Categories: الرضعالصحة

البروبيوتيك للأطفال الرضع – دليل كامل

عندما يدخل طفلك حياتك، كل شيء يدور حول المولود الجديد. تبدو جميع مشاكلك غير ذات أهمية مقارنة بالمشاكل المتعلقة بالطفل، وغالباً ما يجد الأهل أنفسهم يطرحون الأسئلة المتعلقة بكل تفاصيله المتعلقة به. الواجب الرئيسي للوالدين هو التأكد من أن الطفل يتمتع بصحة جيدة دائمًا في جميع الجوانب.

يلعب ما يأكله الطفل دورًا محوريًا في نموه طوال فترة الطفولة، ولا تنتهي الأسئلة المتعلقة بالنظام الغذائي للطفل أبدًا. ومع ذلك، هناك إجابات لمعظم الأسئلة، وسوف تكونين بالتأكيد قادرة على القيام بذلك بشكل صحيح لطفلك. فيما يتعلق بالنظام الغذائي، هناك أسئلة بغض النظر عن عمر الطفل – سواء كان الأمر يتعلق بالرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الأولى أو الطعام الصلب. للتأكد من أن الطفل ينمو بشكل جيد، يجب تقديم بعض المكملات الغذائية للطفل.

ADVERTISEMENT

تعتبر البروبيوتيك من أفضل الأشياء التي يمكنك تقديمها لطفلك أثناء نموه، وهي تلعب دورًا كبيرًا في ضمان صحة الجهاز الهضمي، مما يؤثر بشكل كبير على عمليات امتصاص العناصر الغذائية لدى الطفل. في هذه المقالة، دعونا نلقي نظرة على كيف يمكن أن تكون البروبيوتيك خيارًا رائعًا لطفلك.

ما هي البروبيوتيك؟

تتكون البروبيوتيك بشكل أساسي من البكتيريا السليمة التي تعيش في أمعاء الرضيع. تعمل البكتيريا والفطريات الموجودة في مكملات البروبيوتيك جنبًا إلى جنب مع الكائنات الحية الدقيقة الموجودة بالفعل في الأمعاء، مما يساعدها على محاربة أي كائنات حية غازية. تلعب البروبيوتيك، أو بكتيريا الأمعاء، دورًا حيويًا في دعم جهاز المناعة لدى الطفل. الأنواع الأكثر شيوعًا من هذه البكتيريا الصديقة تشمل Lactobacillus و Bifidobacterium و Streptococcus و Saccharomyces Boulardii.

هل يحتاج طفلك إلى البروبيوتيك؟

لا ينصح الأطباء باستخدام البروبيوتيك للأطفال حديثي الولادة، لأنها تعتبر غير ضرورية. تكون أمعاء الطفل حديث الولادة معقمة، مما يعني عدم وجود بكتيريا في الجهاز الهضمي. في الواقع، هذه البكتيريا غير ضرورية في ذلك الوقت، حيث لا يتعرض الطفل لأي طعام غير حليب الثدي. بحلول عيد الميلاد الأول، يكتسب الأطفال نباتات أمعاء صحية من حليب الثدي الذي يشربونه، ومع اتباع نظام غذائي الزبادي أيضًا للطفل، فإن البروبيوتيك ليس ضروريًا للأطفال. ومع ذلك، إذا عانى الطفل من فترات من القيء الشديد، أو الإسهال، أو تناول مؤخرًا دورة طويلة من المضادات الحيوية، يوصي الأطباء بإعطاء الطفل البروبيوتيك. تضمن هذه العناصر عودة بكتيريا الأمعاء الصحية إلى الأمعاء، وتقوية جهاز المناعة لدى الطفل مرة أخرى. لذلك يجب إعطاؤها للطفل الذي يتناول المضادات الحيوية. الأسباب الأخرى لتوفير البروبيوتيك للأطفال هيالتهابات الأذن،الأكزيما، أو مرض. القلاع، أو طفح الحفاض، أوالإمساك.

يجب أن نتذكر دائمًا أنه لا يجب البدء بتناول البروبيوتيك دون استشارة الطبيب، فهناك أنواع مختلفة منها ومن الأفضل أن ينصح الطبيب بذلك. الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على البروبيوتيك، مثل اللبن الرائب والزبادي وغيرها، آمنة للاستهلاك ويمكن تناولها دون أي استشارة.

ADVERTISEMENT

متى يمكنك تقديم البروبيوتيك لطفلك؟

يمكن تقديم البروبيوتيك الطبيعي للأطفال في سن مبكرة، حيث ليس له أي آثار ضارة على الطفل، إلا أنها ليست ضرورية للأطفال الذين يتكون نظامهم الغذائي من حليب الأم فقط. فقط بعد أن يبدأ الطفل اتباع نظام غذائي يتكون منالأطعمة الصلبة يتم عادةً إعطاء البروبيوتيك. وذلك لأن تعرض الطفل للبيئة يكون أكبر، مما يعرض الطفل لخطر الإصابة بالكائنات الحية الدقيقة الخطيرة. ومع ذلك، قد يحصل طفلك على ما يكفي من البكتيريا الصديقة من المواد الغذائية العادية، مثل الزبادي والخضروات. يتم تقديم البروبيوتيك مبكرًا للأطفال إذا تم إعطاؤهم المضادات الحيوية باستمرار. وذلك لأن هذه الأدوية عادة ما تقضي على البكتيريا التي تسكن الأمعاء، مما يجعل الأمعاء عرضة للعدوى والهجمات.

فوائد مذهلة للبروبيوتيك للرضع

كلمة بروبيوتيك تُترجم حرفيًا إلى “مدى الحياة” باللغة العربية، وهو أمر مناسب بالنظر إلى مدى حيوية البكتيريا الصديقة في الأمعاء. يتمتع الرضع بالعديد من الفوائد التي يمكن اكتسابها من تناول البروبيوتيك، ونذكر القليل منها أدناه.

1. تجنب الارتجاع

لقد ثبت أن بكتيريا البروبيوتيك يمكن أن تقلل بشكل كبير من أعراض الارتجاع التي تحدث في الجهاز الهضمي للأطفال. تساعد البكتيريا الموجودة في البروبيوتيك الطفل على هضم طعامه جيدًا في المعدة، وفي الوقت نفسه تقلل من فرص الإصابة بالارتجاع أو عسر الهضم أو غيرها من الحالات المشابهة.

2. الإمساك

الإمساك هو علامة واضحة على وجود نظام هضمي غير صحي، وخاصة عند الرضع. أشارت نتائج دراسة إيطالية إلى أن إعطاء البروبيوتيك بانتظام للرضع يمكن أن يحسن انتظام حركات الأمعاء، حتى عند الرضع الذين لديهم تاريخ من مشاكل الإمساك المستمرة.

ADVERTISEMENT

3. يقلل من طفح الحفاضات

طفح الحفاض هو حالة شائعة تسببها الفطريات عند الرضع. تساعد البروبيوتيك التي تحتوي على بكتيريا صديقة مثل Lactobacillus و Bifidobacterium في شفاء الطفح الجلدي الموجود وتمنع أيضًا تأثير هذا الطفح الجلدي على الطفل مرة أخرى. تحدث هذه الحالة في معظم الحالات نتيجة استخدام المضادات الحيوية لفترة طويلة.

4. مرض القلاع

في بعض الأحيان، يصاب الأطفال بمرض القلاع الفموي من أمهاتهم نتيجة الرضاعة الطبيعية من خلال الحلمات المصابة. قد يصبح هذا الطفح الجلدي حالة مزمنة ويسبب الكثير من الألم لطفلك – ينصح بمراجعة الطبيب إذا تفاقمت الحالة. تعتبر مكملات البروبيوتيك التي تحتوي على بكتيريا أسيدوفيلوس هي الأفضل للوقاية من هذه الحالة، وعادةً ما تكون المكملات متوفرة في شكل مسحوق أيضًا.

5. يخفف من الأكزيما

لقد وجدت الدراسات التفصيلية أن تناول بكتيريا البروبيوتيك يمكن أن يخفف من أعراض الأكزيما عند الرضع. يتميز هذا المرض بطفح جلدي أحمر مثير للحكة يحدث على جلد الطفل، ويمكن تقليله عن طريق إعطاء طفلك البروبيوتيك.

6. الغازات عند الأطفال

ثبت أن استخدام البروبيوتيك للأطفال الذين يعانون منالغازاتله تأثيرات كبيرة ويقلل من أعراض الغازات< أ=3>والمغص< /span> في الطفل. تساعد مكملات البروبيوتيك التي تحتوي على بكتيريا Lactobacillus reuteri، وهي بكتيريا صديقة، في عملية الهضم وتقلل أيضًا من التهاب الأمعاء. السبب الرئيسي لهذه الحالة هو أن توازن البكتيريا الضارة والصديقة في الأمعاء قد تحول نحو الأول، والبروبيوتيك يجعلها متوازنة مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

7. الإسهال

يتميز الإسهال بخروج البراز بشكل متكرر، والذي يكون ذو قوام سائل. الإسهال هو أحد أعراض وجود خطأ ما في الجهاز الهضمي للطفل، لذلك يوصي الأطباء في كثير من الأحيان بالبروبيوتيك للأطفال الذين يعانون من الإسهال. مع هذه المكملات الغذائية التي تعيد التوازن في الأمعاء، يبدأ الجهاز الهضمي للطفل في العمل بشكل جيد مرة أخرى بسرعة.

8. الالتهابات

هل البروبيوتيك آمن للرضع المصابين بالعدوى؟ الجواب نعم. البروبيوتيك ضرورية لإعادة توازن الأمعاء بالبكتيريا الصديقة، والتي يختفي معظمها بسبب دورة المضادات الحيوية التي يتم إعطاؤها للطفل.

مصادر البروبيوتيك

هناك مصدران رئيسيان للبروبيوتيك للرضع، وكلاهما مذكور أدناه:

1. الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك للأطفال

بالنسبة لحديثي الولادة، حليب الثدي يحتوي على ما يكفي من البروبيوتيك للجهاز الهضمي للطفل. تستعمر هذه البكتيريا الصديقة الأمعاء حتى تتم عملية الهضم لدى الطفل بسلاسة. بخلاف ذلك، عادةً ما تحتوي تركيبات الرضع على Bifidobacterium Lactis، والتي توجد أيضًا في حليب الثدي، ويمكن إعطاؤها للطفل بشكل منتظم. بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا بقليل من سن الرضاعة الطبيعية، يمكن إعطاء الأطعمة الغنية بالبكتيريا الصحية. يعتبر الزبادي مثالاً على المواد الغذائية الشائعة الغنية ببكتيريا البروبيوتيك – وإلا يمكنك اختيار إعطاء طفلك الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك.

ADVERTISEMENT

2. المكملات الغذائية

بالنسبة للأطفال والرضع، يمكن شراء مكملات البروبيوتيك في شكل مسحوق. هذا سهل الاستخدام وسهل الإدارة أيضًا للطفل. أسهل طريقة لإعطاء البروبيوتيك للطفل هي غمس إصبعك في المسحوق والسماح له بامتصاص المسحوق من إصبعك. بخلاف ذلك، يمكنك أيضًا مزجه في نظامه الغذائي المعتاد – سواء كان حليب الثدي أو الحليب الصناعي أو أغذية الأطفال. إذا توقف الطفل عن تناول هذه البكتيريا البروبيوتيك، فقد وجد أن كمية البكتيريا في الأمعاء تنخفض إلى مستوياتها الطبيعية خلال أيام.

كيف يمكنك إعطاء البروبيوتيك للرضع؟

تتوفر البروبيوتيك على شكل سائل ومسحوق، وكلاهما يسهل إعطاؤهما للرضيع. يمكن دمج المكملات الغذائية السائلة مع النظام الغذائي المعتاد للطفل، سواء كان حليب الثدي أو الطعام الصلب. كما يمكن إعطاؤه للطفل مباشرة. إذا كان المكمل على شكل مسحوق، يمكنك غمس إصبعك فيه وجعل طفلك يمتص المسحوق من إصبعك. وهذا يضمن أيضًا أن الجسم يمتص المكمل على الفور.

هل هناك أي آثار جانبية للبروبيوتيك على الأطفال؟

لا توجد آثار جانبية دائمة للبروبيوتيك على الرضيع، على الرغم من أنه قد تكون هناك بعض المشاكل في الأيام القليلة الأولى من بدء البروبيوتيك. هذه هي مشاكل خفيفة في الجهاز الهضمي، مثل انتفاخ البطن، والانتفاخ، وآلام في البطن، والإمساك، أو الإسهال. ويحدث نتيجة تغير التوازن في الأمعاء، بسبب التحول إلى عدد أكبر من البكتيريا الصديقة التي تستعمر الأمعاء. إذا استمرت الأعراض، يمكنك محاولة تقليل الجرعة وزيادتها ببطء.

البروبيوتيك ضرورية للأطفال لأنها تعزز بشكل كبير مناعة الطفل واستقرار الجهاز الهضمي. يمكن أن يقلل من المشاكل الشائعة مثل طفح الحفاض، والأكزيما، والإمساك، والإسهال، ويلعب دورًا محوريًا في امتصاص تغذية الطفل. يمكن إضافة البروبيوتيك الطبيعي إلى النظام الغذائي بمجرد أن يبدأ الطفل بتناول الطعام خارج المنزل بعد 6 أشهر، ولكن يجب إعطاؤه فقط بعد استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

إقرأ أيضاً:

أطعمة غنية بالألياف للأطفال
أطعمة غنية بالحديد للأطفال والرضع

Published by
تحرير فيرست كراي العربية