تناول شاي البابونج أثناء الحمل: الفوائد والآثار الجانبية والمزيد
الرئيسية / غير مصنف / تناول شاي البابونج أثناء الحمل – هل هو آمن؟
تناول شاي البابونج أثناء الحمل – هل هو آمن؟

تناول شاي البابونج أثناء الحمل – هل هو آمن؟

شاي البابونج هو نوع من شاي الأعشاب وهو معروف بفوائده الصحية العديدة. ومع ذلك، تحتاج النساء الحوامل إلى توخي الحذر أثناء تناول أي من أنواع شاي الأعشاب لأن بعض مكونات هذا الشاي قد تكون ضارة للنساء الحوامل. يعتبر تناول شاي البابونج آمنًا أثناء الحمل ولكن يجب أن يقتصر على كوب واحد أو كوبين صغيرين يوميًا.

ما هو شاي البابونج؟

شاي البابونج هو نوع من الشاي العشبي المصنوع من زهور نبات البابونج الألماني المعروف علميًا باسم البابونج الألماني Matricaria recutita. وهذا النبات وأزهاره تشبه بالإقحوانات إلى حد بعيد. يمكن أيضًا صنع البابونج باستخدام زهور البابونج الروماني (Chamaemelum nobile)، ولكن يستخدم البابونج الألماني بشكل أكبر. تقطف الزهور ويتم تجفيفها بالشمس ثم تفتت. ثم يتم تخزينها في وعاء محكم. يستخدم مسحوق شاي البابونج والماء الساخن المغلي لصنع شاي البابونج.

فوائد تناول شاي البابونج أثناء الحمل

للبابونج العديد من الفوائد الصحية مثل تخفيف آلام العضلات وعلاج الأرق وتخفيف تقلصات الدورة الشهرية وعلاج سيلان الأنف. وقد يفيد شاي البابونج النساء الحوامل بالطرق التالية إذا تم تناوله بإعتدال:

  1. يساعد في النوم الجيد

إن تناول كوب صغير من شاي البابونج قبل النوم يمكن أن يهدئك ويساعدك على النوم بشكل أفضل. وبهدؤ الأعصاب فإنه يساعد في علاج الأرق.

  1. يحسن المقاومة والمناعة

يحتوي البابونج على عناصر مغذية تساعد الجسم على مقاومة العدوى وزيادة المناعة ضد الأمراض. يساعد شاي البابونج الجسم على زيادة المناعة ويمنع الجراثيم من غزو الجسم.

  1. يخفف من آلام العضلات

يساعد البابونج على تخفيف آلام العضلات وتشنجاتها عن طريق زيادة كمية الأحماض الأمينية الجلايسين في الجسم. ويعمل الجليسين كعضلة ارتخاء للعضلات والأعصاب فيساعد في تخفيف آلام العضلات وتشنجاتها.

  1. يعالج تقرحات الفم

يساعد شاي البابونج في معالجة تقرحات الفم عندما يتم استخدامه كغسول للفم. قومي بشطف فمك بالشاي مرتين يوميًا لملاحظة انخفاض في عدد تقرحات الفم.

  1. يمنع السرطان وأمراض القلب

يحتوي البابونج على مادة البوليفينول التي تساعد في منع أمراض القلب. والبابونج يكون غنياً أيضًا بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

  1. يساعد في الهضم ويقلل من غثيان الصباح

يمكن أن يهدئ البابونج المعدة ويخفف الغازات والانتفاخ والإمساك. يحتوي على مادة مضادة للالتهابات فيمكن أن تقلل الالتهاب في الجهاز الهضمي. قد يساعد تناول كوب صغير من شاي البابونج علي تهدئة نفسك وفي تقليل الغثيان.

الآثار الجانبية لتناول شاي البابونج أثناء الحمل

الاعتدال هو مفتاح الاستفادة من تناول شاي البابونج. وقد يسبب تناول شاي البابونج بكميات كبيرة أثناء الحمل آثارًا جانبية غير سارة وخطيرة أيضاً. وبعض الآثار الجانبية لشاي البابونج أثناء الحمل هي:

  1. يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض أوالولادة المبكرة

قد يؤدي التناول الكثير من شاي البابونج أثناء الحمل إلي الإجهاض أوالولادة المبكرة. فقد يعمل كدواء محفز للإجهاض مما يسبب الإجهاض. ويقد يؤدي أيضًا إلى حدوث تقلصات الرحم في وقت مبكر جدًا مما يؤدي إلى الولادة المبكرة.

  1. قد يسبب الحساسية

البابونج هو من عائلات زهرة الأقحوان والنجمة، وإذا كنت تعانين من حساسية ضد هذه الأزهار، فيجب عليك تجنب تناول شاي البابونج لأنه قد يؤدي إلى نفس رد الفعل التحسسي الذي تسببه هذه الأزهار، مثل احتقان الأنف وسيلان الأنف واحمرار العين وحكة وأعين دامعة.

  1. قد يجعلك تشعرين بالنعاس

للبابونج تأثير مهدئ خفيف. لذا، إذا كنت تتناولين الكثير من شاي البابونج، فقد يجعلك تشعرين بالنعاس الشديد.

  1. قد يسبب رد فعل مع أدوية أخرى

يؤثر البابونج على عمل أدوية تسييل الدم والمهدئات ومسكنات الألم والأدوية المضادة للميكروبات. ويمكن أن يتفاعل البابونج مع هذه الأدوية ويغير من وظيفتها داخل الجسم.

  1. يؤثر على هرمون الاستروجين

يحتوي البابونج على خصائص متشابهة بهرمون الحمل الأنثوي المعروف باسم الإستروجين. فمن الأفضل تجنب البابونج إذا كنت معرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي أو الرحم حيث تناوله قد يزيد من فرص الإصابة بالسرطان.

  1. قد يسبب رد فعل مع أدوية التخدير المستخدمة أثناء الولادة القيصرية

البابونج يتفاعل مع الأدوية المخدرة ويسبب آثارًا جانبية ضارة. فمن الأفضل تجنبه قبل مرحلة ولادة قيصرية.

  1. يمكن أن يزيد من الغثيان

على الرغم من أن البابونج يهدئ غثيان الصباح، ولكن تناوله بشكل زائد قد يسبب القيء. فلمنعه، احرصي على تناول كوب واحد إلى كوبين صغيرين يوميًا.

الاحتياطات اللازمة عند تناول شاي البابونج

أولاً، تأكدي من عدم ضم شاي البابونج في نظامك الغذائي أثناء الحمل دون استشارة طبيبك. واسألي طبيبك عن آثاره الجانبية أثناء الحمل. وتأكدي أيضًا من الكمية الآمنة التي تتناولينها من شاي البابونج لك ولطفلك. وإذا يسمح لك طبيبك بتناول شاي البابونج أثناء الحمل، فيجب عليك معرفت ما يلي.

  1. قومي بشراء شاي البابونج من متجر موثوق.

إذا تشترين شاي البابونج من متجر موثوق، فيمكنك التأكد من عدم وجود إضافات ضارة فيه.

  1. استخدمي رؤوس الزهور.

استخدمي رؤوس أزهار البابونج المجففة بدلاً من الأوراق لصنع الشاي.

  1. استخدمي شاي البابونج بإعتدال.

من الأفضل تناول 15 جرامًا أو أقل من مستخلص البابونج أثناء تحضير شاي البابونج. وإذا كنت تتساءلين عما إذا كان بإمكانك تناول شاي البابونج أثناء الحمل، فالجواب هو نعم يمكنك تناول شاي البابونج أثناء الحمل. وتناول كوب واحد إلى كوبين صغيرين يوميًا آمنًا للنساء الحوامل.

هل يساعد شاي البابونج في تحفيز المخاض أو الولاة؟

لا توجد أبحاث كافية لإثبات بشكل قاطع أن البابونج يمكن أن يحفز المخاض. ومع ذلك، فإن تناول الكثير من شاي البابونج قد يؤدي إلي الإجهاض أوالولادة المبكرة. ويحفز تناول الكثير من شاي البابونج الانقباضات مما تسبب الإجهاض أوالولادة المبكرة.

نصائح لتحضير شاي البابونج في المنزل

يمكنك صنع شاي البابونج في المنزل بسهولة. إليك الطريقة لتحضيره في المنزل:

  • اشتري مستخلص شاي البابونج من متجر موثوق.
  • قومي بتسخين كوب صغير من الماء واتركيه حتى يغلي.
  • أخرجي الماء من الوعاء واسكبيه في كوب آخر.
  • أضيفي كيس شاي البابونج أو مستخلصه وقومي بتغطية الجزء العلوي من الكوب.
  • قومي بإزالة ما يبقى بعد التصفية (إذا كنت استخدمت المستخلص).
  • أضيفي ملعقة صغيرة من العسل واستمتعي بشاي البابونج الطازج.

إن شاي البابونج مفيد للمرأة الحامل بكميات صغيرة، مثل كوب أو كوبين صغيرين يوميًا. ولكن استشري الطبيب قبل ضمه في نظامك الغذائي. وتأكدي من تجنب شرب الكثير من شاي البابونج أثناء الحمل.