تناول السلطعون أثناء الحمل: الفوائد الصحية والوصفات
الرئيسية / الحمل / تناول السلطعون /الكابوريا أثناء الحمل
تناول السلطعون /الكابوريا أثناء الحمل

تناول السلطعون /الكابوريا أثناء الحمل

يعد الحمل فترة حساسة، حيث يتعين عليك تناول طعام صحي والتأكد أيضًا من أنك لا تتناولين أي شيء قد يكون ضارًا لك أو لطفلك. إن الحفاظ على نظام غذائي متوازن وضمان التغذية بكافة أنواعها لك ولطفلك هو على رأس قائمة الرعاية التي يجب اتخاذها إلى جانب الفحوصات المنتظمة. ولكن مع القيود والمواد الغذائية التي تميل إلى معرفتها، قد يكون هناك القليل منها الذي قد يبقيك على الحياد. وإذا كنت من عشاق المأكولات البحرية، فقد تتساءلين عما إذا كان تناول لحم السلطعون أثناء الحمل أمراً ممكناً أم لا. نظرًا لأن السلطعون يقع ضمن فئة المحار، فإن سؤال “هل يمكنك تناول السلطعون أثناء الحمل” هو أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا التي تطرحها الأمهات. تابعي القراءة لمعرفة المزيد حول ما إذا كان بإمكانك تناول السلطعون المفضل لديك أثناء الحمل، وما هي الاحتياطات التي يجب اتخاذها، إذا استطعت.

هل من الآمن تناول السلطعون أثناء الحمل؟

أحد الأسباب الرئيسية التي تدعو إلى تجنب المأكولات البحرية أثناء الحمل، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، هو الظروف التي قد يتم فيها الحصول على المأكولات البحرية. وينتج عن ذلك وجود العديد من الملوثات والمواد الكيميائية، بما في ذلك الزئبق. لحسن الحظ، في مسائل التلوث، يميل السلطعون إلى الوقوع في الجانب الأكثر أمانًا.

طالما أن السلطعون مطهو جيدًا، ويتم استهلاكه بكميات معتدلة، والحصول عليه من مكان نظيف، فلا بأس تمامًا من تناول السلطعون خلال الأشهر الثلاثة الأولى وبقية فترة الحمل أيضًا.

الفوائد الصحية لأكل السلطعون عند الحامل

إذا كنت من عشاق السلطعون، فابتهجي لأن هناك العديد من الفوائد لتناول لحم السلطعون. بعض الفوائد الصحية التي يمكنك الحصول عليها من السلطعون هي:

١. التغذية الرائعة

دائرة السلطعون غنية بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، وخاصة البروتينات، والأحماض الدهنية، والنحاس، والزنك، والكالسيوم، والمنجنيز، والحديد، وغيرها. هذه ضرورية للحفاظ على صحتك ورفاهية طفلك طوال فترة الحمل.

٢. تحسن الصحة العقلية

أحد المكونات الرئيسية للسلطعون هو حمض أوميجا ٣ الدهني. ويلعب هذا العنصر دوراً حيوياً في الحفاظ على صحة نفسية جيدة، ومكافحة أعراض الاكتئاب. إذا كنت تعانين من أعراض مشابهة، أو حالتك الذهنية العامة متوترة أو مرهقة، فإن جعل لحم السلطعون جزءًا من نظامك الغذائي سيكون مفيدًا للغاية.

تحسن الصحة العقلية

٣. مصدر جيد للكالسيوم

محتوى الكالسيوم في لحم السلطعون عالي جدًا. يساعد الكالسيوم في نمو عظام الطفل، ويساعد أيضًا في تقوية بنية عظام الأم أثناء خضوعها للتغيرات الجسدية. أما بالنسبة للطفل فهو يساعد أيضاً في نمو الأعصاب والأذنين. أثناء الرضاعة، يساعد الكالسيوم في الحفاظ على جودة عالية من حليب الثدي للطفل.

٤. الحديد

من المهم للغاية الحفاظ على إمدادات الحديد لدى النساء الحوامل عند المستويات الصحيحة. فهو يساعد على بناء مناعة الجسم وكذلك رفع مستويات الهيموجلوبين. يساعد كلا هذين في الحفاظ على صحة الطفل وتحسين الولادة. يعتبر السلطعون مصدرًا رائعًا للحديد الذي يساعد على تحقيق كل ما سبق.

٥. نمو أفضل للطفل

يصل نمو الطفل خلال فترة الحمل إلى ذروته، حيث تشهد جوانب متعددة من الجسم والمخ نموًا في وقت واحد. تتطلب مثل هذه الحالات حاجة مستمرة للبروتين وكذلك حمض الفوليك. كلاهما موجود في السلطعون بكميات جيدة جدًا، مما يجعله ضرورية جدًا لبناء طفل سليم.

نمو أفضل للطفل

٦. الحد من مشاكل ارتفاع ضغط الدم

خلال فترة الحمل، ترتفع مستويات التوتر، مما يؤدي أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي إلى ظهور أعراض ارتفاع ضغط الدم. وهذا يمكن أن يكون مشكلة بالنسبة للطفل. من خلال تناول لحم السلطعون، يمكنك السماح للجسم بامتصاص المجنيسيوم الموجود فيه. تمكن المجنيسيوم من السيطرة على ارتفاع ضغط الدم بطريقة مذهلة.

٧. أهمية المجنيسيوم

مع الأخذ في الاعتبار أهمية المجنيسيوم، فهو أحد العناصر الأساسية الضرورية لنمو الإنسان. ولسوء الحظ، يعد هذا أيضًا أحد العناصر التي لا يتم إنتاجها بشكل طبيعي داخل الجسم. هناك حاجة شديدة إلى مصدر تكميلي للمجنيسيوم للحفاظ على جميع الأعصاب والعضلات في الجسم تعمل بأقصى طاقتها. يساعد المجنيسيوم أيضًا على النوم الجيد ويساعد على تحسين المناعة العامة والتوازن الهرموني للجسم.

٨. انخفاض مشاكل القلب

أحماض أوميجا ٣ الدهنية ليست مسؤولة فقط عن نمو مخ الطفل، فهي ضرورية أثناء الولادة أيضًا، لأنها تقلل من مستويات الدهون الموجودة في الدم، والتي إذا تركت دون فحص، يمكن أن تؤدي إلى حالات خطرة. كما تساعد الأوميجا ٣ في تقليل فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.

٩. وجود حمض الفوليك

حمض الفوليك ضروري للطفل، ومن الضروري جداً أن يكون موجوداً بالكمية المطلوبة لضمان نمو الأنبوب العصبي للطفل دون أي عيوب. كما أنه يحتوي على فيتامين ب٩ الذي يمكن أن يساعد كثيرًا طوال فترة الحمل. على الرغم من وجود حمض الفوليك في العديد من الخضروات والفواكه، إلا أن تناول مكملات منه لا يضر.

١٠. الحماية من فقر الدم

فيتامين ب ١٢ هو أحد المكونات التي يمكن العثور عليها بسهولة في السلطعون. ويلعب هذا الفيتامين دور مهم، وهو مفيد في إنتاج خلايا الدم الحمراء. مع محاكاة نمو خلايا الدم الحمراء، لم يعد فقر الدم يمثل مشكلة بعد الآن.

يوصى بتناول السلطعون للنساء الحوامل

على الرغم من أن كمية الزئبق الملحوظة في السلطعون منخفضة جدًا، إلا أن هذا لا يعني أن تناول السلطعون بشكل متكرر أمر ممكن. ملك السلطعون يحتوي على أقل نسبة من الزئبق، ويمكن استهلاكه مرتين في الأسبوع على الأكثر، بإجمالي حوالي ١٧٠ جرامًا. بالنسبة للأنواع الأخرى من السلطعون مثل سلطعون البحر الجليدي، و السلطعون الأزرق، تكون الكمية الموصى بها أقل لأنها تحتوي على نسبة أعلى من الزئبق. فمن الأفضل تجنبها تماما.

الاحتياطات قبل استهلاك السلطعون في الحمل

إليك بعض الأشياء التي يجب عليك الانتباه إليها إذا كنت ترغبين في تناول السلطعون أثناء الحمل.

١. ملك السلطعون دائما

تستمر كمية الزئبق في التباين باختلاف أنواع السلطعون. وفي كل هذه الحالات، لوحظ أن ملك السلطعون تحتوي على أقل كمية حتى الآن. وهذا يجعله الخيار الأكثر أمانًا والأكثر شعبية للاستهلاك أثناء الحمل. الزئبق ضار للغاية بالجنين لأنه يؤثر بشكل مباشر على نمو المخ والجهاز العصبي بأكمله، مما يؤدي إلى عيوب خلقية متعددة ومشاكل سلوكية.

ملك السلطعون دائما

٢. اختر السلطعون المناسب

حتى بالنسبة لملك السلطعون، فإن كمية الزئبق التي يحتوي عليها يمكن أن تعتمد كثيرًا على الموقع الذي تم الصيد فيه. قد يكون جسم مائي معين ملوثًا تمامًا، مما يؤدي إلى احتواء هذا السلطعون على نسبة أعلى من الزئبق أكثر من غيرها. يجب تجنب السلطعون الذي يتم صيده في المسطحات المائية المحلية.

٣. تجنب اللحوم النيئة

هناك أطباق معينة من السلطعون تستخدم لحم السلطعون النيء أو أماكن معينة يمكنها اختيار استخدام السلطعون المطبوخ مسبقًا. هذه ليست صحية أو مفيدة لأنها يمكن أن تحتوي على عدد من الميكروبات أو الطفيليات، التي تتخذ من اللحوم موطنا لها. عند الاستهلاك، يمكن أن يسبب ذلك تسممًا غذائيًا، وفي حالة حدوث أي عدوى، يمكن أن يؤثر أيضًا على نمو الطفل. يُسمح فقط بسرطان البحر المطبوخ بالكامل.

٤. يجب طهي اللحوم بشكل صحيح

وكما هو الحال بالنسبة للحوم النيئة، فإن أي نوع من اللحوم التي لم يتم طهيها بشكل صحيح بالطريقة الصحيحة يشكل نفس القدر من المخاطر. تعتبر عملية الطهي ضرورية لأن الحرارة تؤدي إلى قتل الميكروبات والطفيليات، مما يقلل من فرص الإصابة بالعدوى.

يجب طهي اللحوم بشكل صحيح

٥. تجنب اللحوم المجمدة أيضًا

العناصر المجمدة أيضًا ليست خيارًا عندما يتعلق الأمر بتناول لحم السلطعون. قد تؤدي عملية الحفظ والتجميد في بعض الأحيان إلى بقاء البكتيريا خاملة في اللحوم. ومع ذلك، فقد أظهرت بعض الدراسات أن السلطعون المعلب أو المتوفر في أكياس مغلقة آمن.

تجنب اللحوم المجمدة أيضًا

٦. طرق التحضير الصحية

بقدر ما يكون السلطعون نظيفًا وصحيًا، إلا أن تقنيات تحضيره والأدوات المستخدمة لطهيه يجب أن تكون نظيفة أيضًا. لا ينبغي استخدام أي شيء يستخدم للتعامل مع السلطعون الخام لاحقًا دون غسله بشكل صحيح. يجب تجميد أي لحم سلطعون متبقي في صندوق محكم الإغلاق. إذا ترك السلطعون بالخارج لأكثر من بضع ساعات، فتخلصي منه.

هل تناول أرجل السلطعون الجليدي آمن أثناء الحمل؟

في محاولة للتوصل إلى حل وسط من نوع ما، قد تتساءلين عما إذا كان من الجيد تناول أرجل سلطعون البحر الجليدي بدلاً من ذلك. في الواقع، لا تحتوي أرجل السلطعون الجليدي على كمية كافية من الدهون، لكن ما تحتويه يكفي لسد الاحتياجات اليومية لجسم الإنسان. ومن ناحية أخرى، فمن المعروف أن الأرجل تحتوي على كميات عالية من الصوديوم. وهذا، إذا تم استهلاكها بكميات زائدة عن الحد الطبيعي، يمكن أن تؤدي إلى تلف الجسم.

أفضل طريقة لضمان تناول أرجل السلطعون الجليدي هي طهيها جيدًا إما عن طريق التبخير المستمر، أو الغليان، أو القلي، أو باستخدام الشواية. لا تتناولينها نيئة أو نصف مطبوخة بأي حال من الأحوال. وبالمثل، فإن الاعتدال مهم دون التهام الطعام بشراهة حتى تمتلئ بطنك.

وصفات سهلة لطهي السلطعون ومفيدة للحمل

وصفات السلطعون البسيطة هذه يمكن أن تجعل طبخ السلطعون أمرًا سهلاً.

١. كعك السلطعون

يعد تناول كعك السلطعون أثناء الحمل طريقة رائعة للاستمتاع بطبقك المفضل.

كعك السلطعون

المكونات

  • البقسماط المجفف
  • زيت الكانولا
  • لحم السلطعون الذي يتم تصفيته وتقطيعه
  • بودرة البصل
  • خردل جاف
  • بهارات مختلفة
  • صلصة رسيستيرشاير
  • عصير الليمون الذي تم عصره طازجًا
  • مايونيز
  • بياض البيض
  • صلصة الفلفل الحار
  • كسبرة
  • بصل أخضر مقطع إلى شرائح رفيعة
  • حبة فليفلة حمراء منزوعة البذور ومقطعة إلى مكعبات
  • حبة فليفلة خضراء منزوعة البذور ومقطعة إلى مكعبات

الطريقة

١. أضفي لحم السلطعون في وعاء، ثم نخلط ذلك مع الفلفل الأخضر والأحمر، وشرائح البصل الأخضر والكزبرة معًا. اتبع ذلك ببياض البيض، وقليل من المايونيز، وعصير الليمون الطازج، والصلصة والخردل. امزج الخليط جيدًا.

٢. أضفي بعض التوابل إليه مع مسحوق الخردل الجاف واخلطيهما معًا. أضفي أيضًا بعض مسحوق البصل واخلطي بحيث يتم تغطيته جميعًا معًا.

٣. نحضر طبق كبير ونضع فوقه البقسماط. ضعي كعكة السلطعون فيه ولفيها لتغطيتها بالكامل بالبقسماط. كرري لجميع الكعك.

٤. نحضر مقلاة، ونضع فيها الزيت، ونقلي فيه الفطائر لتصبح مقرمشةً.

٥. نخرج الكعك ونضعه على ورق ليتشرب الزيت.

٦. كعك السلطعون اللذيذ جاهز للأكل.

٢. صدر دجاج مع حشوة لحم السلطعون

طريقة لذيذة لجعل طعم الدجاج أفضل من ذي قبل. مع حشوة السلطعون!

صدر دجاج مع حشوة لحم السلطعون

المكونات

  • صدور دجاج مخلية من العظم والجلد
  • لحم السلطعون الطازج
  • جبنة كريمية ناعمة
  • بصل مفروم
  • زيت نباتي
  • سمنة
  • فتات الخبز
  • البيض المخفوق
  • دقيق
  • الليمون والفلفل
  • ثوم مفروم
  • كسبرة
  • ملح وفلفل

الطريقة

١. نحضر وعاء كبير ونضيف إليه الجبن، ثم البصل والكزبرة، والثوم، والفلفل، والليمون. امزجي الخليط جيدًا وأضفي لحم السلطعون إليه أثناء خلطه مرة أخرى.

٢. ضعي هذا المزيج في الثلاجة لبضع ساعات.

٣. اقطعي أفقية في منتصف صدور الدجاج بالسكين، لإحداث مساحة لحشو الحشوة. أخرجي الحشوة من الثلاجة واملئي بها الصدور.

٤. نحضر طبقًا كبيرًا ونضع فوقه طبقة من البقسماط. نرش الدقيق في طبق آخر. نحضر طبقًا آخر ونضع فيه البيض.

٥. بهذا الترتيب، اغمسي صدور الدجاج في البيض، ثم في الدقيق، وأخيراً في البقسماط. نتركها تتدحرج على كل طبق بحيث تغطي كل طبقة كل جانب من جوانب الدجاج بشكل صحيح.

٦. نحضر وعاء ونضع به الزبدة والزيت. قومي بتسخينه وأضفي قطع الدجاج واحدة تلو الأخرى، لتتحول إلى اللون البني الذهبي على كل جانب، والذي ينبغي أن يحدث في غضون عشر دقائق أو نحو ذلك، لكل جانب.

٧. إزالة القطع ووضعها على منشفة ورقية لتصريف الزيت، ثم يقدم!

٣. سلطة السلطعون والأفوكادو

وصفة سهلة يمكنك تحضيرها في وقت قصير!

سلطة السلطعون والأفوكادو

المكونات

  • ١ كوب لحم كابوريا مطبوخ
  • نصف كوب كزبرة مفرومة
  • ١ ملعقة كبيرة عصير ليمون
  • ٢ حبة أفوكادو مقطعة
  • ١ بصلة حمراء صغيرة مقطعة
  • نصف ملعقة صغيرة فلفل
  • زيت زيتون لصلصة السلطة
  • الملح حسب الحاجة

الطريقة

١. أحضري وعاء خلط كبير وأضيفي إليه لحم السلطعون والأفوكادو والبصل الأحمر.

٢. أضيفي الملح والفلفل واخلطي جيدًا.

٣. نرش الكزبرة المفرومة ونرش زيت الزيتون.

٤. يقدم على الخبز المحمص أو الخضر

٤. شوربة السلطعون

مثالية للأيام التي تشعري فيها برغبة تناول شيء خفيف. طبق دافئ من شوربة السلطعون اللذيذة.

شوربة السلطعون

المكونات

  • ١ كوب لحم كابوريا مطبوخ
  • نصف كوب بصل مفروم
  • ٢ أعواد من الكرفس (المفروم)
  • ١ ملعقة صغيرة ثوم مفروم ناعماً
  • ٢ ملعقة كبيرة زيت زيتون
  • نصف كوب من الجزر المقطع
  • ٢ كوب مرق دجاج
  • نصف ملعقة صغيرة فلفل
  • ١ ملعقة صغيرة أوراق زعتر
  • ٢ ورق غار
  • الملح حسب الحاجة

الطريقة

١. نبدأ بقلي الثوم والبصل في زيت الزيتون.

٢. عندما ينضج البصل، أضيفي الجزر والطماطم المعلبة والكرفس.

٣. أضيفي مرق الدجاج والبهارات، واتركيه على نار خفيفة لمدة ٢٠ دقيقة.

٤. أضيفي لحم السلطعون واطهيه لمدة ٥ دقائق.

٥. يمكنك تقديمه مع البقدونس المفروم الطازج.

الأسئلة الشائعة

١. هل يمكنني تناول حساء السلطعون أثناء الحمل؟

نعم. طالما أن السلطعون الموجود في الحساء مطهو جيدًا، فمن الآمن تمامًا تناول حساء السلطعون.

٢. ما هي الأطعمة البحرية التي يمكنني تناولها أثناء الحمل؟

تعتبر الأطعمة البحرية التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا ٣ الدهنية ومنخفضة الزئبق آمنة للأكل أثناء الحمل. بعض الأمثلة على ذلك هي الأنشوجة، وسمك السلمون، والسردين، وماكريل المحيط الهادئ، والرنجة، وتراوت المياه العذبة.

إذا كنت ترغبين في تناول أرجل السلطعون أثناء الحمل، فافعلي ذلك! لحم السلطعون ليس فقط لذيذًا لعشاق المأكولات البحرية، ولكنه إلى حد كبير واحد من الأطعمة المغذية أيضًا. توفر كمية أوميجا ٣ في حد ذاتها دفعة كبيرة لنمو مخ طفلك. إن إعداد الوصفات بالطريقة الصحيحة وتناول كل شيء باعتدال يمكن أن يساعدك على الاستمتاع بالطعام المفضل لديك، وربما يسمح لطفلك بتنمية شغفه به أيضًا.

المراجع/المصادر:

١. نصيحة حول تناول السمك لأولئك الذين قد يصبحون حوامل أو مرضعات والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ١ و١١ عامًا؛ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية؛ https://www.fda.gov/food/consumers/advice-about-eating-fish

٢. الحمل والأسماك: ما هو الطعام الآمن؟ مايو كلينيك؛ https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in- Deep/pregnancy-and-fish/art-20044185

اقرأ أيضا:

تناول السمك أثناء الحمل – هل هو آمن أم غير آمن؟
تناول التونة أثناء الحمل – هل هو آمن أم غير آمن؟
تناول الجمبري أثناء الحمل – هل هو آمن؟