طفلك أن يرتب كل نشاط حسب الأولوية عن طريق كتابة الرقم على الجانب الآخر من الورقة.
  • سينتهي به الأمر بخدش وتصحيح الأولوية عدة مرات قبل أن يحصل على كل شيء على ما يرام. لكن طفلك سيتعلم في النهاية ما يحتاج إلى تحديد أولوياته.

إن استخدام استراتيجيات تنظيم الوقت للأطفال ليس بالأمر السهل كما يبدو. هذه المهارة تجعل حاجتها ذات صلة فقط عندما نصل إلى مرحلة البلوغ، ومن ثم يمكن أن يكون تعلمها أمرًا صعبًا للغاية. إن استخدام الألعاب والتقنيات المثيرة للاهتمام يمكن أن يجعل إدارة الوقت عادة لدى طفلك ويفيده عندما يكبر.

اقرأ أيضا:

كيفية تعليم الأطفال عن التعامل مع المال
نصائح سهلة لتعليم الطفل ركوب الدراجة
آداب المائدة الجيدة للأطفال