عدائية مخاط عنق الرحم والحمل: الأسباب والعلاج
الرئيسية / محاولة الحمل / الخصوبة / أسباب حالة “عدائية مخاط عنق الرحم” التي يمكن أن تؤثر على قدرتك على الحمل
أسباب حالة "عدائية مخاط عنق الرحم" التي يمكن أن تؤثر على قدرتك على الحمل

أسباب حالة “عدائية مخاط عنق الرحم” التي يمكن أن تؤثر على قدرتك على الحمل

مخاط عنق الرحم مهم جدا للحمل. يشار إليه أحيانًا بمخاط عنق الرحم الأبيض، وتمنع بعض طرق تحديد النسل الحمل عن طريق تجفيف مخاط عنق الرحم.

ما هو مخاط عنق الرحم وما دوره في الحمل؟

يتم إنتاج مخاط عنق الرحم في عنق الرحم الموجود عند فتحة الرحم، ويتغير شكله على مدار الدورة الشهرية بسبب الهرمونات.

فهل يمكن أن تحملي بدون مخاط عنق الرحم؟ لا، لأن مخاط عنق الرحم يخلق البيئة المثالية للسائل المنوي لينمو ويتحرك بحرية وهو ضروري للغاية في تحقيق الحمل. قبل بدء التبويض مباشرة، ستزداد سوائل عنق الرحم وتصبح مثل بياض البيض النيء في تناسقها. عندما يكون مخاط عنق الرحم بهذا الشكل، فإنه يساعد في تغذية خلايا الحيوانات المنوية ويزيد من قدرتها على التحرك عبر قناة عنق الرحم.

يمكن إعاقة هذه العملية في حالة وجود أي مشكلة في مخاط عنق الرحم وستسبب مشاكل في احتمالية حدوث الحمل.

تشير التقديرات إلى أن حالة “عدائية مخاط عنق الرحم” هي السبب في 3-8٪ من حالات العقم عند الإناث.

ما هي حالة “عدائية مخاط عنق الرحم”؟

هناك حالات يبدأ فيها مخاط عنق الرحم لدى المرأة بمهاجمة وقتل الحيوانات المنوية قبل أن تصل إلى البويضة، وهذه الحالة تسمى “بعدائية عنق الرحم”.

قد تتعارض أي مشاكل في مخاط عنق الرحم لدى المرأة مع فرص الحمل. إذا كانت الحالة خفيفة، فإن الوقت المتوقع لحدوث الحمل سيزداد، ولكن قد لا يسبب العقم. المشاكل الخطيرة مع مخاط عنق الرحم سوف تسبب العقم وقد تتطلب العلاج والدعم الهرموني. عندما تصبح هذه المشاكل هي السبب في عدم حدوث الحمل، يشار إليها باسم “مخاط عنق الرحم المعادي”. يمكن أيضًا إحالة وجود مخاط عنق الرحم العدائي إلى مشاكل الإفرازات المهبلية شديدة الحموضة أو جفاف المهبل الشديد أو حتى مشاكل مناعية أخرى.

ما الذي يسبب حالة “عدائية مخاط عنق الرحم”؟

يمكن أن يشير مصطلح “عدائية مخاط عنق الرحم” إلى العديد من المشاكل المتعلقة بسوائل عنق الرحم. الأسباب الأكثر شيوعًا هي:

  1. مخاط سميك أو لزج أو جاف

تحدث هذه الحالات في الغالب بسبب عدم التوازن في الهرمونات وفي كثير من الأحيان مع مشاكل التبويض. عندما يكون قوام مخاط عنق الرحم كثيفًا، فإن ذلك يتعارض مع حركة الحيوانات المنوية، وقد تكون الآثار الجانبية لبعض الأدوية سببًا لهذه الحالة.

  1. المخاط الحمضي

المخاط شديد الحموضة يقاوم الحيوانات المنوية، وسبب هذه الحالة هو وجود اضطرابات هرمونية يمكن أن تتداخل مع توازن الأس الهيدروجيني الطبيعي (PH Balance). قد تؤدي العدوى الفطرية أو البكتيرية أيضًا إلى ارتفاع درجة الحموضة.

  1. الخلايا الالتهابية

تتطور هذه الخلايا كاستجابة للعدوى. عندما يتم إنتاج هذه الخلايا في عنق الرحم أو المهبل، فإنها تبدأ في استهداف خلايا الحيوانات المنوية وتقتلها.

  1. الأجسام المضادة للحيوانات المنوية

هذه الأجسام المضادة هي بروتينات دفاعية. يتم إنشاؤها بواسطة جهاز المناعة في الجسم استجابةً لعدوى في الماضي حيث كانت الحيوانات المنوية إما متورطة أو موجودة بنشاط في تلك العدوى، وفي حين أن هذه الحالة أقل شيوعًا، فإن هذه الأجسام المضادة ستستمر في مهاجمة الحيوانات المنوية وقتلها.

الأجسام المضادة للحيوانات المنوية

كيف تؤثر حالة عدائية مخاط عنق الرحم على الخصوبة؟

  1. الآثار الجانبية للأدوية

يمكن أن تنخفض جودة مخاط عنق الرحم بسبب بعض الأدوية، وقد يجففون المخاط أيضًا. عادة لا تسبب الأدوية التي يتم تناولها لفترة قصيرة أي مشاكل.

  1. الكلوميد

عادةً ما يُقصد بهذا الدواء للمساعدة في حدوث الحمل، ولكن في بعض الحالات، قد يسبب أيضًا مشاكل. لا تعاني كل امرأة تتناول هذا الدواء من مشاكل في جودة مخاط عنق الرحم. عندما يتم تناول جرعات أعلى من الكلوميد، فإنه يزيد من فرص حدوث مشاكل. من الأفضل أن تتحدثي مع طبيبك إذا لوحظ نقص في مخاط عنق الرحم أو جفاف المهبل عند تناول دواء الكلوميد. للمساعدة في خل هذا التأثير الجانبي، قد يصف الطبيب تحاميل هرمون الاستروجين. إذا تبين أن الكلوميد غير ناجح ولا يساعد في الحمل أو إذا كانت الآثار الجانبية هي المشكلة، فقد يصف الطبيب حقن ال gonadotropin. على الرغم من أن لها آثارًا جانبية ومخاطر أخرى، إلا أنها لن تجفف مخاط عنق الرحم.

  1. العمر

مع تقدم المرأة في السن تكون أيام ظهور مخاط عنق الرحم أقل حيث تتناقص الخصوبة مع تقدم العمر، وتتمثل إحدى طرق تأثر الخصوبة في التغيرات في كمية ونوعية المخاط. خلال سن العشرينات، يمكن رؤية مخاط عنق الرحم الجيد لمدة خمسة أيام تقريبًا. ولكن خلال عمر الثلاثينيات والأربعينيات، يمكن رؤية مخاط عنق الرحم لمدة يوم أو حتى يومين فقط. في بعض الأحيان، قد لا يتحول إلى المخاط إلى شكل بياض البيض النيئ وقد يظل دائمًا في المرحلة المائية، فهل يمكنك الحمل بدون مخاط بياض عنق الرحم؟ الإجابة هي لا، لأن الحيوانات المنوية تسبح وتعيش فيه وهي تنتقل من عنق الرحم إلى الرحم وأخيراً إلى قناتي فالوب. يتغير قوام المخاط من شخص لآخر، ولا توجد طريقة دقيقة للتنبؤ بعدد أيام إنتاج المخاط الجيد لدى المرأة بناءً على عمرها فقط.

عندما يكون عدد أيام المخاط عالي الجودة أعلى، تكون فرص الحمل أفضل، لذلك، حتى في حالة وجود مخاط عنق الرحم لمدة يوم أو يومين فقط، لا يزال من الممكن الحمل.

  1. الغسيل المهبلي

يتم التخلص من مخاط عنق الرحم القيم اللازم للحمل أثناء الغسيل المهبلي. يتم التخلص من البكتيريا الجيدة أيضًا مما قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى المهبلية. يمكن أن تكون الرائحة المهبلية الكريهة علامة على وجود التهاب في المهبل، وقد تسبب العديد من الأدوية لعلاج عدوى الالتهابات الفطرية الشعور بعدم الراحة والتهيج في المهبل، كما يمكن أن تكون الالتهابات البكتيرية سببًا لرائحة المهبل الكريهة القوية وعلاجها مهم للخصوبة والصحة العامة.

  1. النحافة الزائدة

زيادة مخاط عنق الرحم التي تسبق التبويض ناتجة عن هرمون الاستروجين، وتساعد ممارسة الرياضة بانتظام إذا كنت تعانين من نقص الوزن الزائد، أو قد يكون لديك مستويات منخفضة من هرمون الاستروجين إذا كنت رياضيًة محترفًة، وسيساعد هذا في زيادة مخاط عنق الرحم الأكثر خصوبة وسيساعد أيضًا في مشاكل التبويض.

  1. عدم التوازن الهرموني

يمكن أن يكون عدم التوازن الهرموني سببًا لعدم إنتاج مخاط عنق الرحم حيث يحدث انخفاض في مخاط عنق الرحم الخصيب إذا لم يتم التبويض بشكل صحيح. من الممكن أيضًا عدم حدوث التبويض على الإطلاق ولكن وجود كمية زائدة من مخاط عنق الرحم الخصب، ويعتمد ذلك على أسباب مشاكل التبويض.

كيف تعالج حالة عدائية مخاط عنق الرحم للتمكن من حدوث الحمل؟

يمكن أن يعتمد علاج عدائية مخاط عنق الرحم على العوامل والأسباب المساهمة. قد تكون هذه:

  • يمكن استخدام مضادات الفطريات أو المضادات الحيوية لعلاج أي التهاب مهبلي أو عنق الرحم.
  • قد يحدث عداء للمخاط بسبب الجرعات العالية من الكلوميد (كلوميفين)، لذلك يمكن تغيير العلاج أو خفض الجرعة.
  • يمكن تحسين جودة وإنتاج مخاط عنق الرحم بوصفة طبية قصيرة الأمد من ethinyl oestradiol وهو إستروجين صناعي.
  • على الرغم من أن تحسين الخصوبة أمر مشكوك فيه، إلا أن تناول دواء للسعال يحتوي على مادة guaifenesin من المعروف أنه يقلل من سماكة مخاط عنق الرحم.
  • إذا لم تكن هناك علامات على وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية والتهابات أخرى، فيمكن استخدام الملينات الصديقة للخصوبة.
  • يمكن أن يتم تجاوز عنق الرحم عن طريق التلقيح داخل الرحم.

إذا استمر العقم ولم تنجح جميع جهود العلاج، فيمكن استكشاف الإخصاب في المختبر.

على الرغم من أنه شائع بين النساء المصابات بالعقم، إلا أن عدائية مخاط عنق الرحم هي في الغالب واحدة من آخر الأشياء التي يتم اختبارها بالنسبة للمرأة المصابة بالعقم. إذا لم يتمكن طبيبك من العثور على أي أسباب أخرى لعدم قدرتك على الحمل، فعليك التفكير في التحقق من هذه المشكلة.

إخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.