الأعمال المنزلية التي يمكن القيام بها والتي يجب تجنبها أثناء الحمل
الرئيسية / الحمل / الأعمال المنزلية أثناء الحمل – ما يمكن فعله وما يجب تجنبه؟
الأعمال المنزلية أثناء الحمل

الأعمال المنزلية أثناء الحمل – ما يمكن فعله وما يجب تجنبه؟

الحمل ليس فقط فترة تكتسبين فيها قدرًا كبيرًا من الوزن، ولكنها أيضًا فترة يعيد فيها الجسم ضبط توازنه بينما يتراكم الوزن بشكل أساسي في مكان واحد. وقد يجعل هذا من الصعب عليك التحرك بحرية. أضفي إلى ذلك الشعور بالإرهاق، وقد تجدين نفسك تتساءلين عما إذا كنت ستتمكنين من القيام بكل الأعمال المنزلية التي اعتدت عليها. وفي حين أنه من الآمن تمامًا لكِ أن تقومين بمعظم الأنشطة المنزلية أثناء الحمل، فمن الأفضل تجنب بعض المهام أو تفويضها للآخرين، فاستمري في القراءة لفهم الأنشطة التي يمكنك القيام بها وما يجب تجنبه للحماية من كلٍ من الخطر الذي يشكله قلة الحركة على الحمل وكذلك الخطر الذي يمثله العمل المنزلي الشاق.

هل من الآمن القيام بالأعمال المنزلية أثناء الحمل؟

الجواب بسيط إلى حد ما، فعلى الأم الحامل أن توازن بين العمل والراحة من أجل نجاح الحمل. ومن المفهوم بشكل شائع أنه على الرغم من أنه من المخاطرة القيام بعمل شاق، إلا أن العكس هو الآخر غير صحي. حيث يمكن أن يكون لنمط الحياة قليل الحركة أيضًا آثار سلبية على الحمل. وعلى العموم، يمكن الاستنتاج أنه من الآمن القيام بمعظم الأنشطة المنزلية.

العمل المنزلي الذي يمكنك القيام به أثناء الحمل

العمل المنزلي الذي يمكنك القيام به أثناء الحمل

يمكن القيام ببعض الأعمال المنزلية الأساسية والمهام بسهولة نسبية، في حين قد تتضمن بعض المهام إدراج طرق جديدة للقيام بها.

  • يعتبر تقطيع الخضراوات وتنظيفها أحد الأشياء التي يمكن القيام بها دون عناء. وعادة ما تقوم معظم النساء بتقطيع الخضروات أثناء الوقوف، لكن بالنسبة للنساء الحوامل يوصى بالجلوس أثناء القيام بمثل هذا النشاط.
  • يمكن القيام بالكنس والمسح أيضًا مع القليل من الابتكار. حيث يُنصح باختيار المكانس والمماسح التي لها مقابض طويلة ملحقة بها حتى لا تضطرين إلى الانحناء كثيرًا. يضع الحمل ضغطًا إضافيًا فيما يتعلق بزيادة الوزن وتحولًا هامشيًا في مركز ثقل الجسم، لذا يجب تجنب المهام التي تتطلب الانحناء كثيرًا أو الوقوف لفترات طويلة من الوقت، وفي حالة شعورك بالتعب، توقفي عن هذا النشاط فورًا واستريحي. فإذا لم يكن لديك مكانس ومناطق ممسحة ذات مقبض طويل، فمن الأفضل أن يقوم شخص آخر بالتنظيف.
  • ينبغي عدم محاولة تنظيف الحمامات والمراحيض إلا للنساء اللاتي لديهن إمكانية الحصول على منظفات صديقة للبيئة، حيث يُمنع منعًا باتًا استخدام المنتجات الكيميائية القاسية. الخل الأبيض وعصير الليمون وصودا الخبز هي بعض منتجات التنظيف الفعالة وغير المكلفة التي يمكن استخدامها بأمان أثناء الحمل، فإذا لم تتمكنين من الحصول على هذه المنتجات، فاجعلي شخصًا آخر يقوم بالتنظيف.
  • يمكن القيام بالغسيل الخفيف للأواني والأطباق، ولكن مرة أخرى يلزم تجنب الإجهاد والامتناع عن الوقوف لأكثر من 15-20 دقيقة.

الأعمال المنزلية التي يجب تجنبها أثناء الحمل

الأعمال المنزلية التي يجب تجنبها أثناء الحمل

يمكن القيام بجميع الأنشطة المنزلية تقريبًا خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل. وعلى الرغم من أنه من الآمن القيام بالأعمال المنزلية أثناء الحمل المبكر، فمن الأفضل تجنب بعض الأعمال المنزلية في هذا الوقت لأنها قد تضع ضغطًا لا داعي له على الجسم وقد تؤدي إلى تعريض الطفل للخطر، كما أن الأبحاث تشير إلى أن المهام المملة والمتكررة والرتابة تزيد من هرمونات الإجهاد ولا تعتبر جيدة للحوامل.

  • يجب تجنب أي مهمة تشمل رفع الأحمال الثقيلة أو نقل الأثاث؛ يجب تجنب الأنشطة مثل حمل الغسيل لأنها قد تنطوي على بعض الأحمال الثقيلة.
  • لا يجب محاولة القيام بأي مهمة تتطلب منك التسلق. فزيادة الوزن أثناء الحمل تغير مركز ثقل الجسم ومن ثم تصبح النساء أكثر عرضة لفقدان توازنهن. من الأفضل تفويض المهام مثل تنظيف مراوح السقف أو تغيير الستائر لشخص آخر.
  • يجب على الأمهات الحوامل اللاتي لديهن حيوانات أليفة، وخاصة القطط، تجنب تنظيف علبة القمامة تمامًا. فقد تحتوي فضلات القطط على طفيل يسمى توكسوبلازما جوندياي والذي قد يشكل تهديدًا خطيرًا للأم والطفل. على الرغم من أنك أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض من خلال تناول اللحوم غير المطهية جيدًا أو من الحدائق العامة، فإن فضلات القطط تشكل تهديدًا أيضًا. إذا لم يكن هناك أي شخص آخر متاح للقيام بذلك، فقومي بذلك بحذر شديد. استخدمي القفازات وبعد الانتهاء من التنظيف، اغسلي يديك جيدًا بالماء والصابون.
  • هل تكرهين رؤية الصراصير والنمل والآفات الأخرى وتودين القضاء عليها فور رؤيتها؟ من أجل مصلحتك لا تفعلي ذلك. حيث دائمًا ما ينطوي القضاء على الصراصير وغيرها من الآفات المنزلية على استخدام المبيدات الحشرية الكيماوية السامة، والتي تشكل أبخرتها السامة التي تهدف إلى قتل هذه الآفات تهديدًا لك ولطفلك.
  • إذا كنت تشعرين بالحاجة إلى إعادة طلاء غرفة في منزلك، فمن الأفضل أن تنتظري حتى يولد الطفل. حيث تنبعث من تلك الدهانات أبخرة أثناء وضعها، ولعدة ساعات حتى تجف، ويمكن أن يكون لهذه الأبخرة آثار ضارة على الأم والطفل.

الأعمال المنزلية أثناء الحمل هي وسيلة رائعة للبقاء نشطة والحفاظ على لياقتك البدنية أثناء الحمل، وفي حين أنه من الآمن القيام بالأعمال المنزلية أثناء الحمل، من المهم أن نتذكر أن بعض المهام المنزلية تشكل خطرًا على النساء الحوامل وأطفالهن. لذا ضعي في اعتبارك دائمًا المهام التي يجب تجنبها. الاستماع إلى جسمك مهم أيضًا، امتنعي عن أي عمل يجعلك متعبة أو مريضة ويفضل أن تضعي جدولًا زمنيًا يتضمن قدرا كبيرا من الراحة بين أوقات العمل.