اعطاء زيت كبد الحوت للأطفال - هل هو آمن؟ ما فوائده وجرعاته؟
الرئيسية / الرضع / زيت كبد الحوت للأطفال – الفوائد والآثار الجانبية وكيفية اعطاءه
زيت كبد الحوت للأطفال - الفوائد والآثار الجانبية وكيفية اعطاءه

زيت كبد الحوت للأطفال – الفوائد والآثار الجانبية وكيفية اعطاءه

كآباء ، نبذل قصارى جهدنا لمنح أطفالنا نظامًا غذائيًا صحيًا ومغذيًا لتحقيق النمو والتطور الأمثل. ومع ذلك، في بعض الأحيان لأسباب مختلفة، قد لا يحصل أطفالنا على كميات كافية من العناصر الغذائية التي يحتاجها من خلال النظام الغذائي وحده. في ظل هذه الظروف، قد تفكرين في اختيار طرق مختلفة لتوفير التغذية لطفلك، وقد يكون زيت كبد الحوت (ما يعرف أيضًا باسم زيت كبد سمك القد) أحد هذه الخيارات التي يمكنك التفكير بها. إذا كنت تفكرين في إعطاء زيت كبد الحوت لطفلك، فيجب عليك قراءة هذه المقالة لمعرفة المزيد عن هذا الزيت واستخدامه.

ما هو زيت كبد الحوت ؟

زيت كبد الحوت هو الزيت الذي يتم استخراجه من كبد سمك القد. تتوفر هذه الأسماك عادة في المناطق الأكثر برودة، وأشهر الأنواع هي سمك قد المحيط الهادئ وقد المحيط الأطلسي. يستخدم لحم سمك القد في جميع أنحاء العالم، ولكنه أكثر شيوعًا لزيت الكبد الخاص به. يعتقد أن هذا الزيت له فوائد صحية هائلة. هذا الاعتقاد مدعوم أيضًا بالعلم إلى حد كبير، فقد ثبت أن هذا الزيت مصدر غني لأحماض الأوميغا 3 الدهنية وفيتامين أ وفيتامين د من بين العديد من العناصر الغذائية الحيوية الأخرى. دعونا نلقي نظرة على القيمة الغذائية لزيت كبد الحوت أو سمك القد.

القيمة الغذائية لزيت كبد الحوت

يوضح الجدول التالي القيم الغذائية التي قد يحصل عليها طفلك عن طريق تناول زيت كبد الحوت. هذه القيم هي القيم التقريبية الموجودة في 4.5 جرام أو ملعقة صغيرة من زيت كبد الحوت.

(برجاء التأكد من القيم والعناصر التالية)

القيم

العناصر الغذائية

2.100 جرام

أحماض دهنية أحادية غير مشبعة

1.100 جرام

الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة

1.010 جرام

الأحماض الدهنية المشبعة

25 ملجم

الكوليسترول

4,450 وحدة دولية

فيتامين أ

440 وحدة دولية

فيتامين د

40 سعر حراري

الطاقة

Source: https://www.medicalnewstoday.com/articles/270071.php

في بعض الأحيان، قد لا تكون المكملات الغذائية التي نعتبرها صحية وآمنة للبالغين آمنة لاستهلاك الأطفال. إذن، هل يعتبر زيت كبد الحوت آمن للأطفال؟ هيا نكتشف ذلك.

هل من الآمن إعطاء زيت كبد الحوت للأطفال؟

زيت كبد الحوت له فوائد صحية عديدة للأطفال؛ ولكن يجب ألا تعطيه لطفلك إلا بعد أن يصفه طبيب الأطفال. يمكن للأطفال الذين لا يزالون يرضعون من الأم أن يستفيدوا من فوائده إذا تناولت الأم زيت كبد الحوت إذا كانت تحتاج إلى المكملات أيضًا.

هل تتساءلين لماذا يجب أن تعطي هذا الزيت العجيب لطفلك؟ تابعي القراءة لمعرفة فوائد زيت كبد الحوت.

فوائد زيت كبد الحوت للأطفال

فيما يلي بعض الفوائد التي قد يجنيها طفلك من خلال تناول زيت كبد الحوت الذي تم وصفه من قبل الطبيب:

  1. مصدر جيد لفيتامين د

يعتبر زيت كبد الحوت مصدرًا جيدًا لفيتامين د، وقد يساعد تناوله بانتظام في النمو السليم للعظام عند الأطفال.

  1. يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري للأطفال

تعتبر حالات مرض السكري من النوع الأول عند الأطفال في ازدياد مستمر. أشارت دراسات مختلفة إلى أن الاستخدام المبكر لهذا الزيت عند الأطفال يمكن أن يساعد في تقليل فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، حيث أن التأثيرات المضادة للالتهابات لأحماض الأوميغا 3 الدهنية قد تساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال.

  1. تساعد على التطور السليم للمخ

إن وجود أحماض أوميغا 3 الدهنية في هذا الزيت مفيد لنمو مخ طفلك. يُلاحظ أيضًا أنه إذا تم إعطاء هذا الزيت أثناء فترة الرضاعة أو في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، قد يلعب دورًا مهمًا في النمو الأمثل لمخ الطفل.

  1. يساعد في تقوية الجهاز المناعي

عادةً ما يكون الأطفال الصغار عرضة للإصابة بالأمراض خلال المواسم المتغيرة. يحتوي هذا الزيت الرائع على العديد من الخصائص المعززة للمناعة، وبالتالي يساعد جسم طفلك في محاربة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية المختلفة.

  1. يساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي

ثبت أن هذا الزيت له فوائد هائلة في تقليل مخاطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي المختلفة. لذلك، فإن الأطفال الذين يتناولون زيت كبد الحوت بانتظام يقومون بزيارات أقل للطبيب لعلاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

  1. مفيد لصحة العين

إن زيت كبد الحوت مفيد للغاية في الحفاظ على صحة عيون الأطفال. الكمية الكبيرة من فيتامين أ في زيت كبد الحوت ليست فقط جيدة من أجل رؤية صحية، ولكن وجود مضادات الأكسدة مفيد أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بمشاكل في العين مثل المياه الزرقاء. تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية على تحسين الدورة الدموية في العين، وبالتالي تساهم في صحة عيون طفلك الغالية.

  1. يمنع الاكتئاب

لا يعتبر زيت كبد الحوت مفيدًا فقط للصحة البدنية، ولكنه مفيد جدًا لتحسين الصحة النفسية أيضًا. ويلاحظ أن تناول هذا الزيت بانتظام قد يقلل من فرص الإصابة بالاكتئاب بنسبة 30٪.

  1. مفيد في علاج قرح المعدة

عند تناوله بجرعات مناسبة، يمكنه أن يساعد في شفاء قرح الأمعاء والمعدة لدى الأطفال.

إذن، ما هي كمية زيت كبد الحوت التي يجب أن يتناولها طفلك الصغير؟ حسنًا، نظرًا لأنه لا يجب إعطاء زيت كبد الحوت للأطفال دون وصفة طبية من طبيب الأطفال، إذا تم وصفه لطفلك، فيجب عليك الالتزام بالجرعات التي ينصح بها الطبيب. سيساعدك القسم التالي على فهم هذه الجرعات بصورة تقريبية.

جرعات زيت كبد الحوت للأطفال

إليك جرعات زيت كبد الحوت للأطفال والرضع التي من المرجح أن يصفها طبيب الأطفال

  • للرضع: ربع إلى نصف ملعقة صغيرة من الزيت بشكل منتظم.
  • للأطفال الأكبر سنًا: ملعقة الى ملعقتين صغيرتين من زيت كبد الحوت للأطفال حسب أعمارهم ومتطلباتهم من فيتامين د.

بصرف النظر عن الفوائد، فإن زيت كبد الحوت له أيضًا بعض الآثار الجانبية التي يجب أن تكوني على دراية بها. دعونا نلقي نظرة على هذه الآثار الجانبية.

الآثار الجانبية ومخاوف السلامة من زيت كبد الحوت بالنسبة للأطفال

  1. ارتفاع كمية الفيتامين أ

يعتبر هذا الزيت مصدر غني بفيتامين أ، واستهلاك أكثر من الكميات المطلوبة من فيتامين أ قد يؤدي إلى مضاعفات صحية مختلفة مثل الرؤية المزدوجة، ولين عظام الجمجمة، وآلام في العظام، وقلة اكتساب الوزن، إلخ.

  1. ارتفاع كمية الفيتامين د

قد تؤدي الكميات الكبيرة من فيتامين د في هذا الزيت في بعض الأحيان إلى مضاعفات مختلفة مثل سرعة ضربات القلب وجفاف الجلد وجفاف الفم وقلة التبول وما إلى ذلك.

  1. قد يسبب اضطرابات في المعدة

قد يؤدي تناول مكمل هذا الزيت أحيانًا إلى حرقة المعدة والغثيان وآلام المعدة والانتفاخ وما إلى ذلك.

  1. يترك طعم غريب في الفم

يتمتع زيت كبد الحوت بطعم خاص، ومعظم الأطفال لا يحبونه. قد يترك طعمًا غير سار في الفم مما قد يجعل طفلك يشعر بالغثيان.

  1. لديه خصائص مضادة للتخثر

يحتوي هذا الزيت على خصائص مضادة للتخثر أو ترقق الدم وقد تسبب خطر حدوث نزيف حاد بعد الإصابة.

  1. التلوث بالزئبق/ ثنائي الفينيل متعدد الكلور

هناك خطر التلوث بالزئبق و ثنائي الفينيل متعدد الكلور بسبب المستويات العالية من الزئبق والسموم الأخرى في زيت كبد الحوت. وبالتالي، يجب تناول هذا المكمل بحذر لأنه قد يؤثر على نمو طفلك بشدة.

يجب عليك قبل اختيار هذا المكمل لطفلك مناقشة جميع الإيجابيات والسلبيات مع طبيب الأطفال، وعندها فقط يمكنك اتخاذ قرار ما إذا كنت تريدين إعطائه لطفلك. فقط بعد الاطمئنان على أن زيت كبد الحوت سوف يفيد صحة طفلك، يمكنك اتباع واحدة أو أكثر من النصائح الواردة في القسم التالي من المقالة لطرق اعطاء هذا المكمل لطفلك.

كيفية اعطاء زيت كبد الحوت للطفل

كما نوقش أعلاه، يحتوي زيت كبد الحوت على مذاق قوي وغريب لن يحبه طفلك؛ لذلك، يمكنك اعطاءه هذا الزيت بالطرق التالية:

  1. طرق اعطاء زيت كبد الحوت للأطفال الرضع

فيما يلي بعض الطرق لإعطاء زيت كبد الحوت للأطفال الرضع:

  • يمكنك اعطاء الجرعة المطلوبة، باستخدام أي نوع من مكملات زيت كبد الحوت المصنوعة خصيصًا للأطفال، في حقنة معقمة وصب الزيت في مؤخرة فم طفلك. بهذه الطريقة قد لا يشعر طفلك بالمذاق السيئ لأن براعم التذوق تكون أقل في مؤخرة الفم.
  • بدلاً من ذلك، يمكنك مزج الزيت في حليب الثدي المسحوب وإعطائه لطفلك.
  1. طرق اعطاء زيت كبد الحوت للأطفال الصغار

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها إعطاء زيت كبد الحوت للأطفال الأكبر سنًا:

  • إذا كان بإمكان طفلك بلع الكبسولات، يمكنك إعطائه كبسولات زيت كبد الحوت.
  • يمكنك تجربة كبسولات زيت كبد الحوت القابلة للمضغ للأطفال.
  • يمكنك تجربة الكبسولات المضاف اليه نكهة.
  • يمكنك خلط الزيت مع بعض عصير الفاكهة.
  • يمكنك مزجه في بعض شراب القيقب أو العسل.

هناك العديد من الجوانب الإيجابية لزيت كبد الحوت للأطفال والرضع. ولكن يجب الامتناع عن إعطاء هذا المكمل دون وصفة طبية من طبيب الأطفال، وذلك لأن هذا الزيت يحتوي على كميات عالية من فيتامين أ ود، مما قد يؤدي إلى مضاعفات صحية مختلفة عند الرضع والأطفال. لذلك، سواء كان زيت كبد سمك القد المخمر أو أي نوع آخر من زيت كبد سمك القد الذي ترغبين في إعطائه لطفلك، فإننا نوصي بشدة بأخذ إذن طبيبك قبل القيام بذلك. سيضمن هذا اتباع الجرعات المناسبة التي ستساعد صحة طفلك الصغير ونموه.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.